الأربعاء 17 ربيع الثاني 1442 - 02 ديسمبر 2020 - 11 القوس 1399

"الاهلي - سامبا" .. 1.1 مليار تكاليف الاندماج ووفورات سنوية بـ 800 مليون .. وأبريل 2021 موعدا لظهور الكيان الجديد ونموذج أمريكي استخدم في تطبيق الاندماج

تكشفت معلومات خاصة لـ "مال" أنه من المتوقع أن يتم الاندماج بين البنك الأهلي ومجموعة سامبا المالية في شهر أبريل من العام المقبل 2021، على أن تتم دمج العمليات لاحقا. وكشفت بيانات اندماج البنك الاهلي ومجموعة سامبا المالية انه من المتوقع أن تبلغ التكاليف النقدية غير المكررة لدمج أعمال البنكين نحو 1.1 مليار ريال، ومن المتوقع أن يكون هناك منافع مشتركة محتملة في الايرادات بين البنكين.

وذكرت المصادر أن البنكين (الأهلي وسامبا) استخدما للاندماج نموذج الاندماج بين مصرفي «جي بي مورجان وتشيس منهاتن» التي تمت عام 2000 وبلغت قيمتها حينها ما يقرب الـ35 مليار دولار. ووفقا للبيانات فمن المتوقع أن يؤدي الاندماج إلى تحقيق وفورات سنوية في التكاليف للبنك الدامج بقيمة 800 مليون ريال تقريبا والتي ستتحقق على مراحل وبعد اكتمال أعمال دمج البنكين، كما تمثل هذه الوفورات نسبة 9%  من قاعدة التكلفة المجمعة للبنكين وإمكانية تحقيق قيمة عالية من خلال الحجم المتزايد وتبادل أفضل الممارسات ومكاسب الكفاءة السنوية.

ونتيجة لهذه المنافع المشتركة، يُتوقع أن يحقق الاندماج نمواً لكل من مساهمي البنك الاهلي ومجموعة سامبا وذلك بالاستناد إلى النتائج المالية لكل من البنك الاهلي ومجموعة سامبا للنصف الاول للسنة المالية 2020م على أساس سنوي وذلك بعد اكتمال تحقيق المنافع المذكورة وخصم التكاليف النقدية غير المكررة للاندماج الفعلي.

ويتوقع البنكان إتمام الاندماج خلال النصف الاول من عام 2021م، كما يتوقع أن تستكمل خطط دمج الاعمال خلال الاشهر القادمة حتى إتمام الاندماج، وأن يكون تنفيذ دمج الاعمال الفعلي خلال السنوات الثلاث المقبلة. ووفقا للمعلومات المترشحة، فيتوقع أن تركز إدارات "سامبا" في الكيان الجديد على قطاع الشركات فيما تركز إدارات البنك الأهلي على قطاع الأفراد، وسيكون الكيان الجديد اشبه بشركة قابضة تحتها إدارتين برئاستين تنفيذيتين مستقلتين الأولى تهتم بقطاع الأعمال والثاني بقطاع الأفراد.

واعلن البنكين توقيع اتفاقية الاندماج، وسيتم عن طريق دمج مجموعة سامبا في البنك الاهلي ونقل جميع أصولها والتزاماتها إلى البنك الاهلي. وعند إتمام الاندماج، فسيستمر البنك الاهلي في الوجود، أما مجموعة سامبا فستنقضي وستلغى جميع أسهمها، وسيقوم البنك الاهلي بإصدار أسهم جديدة لمساهمي مجموعة سامبا، بمعدل 0.739 سهم مقابل كل سهم في "سامبا" ورفع راس المال الى 44.78 مليار ريال.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد محمد علي آل المعلم هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول...
صالح العمري الخضري واميانتيت وغيرها لكن هذه لها اكثر من خمس سنوات تراوح...
محمد الربيعه فكرة جميلة امل تطبيقها عاجلا منافعها كثيرة
شمس الدين احمد عباس سعيد حساب الكهرباء مفقود
مداهم استقطب العمالة الماهرة والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )...

الفيديو