الجمعة, 29 مارس 2024

السعودية وأمريكا ضمن أبرز 5 قوى تشكل اقتصاد العالم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

 
كشفت صحيفة ايكونوميك تايمز، أن هناك 5 قوى رئيسة ستؤثر على شكل الاقتصاد الدولي في عام 2015، من أبرزها أسعار النفط والموقف السعودي والأمريكي منها، يأتي ذلك في إشارة إلى تأكيدات المملكة على أهمية أن تستقر السوق النفطية بنفسها لوجود فائض كبير، والإفراط الأمريكي في إنتاج النفط الصخري في العام الذى شهد فيه العالم تراجعًا في النمو باوروبا والصين بحسب”المدينة”
وبينت الصحيفة في تقرير لها أمس، أن تراجع أسعار النفط أثر بشكل ملموس على ميزانيات الدول المنتجة، وفي صدارتها السعودية وفنزويلا وروسيا، وفي مقابل ذلك أدت إلى مكاسب كبيرة بالنسبة للمستهلكين. ورأت أن من أبرز العوامل التي أدت إلى الانخفاض زيادة الإنتاج الأمريكي من النفط الصخري، وعدم اتخاذ دول أوبك قرارًا بخفض الإنتاج في نوفمبر الماضي، مشيرة إلى أن انخفاض النفط يذكر بما حدث من تراجع في 2008، أما بالنسبة للعامل الثاني الذي يؤثر على شكل الاقتصاد في العام الجديد، فهو ارتفاع الدولار، مشيرة إلى أنه أصبح أكثر جذبًا وقوة مما أدى إلى تراجع اليورو 12% والعملة اليابانية 14%.

مشيرةً إلى أن الدولار القوي له أهمية كبرى في تعزيز النمو الاقتصادي ورفع معدل الفائدة والتقليل من حالات الإفلاس. ورأت الصحيفة أن العامل الثالث هو انخفاض الضغوط التضخمية على الأسعار بعد التراجع النفطي، مشيرة إلى رؤية المستثمرين بأن تظل الضغوط قائمة إلى حد ما حتى يمثل ذلك قوة دافعة للإنتاج والاستثمار. وأشارت الصحيفة إلى أن أوضاع سوق الأسهم من العوامل التي ستؤثر بقوة على شكل الاقتصاد في 2015، لافتة إلى تراجع الكثير من البورصات على خلفية انخفاض النفط مؤخرًا.

ذات صلة

المزيد