الاثنين 09 ربيع الثاني 1440 - 17 ديسمبر 2018 - 25 القوس 1397

هل مؤشر مخزونات OECD موثوق؟

فيصل مَرزا

اليوم اجتماع اوبك الـ 175 وغدا اجتماع اوبك+ والذي أصبح مفتاح استقرار السوق لعام 2019، في حين تجاهل المحللون توقعات الاسعار المعلنة اوائل شهر أكتوبر وقاموا بتخفيض تقديراتهم بشكل كبير للطلب المستقبلي على النفط واسعاره، فكان من المتوقّع أن يصل سعر خام برنت إلى 85 دولار في عام 2019 ثم خُفّضت التوقعات إلى أقل من 75 دولار.

لا توجد تخمة نفطية ولم تتراكم الناقلات العائمة بعد، ولكن وكالة الطاقة الدولية أفادت بأن مخزونات النفط التجارية في اقتصادات دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) والتي كانت مستوياتها أقل من متوسط الخمس سنوات إلى أن صعد خام برنت إلى 86 دولار بداية شهر أكتوبر المنصرم، فاجأتنا عندها وكالة الطاقة بصعود المخزونات بنحو 43 مليون برميل في الربع الثالث لهذا العام.

بالإضافة إلى تقليص نمو الطلب على النفط جرّاء الحرب التجارية بين أمريكا والصين والتي هي على أبواب الانفراج، أظهرت مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، والتي تعلن وكالة الطاقة الدولية مستوياتها، قد أصبحت مؤشر قياسي عديم الموثوقية، مما يُحتّم على منظمة اوبك إعادة النظر بهذا المؤشر في استراتيجياتها القادمة.

تحولت معنويات السوق من شح في الإمدادات إلى قلق من حدوث تخمة، مما أدى إلى تحليلات تُفيد بأن أسواق النفط تصعب إدارتها قبيل اجتماع اوبك اليوم. ومن المفارقات تكشف بعض التقارير الى أن خيارات أوبك في اجتماع اليوم تزداد صعوبة، بينما نجاح اوبك+ يقترب من إكمال عامه الثاني على التوالي، ومقبل على عامه الثالث بإذن الله.

منتجو النفط الصخري ينتظرون نتائج اجتماع أوبك بفارغ الصبر، حيث يصعب عليهم الإنتاج في بيئة الأسعار المنخفضة. تنتج ولايات تكساس وداكوتا الشمالية وكولورادو ووايومنغ غالبية النفط الصخري الأمريكي، بينما يتوقّع تباطؤ انشطة المنبع إذا بقيت أسعار خام غرب تكساس أقل او عند 50 دولار.

مستشار في شُؤون الطاقة وتسويق النفط، مدير تسويق النفط الخام لأرامكو السعودية في آسيا والمحيط الهادئ سابقا، مدير دراسات الطاقة في منظمة أوبك سابقا. faisalmrza @ المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

حماد يا اخي لم توفق في طرحك لان الاستئناف حكم برد جميع الدعاوي...
بهيج البهيجي استاذ سعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقالك رائع يوضح...
امجاد السلام عليكم ، استاذ وائل ممكن اعرف اذا فيه مثال على شركة...
امجاد السلام عليكم ، استاذ وائل ممكن اعرف اذا فيه مثال على شركة...
ناصر قراءة السوق في وادي ، وكاتب المقال في وادي .. الله المستعان
مخطط القيروات قيت