الثلاثاء 16 ربيع الثاني 1442 - 01 ديسمبر 2020 - 10 القوس 1399

قطاع الاسمنت يواصل التعافي .. 24% ارتفاع في الانتاج والمبيعات خلال 9 أشهر والصادرات تتخطى 4.3 مليون طن

كشف التقرير الشهري لبيانات سوق الاسمنت في المملكة عن ارتفاع نسبته 17% لإجمالي إنتاج الشركات خلال شهر سبتمبر الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، فيما سجلت المبيعات المحلية نموا نسبته 22% في مؤشر على استمرار التعافي التدريجي لقطاع التشيد والبناء في المملكة رغم آثار جائحة كورونا، حيث سجلت الـ 9 أشهر الاولى من العام الجاري ارتفاعا نسبته 24% للإنتاج والمبيعات المحلية، فيما تخطت الصادرات مستوى 4.3 مليون طن.

ووفقا للتقرير الصادر عن شركة أسمنت اليمامة فإن إجمالي إنتاج شركات الاسمنت في المملكة والبالغ عددها 17 شركة بلغ نحو 4.4 مليون طن في سبتمبر الماضي مقابل نحو 3.7 مليون طن لنفس الشهر من العام 2019 بارتفاع 17%.

وارتفعت المبيعات المحلية في سبتمبر الماضي إلى نحو 4.4 مليون طن مقابل نحو 3.6 مليون طن لنفس الشهر من العام الماضي بارتفاع 22% في مؤشر على استمرار ارتفاع الطلب المحلي بعد الارتفاع القوي المسجل في شهر أغسطس وتجاوز 41%، وتزامن هذا مع ارتفاع نسبته 3% في حجم الصادرات خلال شهر سبتمبر الماضي لتسجل 511 الف طن مقابل 494 الف طن في شهر سبتمبر من العام 2019.

وكنتيجة للارتفاع المتحقق في الانتاج والتسليمات المحلية لشركات الاسمنت السعودية في اغسطس الماضي، تكون إجمالي الإنتاج من الاسمنت سجل ارتفاعا نسبته 24% خلال الـ 9 أشهر الاولى من العام الجاري بتسجيل الإنتاج  نحو 38.3 مليون طن مقابل نحو 31 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي.
وتواكب الارتفاع في الانتاج بارتفاع موازي في كميات التلسيمات المحلية من الاسمنت والتي سجلت نحو 36.6 مليون طن مقابل نحو 29.6 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي بارتفاع 24% ايضا.

وعلى الرغم من ارتفاع صادرات الاسمنت والكلنكر للشهر الثاني على التوالي وتسجيلها نحو 4.3 مليون طن إلا أنها لا تزال اقل من المسجل لنفس الفترة من العام الماضي بنسبة 27% حيث سجلت في الفترة المقابلة من العام الماضي نحو 5.9 مليون طن ويفسر الانخفاض هذا العام في الصادرات مقارنة بالعام الماضي بآثار جائحة كورونا والقيود التي تم فرضها على الحركة سواء داخل المملكة أو في الدول المحيطة التي تمثل الاسواق الرئيسية لصادرات شركات الأسمنت.

وتشير البيانات إلى وجود انخفاض 7% في حجم المخزونات لدى الشركات من الكلنكر لتسجل نحو 40.1 مليون طن بنهاية سبتمبر  2020 مقابل نحو 43.1 مليون طن بنهاية سبتمبر 2019 وهو ما يشير إلى ارتفاع معدلات السحب واثره على انخفاض الارصدة.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد محمد علي آل المعلم هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول...
صالح العمري الخضري واميانتيت وغيرها لكن هذه لها اكثر من خمس سنوات تراوح...
محمد الربيعه فكرة جميلة امل تطبيقها عاجلا منافعها كثيرة
شمس الدين احمد عباس سعيد حساب الكهرباء مفقود
مداهم استقطب العمالة الماهرة والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )...

الفيديو