الجمعة 19 ربيع الثاني 1442 - 04 ديسمبر 2020 - 13 القوس 1399

«الاسكان» تصدر 314,621 شهادة تحمل ضريبة القيمة المضافة عن أول مسكن حتى نهاية أغسطس .. والحقيل يشكر القيادة 

بعد اعفاء المسكن الأول حتى مليون ريال من ضريبة التصرفات العقارية .. توقعات بارتفاع المستفيدين ورفع نسب تملك السعوديين لمسكنهم

تقدم وزير الاسكان ماجد الحقيل بالشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين بمناسبة صدور الأمر الملكي بتحمل الدولة لضريبة التصرفات العقارية حتى مبلغ "مليون ريال" للمسكن الأول؛ مما يساهم في تحقيق رؤية المملكة برفع نسبة تملك الأسر السعودية إلى 70% بحلول عام 2030.

ووفقا للأمر الملكي الكريم الصادر أمس فإنه تم أعفاء بيع أي عقار سكني أو تجاري أو بيع اراضي سكنية أو تجارية أو زراعية من ضريبة القيمة المضافة والبالغة 15% على أن يتم فرض ضريبة باسم ضريبة التصرفات العقارية بنسبة 5% فقط.

كما نص الأمر الملكي على تحمل  الدولة مبلغ ضريبة التصرفات العقارية للمسكن الأول للمواطنين (فيلا، شقة، وحدة سكنية) حتى مليون ريال من قيمة العقار، وذلك بدلا من ضريبة القيمة المضافة والتي كانت تتحملها الدولة عن المسكن الأول (فيلا، شقة، وحدة سكنية) عما لا يزيد عن 850 ألف ريال من قيمة العقار قبل صدور الامر الملكي.

وكانت وزارة الاسكان ممثله ببرنامج "سكني" كانت قد أطلقت مبادرة تحمل ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الأول، وذلك تنفيذا للأمر الملكي القاضي بتحمل الدولة لتلك الضريبة على المسكن الاول عما لا يزيد عن 850 ألف ريال، حيث تشير بيانات وزارة الاسكان عن إصدار الوزارة 314,621 شهادة تحمل ضريبة القيمة المضافة عن أول مسكن وحتى 31 أغسطس 2020 موزعه ما بين 66,355 شهادة لمستفيدي خارج الوزارة وعدد 248,266 طلب لمستفيدي داخل الوزارة.

وتشير التوقعات إلى ارتفاع مرتقب في أعداد الشهادات الصادرة بعد رفع سقف الاعفاء للمسكن الأول حتى مليون ريال بدلا من 850 ألف ريال قبل الاعفاء من ضريبة القيمة المضافة. ويمثل الامر الملكي الكريم امتدادا لبرامج ومبادرات الإسكان ضمن "رؤية المملكة 2030"، والتي تهدف إلى تقديم حلول سكنية تمكن الأسر السعودية من تملك المنازل وتحسين ظروف الحياة للأجيال الحالية والمستقبلية وذلك باستهداف رفع نسبة تملك السعوديين لمسكنهم إلى 70% بحلول العام 2030.

يذكر أن وزارة الاسكان قامت بتطوير عدد من الأنظمة ومن ذلك تنظيم الدعم السكني والذي قدم تنظيما شاملا لآليات توفير الحلول التمويلية المدعومة، كما تم تعديل نظام صندوق التنمية العقارية ليتناسب مع هذه المرحلة، وتبعه اطلاق برنامج سكني الذي أحدث ثورة في المعروض من المنتجات والحلول السكنية بكافة مناطق المملكة تفاعل معها السعوديون بشكل كبير، إضافة إلى برنامج ومبادرات ملاك واتمام وايجار والاراضي البيضاء والاسكان التنموي والاسكان التعاوني والبناء المستدام .. الخ.

ووفقا لإحصاءات العام 2019 فإن أن نسبة المساكن المملوكة والمشغولة بأسر سعودية بلغت 62.08 في المائة وذلك من إجمالي المساكن المشغولة بأسر سعودية، ويعيش فيها 66.16% من إجمالي أفراد الأسر السعودية وذلك مقارنة بـ60.49% ويقطنها 67.6 % من إجمالي أفراد الأسر السعودية عام .

وتظهر البيانات أن الاتجاه نحو تملك المساكن هو اتجاه صاعد، وذلك بنسبة نمو 2.08% وهي نسبة عالية، وقد جاءت نتيجة لكل الجهود التي بذلت من أجل إصلاح هيكل الإسكان في المملكة وسط توقعات بقفزة اخرى خلال العام الجاري 2020 والعام المقبل 2021.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه Abraaj alkinanahCo في 10/11/2020 - 19:11

ابغي معرفة كيفية تقديم طلب استرداد قيمة التصرفات العقارية لمواطن مستحق دعم الدولة حق ضريبة التصرفات العقارية

إضافة تعليق جديد

احمد محمد علي آل المعلم هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول...
صالح العمري الخضري واميانتيت وغيرها لكن هذه لها اكثر من خمس سنوات تراوح...
محمد الربيعه فكرة جميلة امل تطبيقها عاجلا منافعها كثيرة
شمس الدين احمد عباس سعيد حساب الكهرباء مفقود
مداهم استقطب العمالة الماهرة والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )...

الفيديو