الجمعة 19 ربيع الثاني 1442 - 04 ديسمبر 2020 - 13 القوس 1399

إضافة تعليق جديد

أضافه مجهول في 10/28/2020 - 07:50

أن أتفق تماماً مع إلغاء نظام الكفالة وليست مقتصرة على مهن معينة كما ذكر الكاتب فهذا سيدفع بعجلة الإقتصاد إلى الأمام أسوة بدول الخليج الأخرى ومن فوائدها:

- سيشجع الإستثمارات الخارجية ويزيد من تدفقات الأموال للإقتصاد.
وهناك حقيقة ودراسات مؤكده أنه بعد فتره لايمكن الإعتماد على النفط في دعم إقتصادات الدول بل من خلال تشجيع الإستثمارات الأجنبية وتنوع إلإيرادات الإقتصادية.

-سيزيد من رفع كفاءات سوق العمل من حيث التنافسية في السوف وإختيار أصحاب الكفاءات وبالتالي سيساهم من رفع كفاءات العمال ولن تكون الشركة ملزمة ببقاء العامل طيلة فترة العقد إذا لم يقم بتطوير قدراته وهذا سيكون له مردود إيجابي لخدمة العملاء وإعادة الثقة للعميل.

- إلغاء الكفالة يساعد على معالجة التستر فمهما كان نظام الكفالة موجود فسوف يستمر مسلسل التستر وهذه حقيقة ولا يمكن معالجتها مهما بذلت من جهود والواقع يتحدث عن ذلك.

- للأسف نظام الكفاله تم إساءة إستخدامه من كثير من أصحاب العمل على مر العقود بدء بتقييد حركة العمال، إلزام العامل بعقد محدد ببلده وعندما يأتي إلى هنا يتم إلزامه بعقد أخر،أخذ إذن من صاحب العمل للسفر أو زيارة الأسرة، التسلط من قبل أرباب العمل وحجز جواز سفره وهذا لا يتوافق مع الإتفاقيات الدولية التي وقعت عليها المملكة مما يضعها في موقف محرج بالرغم أنها تسعى جاهدة لحل هذه المشكلة من سنين بين الكفيل والمكفول حيث أن إساءة البعض في التعامل مع العمالة الوافدة أدى إلى الإساءة لصورة المملكة في الخارج.

-نظام الكفالة نتج عنه أيضاً مايعرف بتجارة الفيزا حيث يستقدم رب عمل ما اشخاص للعمل مقابل مبالغ مالية ويسمخ لهم بالعمل لدى الغير بمخالفة صريحة للقوانين، ونتج عن ذلك مشاكل لاتحصى أولها مايعرف بالعمالة السائبة التي تتسبب بخسائر للدخل القومي للحكومات المعنية، ومشاكل أمنية.

-سيساهم بشكل فعال في التقليل من التحويلات البنكية للخارج خصوصاً إذا كان العامل موجود في المملكة مع عائلته لأنه معظم المصروفات يتم صرفها في الداخل وبالتالي تساهم بشكل فعال في إدارة المال داخلياً كالتسوق، دفع الإيجارات، إلخ.

-يمثل إلغاء نظام الكفالة فرصة لاستقطاب أصحاب الكفاءات والتخصصات الدقيقة من مختلف دول العالم واللذين يرفضون الخضوع لنظام الكفالة في ضوء ارتفاع الطلب عليهم في العديد من الدول حول العالم ولأن ذلك يقيد حريتهم ونحن نعلم أهمية هذه الفئة في تحقيق الرؤية المستقبلية.

الفيديو