الأربعاء 10 ربيع الثاني 1442 - 25 نوفمبر 2020 - 04 القوس 1399

قالت ان 19 الف عامل اجنبي غادرو سوق العمل في الربع الـ2 وان 97% من تاشيرات العمالة الصادرة في الربع الاول لم تستخدم و3% تم الغاؤها

"جدوى": نتوقع تحسنا تدريجيا في معدل البطالة خلال النصف الـ2 .. وهناك عدة مؤشرات إيجابية ستدعم سوق العمل

كشفت شركة جدوى للاستثمار عن توقعاتها بان يكون هناك تحسنا يتدريجيا في معدل البطالة وسط السعوديين خلال النصف الـ2 من العام، مضيفة ينتظر أن يسهم تمديد نظام “ساند”،والمبادرات الاخرى التي ينفذها صندوق تنمية الموارد البشرية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في هذا التحسن في الفترة القادمة.

واضافت "جدوى" خلال الربع الثالث لعام 2020، من المرجح أن يكون فتح الاقتصاد ورفع عدد من القيود المتصلة بالجائحة، قد ساعدا على خفض عدد الاشخاص غير العاملين. وفي الحقيقة، تشير بيانات حركة المجتمع عالية التكرار إلى زيادة في عدد الاشخاص الذين عادوا إلى العمل، رغم أن الحركة لا تزال تقل بنسبة 20% تقريبا عن مستواها بداية العام ، ومن ناحية أخرى، تحسنت الثقة في الاعمال، حيث تشير أحدث قراءة لمؤشر مديري المشتريات لشهر سبتمبر إلى توسع الاقتصاد.

وتوقعت "جدوى" أن يكون قد أدى طرح وظائف موسمية خلال الصيف، كجزء من مبادرات السياحة المحلية التي تشرف عليها وزارة السياحة، إلى تعزيز مستويات التوظيف خلال الربع الثالث، مضيفة بالنظر إلى المستقبل، في الربع الرابع، فأن هناك عدة مؤشرات إيجابية ستدعم سوق العمل. أولا تشير البيانات الاقتصادية المتكررة، كبيانات الانفاق الاستهلاكي ومؤشر مديري المشتريات، إلى أن الاقتصاد المحلي يشهد تعافيا تدريجيا، كذلك، يرجح أن يسهم الرفع التدريجي للقيود على العمرة، في المساعدة على تحفيز خلق فرص وظيفية ، واخيرا يتوقع أن تنتعش الفرص الوظيفية الموسمية في الربع الاخير، تماشيا مع استمرار انشطة الترفيه وإن كان بمستوى أكثر محدودية، مقارنة بالعام الماضي، في مختلف أنحاء المملكة.

وابانت "جدوى" رغم الاوضاع الاستثنائية التي واجهها سوق العمل في الربع الثاني، فأن نظام دعم التوظيف الذي يشرف عليه صندوق تنمية الموارد البشرية، إضافة إلى نظام “ساند”، قد ساعدا على التخفيف من مستوى خسارة الوظائف في سوق العمل، مضيفة في الواقع،وكما كان متوقع مؤخرا تم تمديد نظام“ساند” لفترة ثلاثة شهور إضافية حتى نهاية ديسمبر، مما يساعد على دعم توظيف السعوديين في أكثر القطاعات تضررا كقطاع السفر والترفيه في الربع الرابع، وسيغطي “ساند” حتى 50% من العاملين السعوديين في كل شركة، مقارنة بـ 70% سابقا.

واشارت "جدوى" الى انه أظهر آخر إصدار للهيئة العامة للاحصاء بخصوص سوق العمل، قفز معدل البطالة بين المواطنين السعوديين إلى 15.4% في الربع الثاني لعام 2020، مرتفعا من 11.8% في الربع الاول لعام 2020، عاكسا الضرر الاقتصادي الناجم عن تأثير عمليات الاغلاق المتصل بجائحة كوفيد-19 على الاقتصاد المحلي خلال الربع.

في المقابل ارتفع معدل مشاركة القوى العاملة بين السعوديين ككل بدرجة كبيرة في الربع الثاني لعام 2020 ، ليصل إلى 48.8%، مقارنةبـ 46.2% في الربع الاول لعام2020، مع ملاحظة زيادة كبيرة في معدل المشاركة وسط الاناث. 

وبحسب "جدوى" تراجع عدد العاملين الاجانب في سوق العمل بنحو 19 ألف، على أساس صافي، في الربع الثاني، على أساس المقارنة الربعية، مضيفة ان عدد التأشيرات الجديدة التي صدرت لعمالة أجنبية للقطاع الخاص في الربع الثاني لعام 2020 بلغ 32 الف تأشيرة، وهي تقل بدرجة كبيرة عن عدد التأشيرات التي صدرت في الربع الاول والتي بلغت342 ألف، مضيفة رغم ذلك، تشير البيانات أيضا الى ان 97% من التأشيرات الصادرة لم تستخدم، في حين تم إلغاء الـ3% المتبقية. وليس هذا الامر بمستغرب، باعتبار أن قيود السفر المتصلة بمكافحة جائحة كوفيد-10 تم تطبيقها خلال الربع.

 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد محمد علي آل المعلم هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول...
صالح العمري الخضري واميانتيت وغيرها لكن هذه لها اكثر من خمس سنوات تراوح...
محمد الربيعه فكرة جميلة امل تطبيقها عاجلا منافعها كثيرة
شمس الدين احمد عباس سعيد حساب الكهرباء مفقود
مداهم استقطب العمالة الماهرة والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )...

الفيديو