الثلاثاء 16 ربيع الثاني 1442 - 01 ديسمبر 2020 - 10 القوس 1399

ميزانية السعودية للربع الـ 3: زيادة ضريبة القيمة المضافة يضيف إيرادات بـ 14 مليار خلال 3 أشهر

كشف التقرير الربعي للمزانية السعودية والصادر عن وزارة المالية اليوم للربع الثالث من العام الجاري أن ايرادات الضرائب بكافة أنواعها شهدت قفزة خلال الربع الثالث من العام الجاري والذي شهد زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%، لتسجل نحو 70.4 مليار ريال في 3 أشهر تمثل 35% من إجمالي إيرادت الميزانية السعودية في الربع الثالث من العام الجاري.

ويشكل بند الضرائب في ميزانيات الدول الجزء الاكبر من الايرادات، وبالتالي فإن الاصلاحات المالية التي بدأت وزارة المالية في تطبيقها لخفض اعتماد ايرادات الدولة على النفط وتنويع الايرادات بدات تاتي ثمارها في ضوء الارتفاع الملحوظ لحصة ايرادات الضرائب من اجمالي الايرادات وهو ما يشير إلى أن المالية العامة في المملكة تسير في الطريق الصحيح وهو ما اشادت به المؤسسات المالية الدولية.

واوضحت البيانات أن الايرادات من الضرائب على السلع والخدمات كان لها النصيب الأعظم من تلك الايرادات بارتفاعها بنسبة 37% لتصل إلى نحو 51.6 مليار ريال مقابل 37.6 مليار ريال لنفس الربع من العام الماضي بزيادة تقدر بنحو 14 مليار ريال ترجع بشكل أساسي إلى زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى 15% بداية من شهر يوليو 2020.

وبناء على تلك البيانات فإن الايرادات المتوقعة من زيادة ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات من شأنه أن يولد للميزانية أيرادات تقدر بنحو 28 مليار ريال خلال النصف الثاني من العام الجاري على أن ترتفع خلال العام المقبل 2021 إلى نحو 56 مليار ريال.

وتشير البيانات إلى قفزة في ايرادات الضارئب الاخرى والتي تتضمن الزكاة لتصل إلى نحو 12 مليار ريال خلال الربع الثالث من العام الجاري مقابل نحو 3.1 مليار ريال لنفس الربع من العام الماضي بارتفاع 184%.

كما شهدت إيرادات الضرائب على الدخل والأرباح والمكاسب الرأسمالية قفزة بـ 50% لتسجل نحو 7.2 مليار ريال في الربع الثالث من العام الجاري مقابل نحو 4.8 مليار ريال لنفس الربع من العام الماضي. أما الرسوم الجمركية فشهدت ارتفاعا نسبته 5% لتسجل نحو 4.5 مليار ريال في الربع الثالث ارتفاعا من نحو 4.3 مليار ريال لنفس الربع من العام الماضي.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد محمد علي آل المعلم هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول...
صالح العمري الخضري واميانتيت وغيرها لكن هذه لها اكثر من خمس سنوات تراوح...
محمد الربيعه فكرة جميلة امل تطبيقها عاجلا منافعها كثيرة
شمس الدين احمد عباس سعيد حساب الكهرباء مفقود
مداهم استقطب العمالة الماهرة والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )...

الفيديو