السبت 20 ربيع الثاني 1442 - 05 ديسمبر 2020 - 14 القوس 1399

هل سبع سنوات كافية؟

يزيد بن حسام الهياف

هل سبع سنوات كافية لتمكين المحاسب من إتقان عمله وأن يُنافس على مصاعب أعلى؟ في ظل كثير من الاحتياج في السوق السعودي للمحاسبين والماليين لن تجد خطة واضحة متناسقة لوصول كثير منهم لمنصب مدير مالي أو مدير تنفيذي مالي. في ظل هذا الشحّ وزيادة الطلب جعل المحاسب السعودي تحت الضغط للنمو. الفرص كبيرة في السوق ولله الحمد ولعدة سنوات قادمة، وأتوقع أنها في ازدياد أكثر سواء في السعودية أو خارجها. 

المحاسب الناجح والفطن من يرسم له خطة مدروسة في كل مجال وقطاع ومسمى وظيفي يقصده لأن هذه العوامل هي التي تخلق الفارق بين المحاسبين. هناك من يطمح ليكون قيادياً/إدارياً، والآخر يُحب أن يتطور بدون تولي مهام إدارية، وكلاهما صحيح لأن الناس ليسوا سواسية وكلٌ يعمل لما يطمح ويتناسب مع أهدافه. خطة مدروسة لسبع سنوات كافية لأن تبني المحاسب حتى يصل إلى مسمى مشرف حسابات أو ما شابهه من المسميات، والسبب في ذلك أن الانتقاء والتطور الوظيفي المهني مبني على معرفة الهدف المستقبلي والخطوة القادمة وليست آمال وتمني. 

طبعاً حينما أتكلم عن سبع سنوات، أعني بها سنوات مُركزة ومُخلصة ونَهمة في التعلم وليس فقط تلقي الأوامر والطلبات لإنجاز المهام لأن المحاسب بهذه العقلية سينتقل من مستهلك للعمل إلى منتج في العمل. هناك عوامل متعددة تقود لنجاح الخطة من عدمها، أحدها مجال الشركة و حجمها وأنظمتها وتحدياتها وطريقة تعامل المدير وفلسفة الإدارة، كل هذه العوامل قد تزيد عدد السنين. إن وجود المديرالمُلهم الذي يأخذ بيد المحاسب إلى مراحل متطورة ومتجددة تسرّع من الوصول للهدف. 

من أهم عناصر نجاح الخطة، مبدأ التنويع  Rotation في أقسام المحاسبة وعدم الاستمرارية في مجال واحد لفترات طويلة. بعضهم يبقى في قسم الدائنين لعشر سنوات ولم يتولى أي مهمة محاسبية أخرى. هذا نوع ينفع ويصلح لكنك لا تستطيع أن تقول أن سبع سنوات كافية له في إدارة أو فهم تفاصيل الشركة. المحاولة في التنويع بين الأقسام يخلق فهماً أعمق للشركة. فماذا لو عمل الشخص في أكثر من شركة وفي أكثر من قطاع؟ لا شك أن لديه رؤية أشمل وأوسع ممن تأطر بأطر المجال الذي عمل فيه لمدة عقود من الزمن.

هذا لا يعني نفي أهمية الاختصاص بل تأكيداً له لأن ذلك يدعو المحاسب للتساؤل لماذا؟ وكيف؟ أعرف كثير من المحاسبين والماليين وصلوا لمراحل متقدمة من العمر ولم تستطع الشركة التنازل عنهم بسهولة والسبب يعود إلى وفرة خبراتهم وثراء رؤيتهم العميقة. لنتشبع بكل جزئيات المعرفة، ولنبحث بكل شغف عن الخطوة الأمثل ولنخطو خطوات اختيارية Extra Mile  تجعلنا متميزين في معرفتنا ووعينا. 

خطة سبع سنوات ترتكز على 18 شهر في كل قسم من المحاسبة: أصول ثابتةFixed Assets ، الدائنونAccounts Payable ، المدينون Accounts Receivables، الضريبة ودفتر الأستاذ General Ledger & Taxes ، التقارير والميزانيةReporting & Budgeting . الأقسام الخمسة حينما يمرّ عليها المحاسب بشكل متقن ومميز وبعينٍ فاحصة فستُفتح له فرص أكبر. هذا جانب واحد فقط في المجال المهني الفني، ويبقى الأهمّ هو المجال الأخلاقي ومهارات التواصل لأنه في النهاية لن يفهمك الناس إلا من خلال هذه القنوات حتى لو كنت "أبو العرّيف" في مجالك التقني المهني. 
    

دمتم بودّ ورحلة سبع سنوات سعيدة

مدير مالي في القطاع الخاص - مستشار للشؤون المالية والإدارية [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو