الجمعة 19 ربيع الثاني 1442 - 04 ديسمبر 2020 - 13 القوس 1399

تسويق المطارات .. مطار الملك خالد نموذجاً محاضرة في غرفة الرياض .. اليوم 

العبدان .
تنظّم الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، ممثلة في "لجنة التسويق"، ضمن سلسلة محاضرات (تجارب تسويقية ناجحة)، مساء اليوم الأربعاء بمقر الغرفة، محاضرة بعنوان "تسويق المطارات: مطار الملك خالد الدولي نموذجاً" يلقيها مدير عام مطار الملك خالد الدولي في الرياض يوسف بن إبراهيم العبدان. ويديرها محمد العوض مدير لجنة التسويق بالغرفة التجارية في الرياض.

وتتضمن المحاضرة عرضاً مرئياً يسلّط الضوء على مفهوم التسويق في الخدمات والوسائل المستخدمة لذلك، وأمثلة تطبيقية لتجربة مطار الملك خالد الدولي بالرياض التسويقية كمرفق خَدَمي حكومي، ومن ثم مناقشة عامة من الحضور حول التجربة؛ وقد وجهت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الدعوة للمهتمين بالشأن التسويقي للحضور.

899

يذكر أن لجنة هيئة الطيران لتطوير مطار الملك خالد الدولي تخطط لرفع طاقته الاستيعابية إلى 30 مليون مسافر سنوياً، حيث تم تطوير الصالات والمرافق والخدمات والأنشطة التجارية في المطار، وتطوير مهارات وسلوكيات العاملين فيه من خلال برنامج “التميز في مهارات وسلوكيات التعامل مع مرتادي مطار الملك خالد الدولي”.

ويتوقع أن يستقبل مطار الملك خالد خلال العام الحالي 23.9 مليون مسافر بواقع 11.3 مليون مسافر من ركاب الرحلات الدولية، و12.7 مليون مسافر من ركاب الرحلات الداخلية، وذلك بزيادة 15% عن العام 2014.

وسجلت إحصائيات العام الماضي استقبال المطار لـ 20.9 مليون مسافر بواقع 10.9 مليون مسافر من ركاب الرحلات الداخلية و9.9 مليون مسافر من ركاب الرحلات الخارجية، مقابل 18.6 مليون مسافر سجلها المطار خلال العام 2013م وذلك بزيادة 12% عن العام 2013م.

وبيّنت الاحصائيات أن 37 شركة ناقلة ساهمت في نقل الركاب لمطار الملك خالد في الرياض من 91 وجهة سفر.

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني تعمل على تطوير مطار الملك خالد الدولي ليكون وحدة مستقلة وفق معايير تنافسية للارتقاء بالخدمات المقدمة للعملاء من المسافرين وشركات الطيران ومرتادي مرافق المطار كافة.

ويتضمن مشروع التطوير إنشاء ثماني بوابات مزدوجة تربط الصالة بالطائرات مباشرة، إلى جانب إنشاء ساحات وقوف للطائرات، وبناء مرافق للخدمات اللوجيستية تشمل إنشاء شبكة طرق تربط المناطق المطورة بالطريق الرئيس من وإلى مدينة الرياض، وترتبط بالصالات الحالية، إضافة إلى مواقف للسيارات متعددة الأدوار تتسع لنحو ثلاثة آلاف سيارة.

ويتولى تحالف مكون من شركة «تاف» التركية وشركة «العراب» السعودية اللتين فازتا بعقد تصميم وتنفيذ وبناء الصالة عليهما بقيمة إجمالية بلغت مليارا و260 مليون ريال، تنفيذ مشروع تطوير المطار المتمثل في إنشاء الصالة الخامسة بالمطار في المرحلة الأولى.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد محمد علي آل المعلم هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول...
صالح العمري الخضري واميانتيت وغيرها لكن هذه لها اكثر من خمس سنوات تراوح...
محمد الربيعه فكرة جميلة امل تطبيقها عاجلا منافعها كثيرة
شمس الدين احمد عباس سعيد حساب الكهرباء مفقود
مداهم استقطب العمالة الماهرة والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )...

الفيديو