السبت 13 ربيع الثاني 1442 - 28 نوفمبر 2020 - 07 القوس 1399

هل سوق الأسهم متضخم

زياد محمد الغامدي

التنبؤ بحركة الأسواق شبه مستحيل، ولكن الثابت ان الاسواق دائما في حركة صعود وهبوط، وليس الغرض من المقال التنبؤ بحركة السوق بقدر ما هو استعراض الآراء المختلفة من ذوي الاختصاص. 

استطلاع اراء مدراء الصناديق الذي أجرته الأهلي كابيتال والذي نشرته «مال» أظهر ان غالبية مديري الصناديق الاستثمارية لديهم توقعات هبوطية لسوق الأسهم السعودية (تاسي)، مع 14% فقط من المستجيبين لديهم توقعات صعودية، ووفقا للمسح فان الغالبية العظمى من المجيبين على المسح وجدوا أن "تاسي" مبالغ فيه، بينما يعتقد 18% من المستطلعين أن قيمتها عادلة. كما اود ان اشير الى تقرير شركة نومورا اليابانية لادارة الأصول والذي نشرته صحيفة مال أيضا والذي يشير الى ان ان معدل الأسعار في سوق الأسهم السعودية "تاسي" يفوق بنسبة 48% على مؤشر ام اس سي آي. ويستطرد التقرير ذكر مؤشرات تعكس في وجهة نظر كاتبه ان ارتفاع السوق بالشكل الذي هو عليه الآن غير واضح الأسباب.

استطلاع آراء مدراء الصناديق مهم، فهم من ذوي التخصص، ولديهم القدرة والامكانية على الاطلاع و التحليل و استقراء الحاضر والمستقبل، ولكن يجب عدم اغفال ان هناك مدراء صناديق يعتقدون ان قيمة السوق عادله. اختلاف وجهات النظر بين مديري الصناديق سيظل قائما دائما، فهذا امر طبيعي في اي أمر يطرح للنقاش واستطلاع الرأي، ويضل توقيت طلوع وهبوط الأسواق شبه مستحيل والقليل الذين يتقنونه يحققون ارباح طائلة بلا شك. 

أصدار التقارير واستطلاعات الآراء مهمة و يزيد من مستوى شفافية الأسواق ويجعل المضاربين والمستثمرين على بينه من الاراء المختلفة وهذا يسهل عليهم اتخاذ القرارات المضاربية والاستثمارية.

 وكافة شركات (الكابيتال) مدعوة ان تحذو بالأهلي كابيتال في إجراء الدراسات واستطلاعات الرأي المختلفة. وفي الختام لا يسعني سوى ان اتمنى للجميع تداولات مربحه وحياة استثمارية مستقرة.

مراجع داخلي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه فهد في 10/26/2020 - 13:22

السوق لابد من خاسر وكسبان

إضافة تعليق جديد

الفيديو