الأربعاء 07 جمادى الثانية 1442 - 20 يناير 2021 - 30 الدلو 1399

النفط يحقق مكاسب للأسبوع الـ4على التوالي قبيل اجتماع أوبك+

تباينت أسعار النفط يوم الجمعة لكنها حققت مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي قبيل اجتماع لمجموعة أوبك+ أوائل الأسبوع القادم.

وبحسب "رويترز" ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير كانون الثاني 38 سنتا ليتحدد سعر التسوية عند 48.18 دولاراً للبرميل، في حين زاد عقد فبراير شباط الأنشط 46 سنتا إلى 48.25 دولاراً.

غير أن خام غرب تكساس الوسيط تراجع 18 سنتا ليغلق على 45.53 دولار للبرميل.

وصعد برنت 7.2% على مدار الأسبوع، بينما زاد غرب تكساس 8%

وقال جيه.بي مورجان "في حين أن التوزيع الناجح للقاح سيكسر الحلقة بين انتقال العدوى وحركة الأفراد، فإنه حتى في ذلك الحين من المرجح ألا يصل الطلب العالمي على النفط إلى معدلاته قبل الجائحة إلا في منتصف 2022."

وتميل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بمن فيهم روسيا إلى إرجاء زيادة مزمعة من العام القادم على إنتاج النفط، حسبما ذكرته ثلاثة مصادر قريبة من مجموعة أوبك+.

كانت أوبك+ تنوي زيادة الإنتاج مليوني برميل يوميا في يناير كانون الثاني - نحو اثنين بالمئة من الاستهلاك العالمي - بعد تخفيضات معروض غير مسبوقة الضخامة هذا العام. ويجتمع وزراء أوبك+ يوم الاثنين.

وقال بيونار تونهاوجن، مدير أسواق النفط في ريستاد إنرجي، "تتوقع السوق أن تشهد الأسعار زيادة محدودة إذا فعلت أوبك+ المتوقع وغيرت مسارها المزمع، بأن ترجئ زيادة المعروض المقررة من يناير كانون الثاني."

ومن المقرر إجراء محادثات غير رسمية عبر الإنترنت للجنة منبثقة عن أوبك+ يوم الأحد - متأخرة يوما عن الموعد المقرر سلفا، حسبما قاله مصدر مطلع لرويترز.

يُسهم تنامي الإنتاج الليبي هو الآخر في بواعث القلق من تخمة معروض في السوق.

ليبيا عضو في أوبك لكن تخفيضات إنتاج النفط لا تشملها، وقد زاد إنتاجها أكثر من 1.1 مليون برميل يوميا منذ أوائل سبتمبر أيلول.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ام سلطان ابني مقدم في التأهيل الشامل ونحتاج شقة تمليك بجده ايجارها...
ليلى ابى بيت لى ولعيالى انا مهده بخلاء من شقه
حنان ان إعول اخواني عندي بيت ابي له ترميم للحين أسقطهم الضمان...
ابو فهد انا عقد ايجاري لبيتي قبل ١٤٤٠ هجريه يعني عام ١٤٣٩ وصاحب...
حمد جازه يومين. تعبنا. تكفوووون

الفيديو