الجمعة 19 ربيع الثاني 1442 - 04 ديسمبر 2020 - 13 القوس 1399

عالمية مدينة الرياض

محمد بن عبدالعزيز العجلان

المدن هي محركات الاقتصاد الحديث. حيث يعيش أكثر من نصف سكان العالم الآن في مناطق حضرية، ويستمر التحضر في تشكيل مسار النمو العالمي بطرق غير مسبوقة، وحسب تقرير الأمم المتحدة يعيش 55٪ من سكان العالم في المناطق الحضرية، وهي نسبة من المتوقع أن ترتفع إلى 68٪ بحلول عام 2050.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن المدن الكبيرة العالمية وكيف أنها تكون محرك رئيس لاقتصاد الدولة وتجذب رؤوس الأموال والكوادر البشرية المميزة، ويطيب لي أن يكون حديثي عن مدينة الرياض الغالية عاصمة بلادنا الحبيبة المملكة العربية السعودية وحين يكون الحديث عن عاصمة أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط وإحدى دول العشرين G20 مدينة الرياض وهي المدينة التي ارتبطت على مدى خمسة عقود برعاية وإدارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - حينما كان أميراً لمنطقة الرياض فرسم لها مساراً وارتقى بها لتباهي نظيراتها على مستوى العالم حضارة وتمدناً وتطوراً واليوم يضيف سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظه الله الذي يرأس لجنة المشاريع الكبرى التي انطلقت بأفكار وخطط تحولت إلى مشاريع ضخمة، تضمن لهذه المدينة تعزيز مكانتها، وتضعها في قائمة العواصم العالمية الأجمل.

لقد ذكر الأستاذ فهد الرشيد رئيس الهيئة الملكية لمدينة الرياض وقال "الفكرة أن تصبح الرياض مدينة يقطنها 15 مليون نسمة بحلول 2030".
ماذا يعني هذا الرقم لتعداد السكان لمدينة مثل الرياض وكيف سنرى مدينتا الحبيبة، اعتقد الذي تشهده المدينة اليوم من تحول يقود لجعل الرياض مدينة عالمية (كزوموبولتين) (cosmopolitan city)، وها هي تنشط بالحركة العمرانية والتجارية والثقافية، حيث يشاهد الجميع الحركة الدؤوبة بالعمل في إنجاز المزيد من البنى التحتية المهمة التي تجعل الرياض تخطو بخطى واثقة نحو الانتقال إلى العالمية.

ومن الشواهد الحية على تطور وعالمية مدينة الرياض هو ما قرأنا عنه قبل أيام من ظهور تقرير سجلت فيه مدينة الرياض مؤشرا تنمويا إيجابيا على المستوى العالمي إذ قفزت 18 مرتبة دفعة واحدة في المؤشر الدولي الصادر عن تقرير المعهد الدولي للتنمية الإدارية للمدن الذكية، لتصل إلى المرتبة الـ53 بين 107 مدن حول العالم، متقدمة بذلك على عواصم عالمية عريقة.

وأحرزت الرياض تقدماً في غالبية المؤشرات ومنها سلاسة الوصول إلى الخدمات الطبية والثقافية، ومدى توافر فرص التعلم مدى الحياة من قبل المؤسسات المحلية، وسهولة الوصول إلى فرص العمل من خلال الإنترنت، وجودة تدريس المهارات الإلكترونية في المدارس.

ويستفيد سكان الرياض من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الحكومة، والتي سهّلت بدء الأعمال التجارية الجديدة، وخدمات الأحوال المدينة، والجوازات والمرور والبلدية والتقاضي الالكتروني وغيرها من الخدمات التي تقدم عبر الإنترنت، الأمر الذي قلل من أوقات الانتظار وعجل بإنهاء الاعمال وسهل التعامل مع أزمة كوفيد-19.

وأحتلت الرياض هذه المرتبة نتيجة ما طبق من تحسينات في تطوير البنية التحتية للاتصالات وتقديم خدمات الإنترنت السريعة والخدمات الحكومية الالكترونية وقطعت شوطاً كبيراً في الطريق الصحيح لتطوير وتحسين نوعية ومستوى حياة مواطنيها.

ومن أهم المشاريع النوعية تنفيذ مشروع بوابة الدرعية والقدية واستكمال بناء مترو الرياض والمركز المالي في العاصمة. كذلك هناك أربع مبادرات لتحسين نوعية المعيشة في المدينة، وشملت المبادرات مجمعا ترفيهيا وساحات رياضية ونشر أكثر من ألف عمل فني وإقامة حديقة الملك سلمان التي تبلغ مساحتها أربعة أمثال مساحة سنترال بارك في نيويورك.

هناك عوامل عدة تجتمع في معظم المدن العالمية الكبيرة وهي أنها تتمتع بنوعية حياة عالية ومتنوعة. هذا هو أساس تكوين المدن الكبيرة، حيث تجذب نوعية الحياة المواهب والطامحين مما يؤدي إلى النمو الاقتصادي وتحسين جودة الحياة.

الرياض مدينة تنشط بالأعمال والحيوية وثقافة "الجديد" حيث هناك كل يوم مشاريع جديدة ومنافسة عالية مما يخلق بيئة تنافسية لرواد الاعمال وهذه أحد وقود وشروط نجاح الاعمال الجديدة التي تسهم في دفع عجلة الاقتصاد وتوفير فرص وظيفية للمواطنين.

