السبت 10 جمادى الثانية 1442 - 23 يناير 2021 - 03 الدلو 1399

الارقام تحكي يا ولي العهد

عبدالله بن محسن النمري

حبا المولى عز وجل هذه البلاد المباركة قادةً جعلوا المواطن محور اهتمامهم، وبوصلة قراراتهم، وسخروا لذلك ما في باطن الأرض وظاهرها على النحو الذي جعل السعودي – بحق – يزهو فخراً بقيادته، ويباهي بهم من هم سواه. تناقلت وكالات الأنباء العالمية مضامين الكلمة الضافية لمولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مفتتح أعمال مجلس الشورى للدورة الحالية، جرياً على عادته السنوية أيده الله، والتي حددت توجهات المملكة العربية السعودية على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فكانت بحق نبراساً لكل من حمل عاتقه أمانة خدمة مليكه ووطنه.

إن مفاخر السعوديين متجددة لا تنتهي في ظل قيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، وليس أدل على الأقرب منها من تصريح سمو ولي العهد الذي طارت به وكالات الأنباء العالمية، واتسم بالشفافية، ودعم بالأرقام ليثبت للعالم بأسره أن أهداف رؤية سمو ولي العهد متحققة، وأن ما اشتملت عليه من مبادرات وبرامج أصبحت واقعا مشاهدا وملموسا. فرؤيته – أيده الله - عقد من منجزات، نظامه العزم، وواسطته الشفافية، الأمر الذي جعلها نبراسا تستضئ به الدول التي تحسن تقدير واقعها، وتهدف إلى الأفضل لها ولمواطنيها. 

تنويع مصادر الدخل هو أحد أهم أهداف رؤية 2030، وثمرة تحقيق هذا الهدف المتمثلة في رفع مجمل الايرادات غير النفطية من 100 مليار في العام 2015 إلى 360 مليار في 2020، حيّد تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد، وجنبه الركود، وما يستتبعه من أضرار مباشرة على الموطنين، التي قد يكون منها –لاقدر الله- خسارة الملاين منهم لوظائفهم. بل إن نتائج الرؤية المباركة جعلت معدلات البطالة في المملكة العربية السعودية تقارب معدلاتها السابقة قبل الجائحة، مما يجعل المملكة أقل دول مجموعة العشرين تأثرا بجائحة كورونا ، وهي التي ترأس المجموعة خلال دورتها الحالية.

شرفت في السابق بالعمل في وزارة الاسكان، وأعي تماما حجم الاهتمام الذي أولاه سمو ولي العهد لملف الاسكان، والدعم اللامحدود من لدنه الكريم من الناحيتين المالية والتشريعية، الأمر الذي جعل الملف العصي على الحل في العقدين السابقين، طيعا وموطأ للعاملين عليه، مما أحدث الانجاز المسمع للقاصي والداني، المتمثل في تجاوز الهدف المنشود تحقيقه في 2020 والوصول بنسبة تملك المواطنين للسكن إلى 60%، وتقليص فترة الاستحقاق للمسكن ليكون فوريا عوضا عن الانتظار لفترات تناهز الخمسة عشر عاما.

في العام 2103م زرت منظمة الشفافية الدولية في برلين لبحث مشاريع مشتركة في تعزيز النزاهة في قطاع الأعمال، والمشتريات الحكومية، وأصبحت في العام ذاته عضوا في أحد لجان منظمة الشفافية الدولية لمكافحة الفساد، واطلعت خلالها على عديد التجارب الدولية التي استهدفت مكافحة الفساد في كافة القطاعات، و تبني مبادئ الحوكمة كضمانة لتعزيز النزاهة. واليوم وأنا اتنقل بين خمائل تصريح سمو ولي العهد استذكرت تلك الاجتماعات وورش العمل التي كانت تبحث عن أنموذج تحتذي به الدول في مكافحة الفساد. وأرى يقينا أن حرب سمو ولي العهد على الفساد وما نتج عنها من حفظ للمال العام تجاوز 15% من الميزانية العامة للدولة سنويا كانت تتضخم بها حسابات الفاسدين والمتنفعين، وتمكنها كذلك من استرداد 247 مليار ريال نقدا، وأصول أخرى تقدر بعشرات المليارات من الريالات خلال السنوات الثلاث الماضية، هي بحق قصة نجاح متفردة ونبراس يتشوف له الشرفاء في شتى أنحاء المعمورة.

من المصادفة أنني أستضفت اليوم متحدثا لطلاب ماجستير ادارة الأعمال التنفيذي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عن دور القيادة في تعزيز الحوكمة، وكان مما فاض النقاش حوله هو نجاح برامج رؤية سمو ولي العهد في تحقيق أهدافها، وأن السبب الرئيس في ذلك هو عزم عرابها على تمكين كافة أجهزة الدولة العاملة عليها، وفرض تبني مبادئ الحوكمة، وأن مفتتح نجاحها ومنتهاه هو الشفافية، وهي التي تجلت في تصريحه أيده الله ونصره وسدده.

 

رئيس تنفيذي لشركة متخصصة في الصكوك الادخارية [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه حسن الفردان في 11/14/2020 - 17:24

سعدنا بكلمتك أخي عبدالله خلال إحدى محاضرات برنامج إدارة الأعمال التنفيذي لجامعة الملك فهد،،
لا شك أن محاربة الفساد قطعت شوطا طويلا في بلدنا الغالي، وهذا بالطبع له آثار إيجابية من الناحية الإقتصادية ومن الناحية الإنتاجية لكافة المشاريع المختلفة بالمملكة.
أتمنى إن شاء الله أن نصل لمرحلة يكون هدفنا ليس فقط معاقبة الفاسدين، وإنما بناء مجتمع وأجيال يعون أهمية الأخلاق والأمانة ولا يحتاجون لتذكر أن هناك من هو للفاسدين بالمرصاد لكي يتمسكوا بالقيم النبيلة. بل يكون هذا التمسك نابع من قيم بنيت على أساس سليم وثابت.

إضافة تعليق جديد

ابو فيصل اذا اردت تعطيل امر اعمل له لجنه معقولة لجنه من كل هذه...
ابو معاذ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا موظف في شركة لمدة 10...
محمد اتجاهات قرارات وزارة الموارد البشرية قوية ولها ابعاد...
هاحر هل هجرة لبن سيتم نزع ملكيتها واذاالجواب نعم متى سيتم نزع...
احمد في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية استنزف اقتصاد الوطن...

الفيديو