الثلاثاء 09 ربيع الثاني 1442 - 24 نوفمبر 2020 - 03 القوس 1399

ارتفاع أرباح "بنك البلاد" إلى 382.6 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 17% 

نما صافي الربح لبنك البلاد إلى 382.6مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 326.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 17%. 

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020م "9 أشهر".

وبلغ اجمالي ربح العمليات 1.11 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 1.02 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 9%.
 
أما صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ 856مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 729مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 17%.

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 970.7مليون ريال، مقابل 917مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 6%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.3ريال، مقابل 1.23ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 9٪ ، وذلك نتيجة لارتفاع في صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية و مكاسب تحويل عملات أجنبية و دخل العمليات الأخرى وقابلها انخفاض في مكاسب/ (خسائر) الاستثمارات و صافي دخل أتعاب وعمولات و توزيعات أرباح صافي.
من جانب آخر فقد ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 4٪ ، وذلك نتيجة للارتفاع في الاستهلاكات والاطفاء و مخصص خسائر ائتمانية متوقعة ومصاريف الرواتب وما في حكمها و مصاريف عمومية وإدارية أخرى.

ويرجع سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 11٪ ، وذلك نتيجة لارتفاع في صافي دخل أتعاب وعمولات و مكاسب/ (خسائر) الاستثمارات و صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية ودخل العمليات الأخرى وقابلها انخفاض في مكاسب تحويل عملات أجنبية وتوزيعات أرباح صافي.
من جانب آخر فقد ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 7٪ ، وذلك نتيجة للارتفاع في مصاريف عمومية و إدارية أخرى ومخصص خسائر ائتمانية متوقعة و الاستهلاكات والاطفاء و قابلها انخفاض في مصاريف الرواتب وما في حكمها .

كما يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 7٪ ، وذلك نتيجة لارتفاع في صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية و مكاسب تحويل عملات أجنبية وقابلها انخفاض في مكاسب/ (خسائر) الاستثمارات و صافي دخل أتعاب وعمولات و دخل العمليات الأخرى و توزيعات أرباح صافي.
من جانب آخر فقد ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 8٪ ، وذلك نتيجة للارتفاع في مخصص خسائر ائتمانية متوقعة و مصاريف الرواتب وما في حكمها والاستهلاكات والاطفاء وقابلها انخفاض في مصاريف عمومية وإدارية أخرى.

وقالت الإدارة إنه تم إعادة تبويب بعض الأرقام.

وبلغ صافي مخصص خسائر ائتمانية متوقعة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2020م نحو 160 مليون ريال سعودي، مقارنة ب 141 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي و ذلك بارتفاع بنسبة 14% .

كما بلغ صافي مخصص خسائر ائتمانية متوقعة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2020م نحو 160 مليون ريال سعودي، مقارنة ب 150 مليون ريال سعودي للربع الماضي المنتهى في 30 يونيو 2020 و ذلك بارتفاع بنسبة 6% .

وبلغ صافي مخصص خسائر إئتمانية متوقعة لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2020م نحو 514 مليون ريال سعودي، مقارنة ب 403 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي و ذلك بارتفاع بنسبة 27% .

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد محمد علي آل المعلم هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول...
صالح العمري الخضري واميانتيت وغيرها لكن هذه لها اكثر من خمس سنوات تراوح...
محمد الربيعه فكرة جميلة امل تطبيقها عاجلا منافعها كثيرة
شمس الدين احمد عباس سعيد حساب الكهرباء مفقود
مداهم استقطب العمالة الماهرة والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )...

الفيديو