ومن الخصائص المهمة التي تجعل الرياض بيئة جاذبة لريادة الأعمال: وجود الشركات الأساسية والجامعات ورأس المال البشري ورأس المال الاستثماري وشبكات التوجيه من مؤسسات وأفراد مساندين لدعم رواد الاعمال لنجاح أفكارهم ومشاريعهم، لهذا أصبحت الرياض مدينة جاذبة للأفراد المبدعين مثلها مثل المدن العالمية؛ نيويورك ولوس أنجلوس ولندن وباريس وطوكيو.

أصبحت الرياض مدينة لايشعر فيها الانسان بالغربة، وأذكر قبل سنوات كان أحد الزملاء قادماً من جده للعمل في الرياض وكان يبحث عن مطعم يقدم المنتو واليغمش وجاءت توصية له من بعض الاخوان في مجموعة واتس اب وكانت الخيارات محدودة، اليوم نشاهد تعدد الخيارات وقبل فترة بسيطة علمت أنه تم إفتتاح مطعم متخصص يقدم مأكولات المطبخ الجيزاني وهناك إقبال كبير عليه . وفي أحدى المطاعم الجديدة في المدينة مطعم يقدم المأكولات المحلية بمستوى راقي ومعايير عالمية وقالب حديث ودعيت أحدى زملائي له قبل أيام معدودة وكنا مندهشين من تنوع قائمة الطعام من المفلق الحساوي بالربيان والحنيذ العسيري وتمن حائل وسليق طائفي ومغش السمك الجيزاني إلى قرصان اللحم على الطريقة النجدية، كنا نقول ما أجمل تنوع وتعدد مناطق بلادنا وأصبحت الرياض المدينة التي تحتضن هذا التنوع .

أما المطاعم العالمية والمقاهي المتنوعة والمتخصصة فحدث ولاحرج. كان والدي في صغري في أوئل زياراتي إلى مدينة الضباب لندن يحدثني عن عالمية المدينة وتنوع سكانها وثقافتها ومطاعمها ومكتباتها ومتاحفها وفعاليتها من مؤتمرات وندوات وعروض ومسرحيات. وكنت أحلم أن أرى شي بسيط من تنوع لندن في مدينتي الغالية الرياض وأحمد الله أنني الان أشاهد الرياض كيف نمت وكبرت وتنوعت وتطورت في شتى المجالات وأجزم بإن الكل يشاهد التغيير السريع الذي يجعل من الرياض متجددة وواثبة إلى المستقبل المشرق ومركزاً حيوياً لبلادنا الغالية.

ومما يجعل الرياض مدينة حيوية ومتجددة هو أن نسبة فئة الشباب دون سن الثلاثين تبلغ 65% من تعداد السكان ويتوقون لهذا النوع من التغيير والتطور .
أما ما يخص الجانب الثقافي لمدينة الرياض فإن معرض الرياض الدولي للكتاب أصبح من أهم معارض الكتب في العالم العربي، وما نشاهدة أيضاً من تواجد العديد من صالات العرض المتخصصة للفنون التشكيلية في المدينة وبها من الاعمال المتميزة للفنانين السعوديين وغير السعوديين، وهذا يعطي بعد ثقافي للمدينة.

ومن ضمن المبادرات التي أعلن عنها ضمن مشاريع الرياض الكبرى المجمع الملكي للفنون وتتضمن صالات السينما، وأكاديميات فنية تشمل الفنون البصرية وفنون التمثيل والفنون والموسيقى إلى جانب مسارح متنوعة تشمل المسرح الوطني وخمسة مسارح مغلقة ومسرح خارجي بالإضافة إلى مركز ثقافي تعليمي مخصص للأطفال. كل هذه الأكاديميات والمراكز والمعاهد والمسارح والمتاحف إضافة مميزة للمدينة وتنوع ثقافي بديع .

وقبل أيام معدودة سمع الجميع من رئيس نادي الهلال زف بشرى إنشاء استاذ رياضي عالمي يليق بحجم النادي ومدينة الرياض ويكون هدية النادي لمدينة الرياض وإيقونة للمدينة، نعلم كيف أندية مثل تشيلسي في لندن أو ريال مدريد في العاصمة الاسبانية أو برشلونة في مدينة برشلونة هي تكون أحدى المحطات الرئيسية لزوار المدينة. أتمنى من الجهات المختصة دعم النادي في الحصول على التصاريح اللازمة للبدء في إنشاء الاستاد لانه سيكون معلم من معالم الرياض وإضافة للمدينة.

كما تحدثنا عن مستقبل مدينة الرياض وتوجهها نحو السباق بالمدن العالمية الكبيرة لايفوتني هنا أن أذكر عن الخبر السار الذي أعلن عنه قبل أيام قليلة وهو توجيه سمو ولي العهد يحفظه الله بترميم وتطوير المباني القديمة في وسط مدينة الرياض حيث أن كل مدينة عريقة لها تاريخ وطابع معماري مميز فمثل هذا التوجيه سوف يحفظ لنا وللمدينة الوجه التاريخي والمعماري لها .

أمام العاصمة الرياض مستقبلاً تنموياً مشرقاً رسمت ملامحة رؤية وطنية طموحة تدفع بالمدينة من قلب المملكة لتكون عاصمة نموذجية، تتحقق فيها الأهداف التي تضمنتها رؤية المملكة 2030 بالتعاضد مع كل مدن مملكتنا الحبيبة. حفظ الله الرياض وعاشق الرياض خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز ومهندس رؤية 2030 والتي ستساهم في نهضة الرياض الحديثة سمو ولي العهد الامير محمد بن سلمان يحفظه الله .
دمتم ودام الوطن بخير وعز وشموخ.

رجل أعمال [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو