الخميس, 25 أبريل 2024

324 الف مكتتب يضخون 3 مليار في اكتتاب “بن داود” بتغطية 1396% .. 7 أسهم حد أدنى للمكتتبين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة بن داود القابضة (“بن داود القابضة” أو “الشركة”)، والتي تُعد من المشغلين الرائدين لمتاجر الهايبر ماركت والسوبر ماركت في المملكة في مجال تجزئة المواد الغذائية وغير الغذائية (“المملكة العربية السعودية” أو “المملكة”) مع شركة “الأهلي المالية” مدير الاكتتاب، و “جولدمان ساكس العربية السعودية” و”جي بي مورقان العربية السعودية”، المستشارين الماليين المشتركين، اليوم عن اختتام عملية الاكتتاب العام الأولي على أسهمها (“الطرح” أو “الاكتتاب العام”) الخاصة بشريحة المكتتبين الأفراد.

وعقب إعلان الشركة عن الانتهاء من بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة، بدأت فترة اكتتاب شريحة المستثمرين من الأفراد على أسهمها يوم 8 أكتوبر واختُتمت في 12 أكتوبر 2020، حيث شهدت اكتتاب 324,046 من المكتتبين الأفراد لاستثمار 3,063,414,720.00 ريال سعودي بسعر الطرح العام الأولي 96 ريال سعودي للسهم الواحد، وتجاوز حجم الاكتتاب بواقع 1,395.91%. وتشكل شريحة المستثمرين الأفراد نسبة 10% من المكتتبين في الطرح العام الأولي، كما هو موضح أدناه.

ويأتي اكتتاب المستثمرين من الأفراد عقب اكتمال بناء سجل الأوامر للمؤسسات، وقد جذبت عملية بناء سجل الأوامر طلبات اكتتاب بقيمة 106.9 مليار ريال سعودي (28.5 مليار دولار ) وأسفرت عن تغطية الاكتتاب بنسبة 4,870% من إجمالي الأسهم المعروضة وفقًا للتقسيم التالي:
–    الصناديق العامة والصناديق الخاصة والمحافظ الاستثمارية التقديرية 1,747%؛
–    المستثمرون غير السعوديين (من ضمنهم المستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي، والمستثمرين الأجانب المؤهلين، والمستثمرين غير المقيمين عن طريق اتفاقيات المبادلة) 445%؛ و
–    جهات أخرى (ومنها المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة والمؤسسات المالية والأشخاص المرخص لهم) 2,677%.

اقرأ المزيد

No Content Available

ووفقا للشركة وبناء على نتائج اكتتاب الأفراد، سيتم خفض الأسهم المخصصة للمستثمرين من المؤسسات إلى 20,574,000، بما سيمثّل 90% من أسهم الطرح العام الأولي (كما هو موضّح أدناه). وقد تم تخصيص 7 أسهم كحد أدنى لكل مكتتب فرد مشمول في طلب الاكتتاب، بينما سيتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بناء على حجم طلب كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المتبقية المطلوب الاكتتاب فيها، وذلك بنسبة تخصيص 0.05964%. وستتم معالجة عملية التخصيص النهائي والمبالغ المستردة (إن وجدت) في موعد أقصاه 20 أكتوبر 2020.

وكانت الشركة قد حددت تفاصيل الطرح كالتالي:
–    حُدد سعر الطرح النهائي بـ 96 ريال سعودي للسهم، وبذلك تبلغ القيمة السوقية للشركة عند الإدراج 10,972,800,000 ريال سعودي (2,926,080,000 دولار أمريكي )
–    يشمل الطرح على 22,860,000 سهماً عادياً من أسهم الشركة الحالية التي سُتباع من قِبل المساهمين الحاليين (“أسهم الطرح”).
–    يبلغ إجمالي حجم الطرح 2,194,560,000 ريال سعودي (585,216,000 دولار )
–    بعد اكتمال الإدراج مباشرة، من المتوقع أن تمثل نسبة الأسهم الحرة المتاحة للتداول من إجمالي أسهم الشركة 20%.

يذكر أن الشركة عينت الشركة كلاً من شركة “جولدمان ساكس العربية السعودية” و”جي بي مورقان العربية السعودية” كمنسقي للطرح ومستشارين ماليين، ومديري سجل اكتتاب المؤسسات، ومتعهدي التغطية. كما تم تعيين “جي آي بي كابيتال” كمدير سجل اكتتاب المؤسسات الرئيسي، ومنسق الطرح، ومتعهد التغطية؛ وشركة “الأهلي المالية” كمدير الاكتتاب، ومنسق الطرح، ومدير سجل اكتتاب المؤسسات، ومتعهد التغطية الرئيسي (يشار إلي كل من “جولدمان ساكس العربية السعودية”، و”جي بي مورقان العربية السعودية”، و”جي آي بي كابيتال”، وشركة “الأهلي المالية” مجتمعين بـ”مديري سجل الاكتتاب”). كما تم تعيين “البنك الأهلي التجاري” و”مصرف الراجحي” كجهات مستلمة (يشار إليهما مجتمعين بـ “الجهات المستلمة”).

ولمزيد من المعلومات وللاطلاع على نشرة الإصدار، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لهيئة السوق المالية www.cma.org.sa أو الموقع الإلكتروني لشركة “بن داود القابضة” www.bindawoodholding.com أو الموقعين الإلكترونيين للمستشارَين الماليين المُشتَرَكَيْن، شركة “جولدمان ساكس العربية السعودية” (www.goldmansachs.com/worldwide/saudi-arabia) وشركة “جي بي مورقان العربية السعودية” (www.jpmorgan.com/SA/en/about-us).  
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد