الثلاثاء 11 ربيع الأول 1442 - 27 أكتوبر 2020 - 05 العقرب 1399

برامج وزارة الاسكان ترفع مساهمة الانشطة العقارية في الاقتصاد السعودي لـ 9.4% .. والتشيد والبناء 7.7%

كشف مركز البيانات والرصد الإسكاني التابع لوزارة الإسكان عن نجاح برامج وزارة الاسكان في  زيادة مساهمة قطاع "الأنشطة العقارية" في الناتج المحلي غير النفطي بالاسعار الثابتة لتصل إلى  9.4% فيما ارتفعت مساهمة قطاع "التشييد والبناء" إلى  7.7%.
ووفقا للبيانات فإن قطاع الأنشطة العقارية شهد نموا على اساس سنوي بنسبة 1.4% أما قطاع التشييد والبناء فقد شهد نموا على اساس سنوي بنسبة 2.1%.

وتوضح بيانات النشرة التي تعنى بآخر المستجدات المُتعلقة بقطاع الإسكان والتمويل العقاري في المملكة، إضافةً إلى توفير البيانات والإحصاءات والمعلومات للمهتمين والمختصين بالقطاع، بالاعتماد على المصادر الرسمية من الجهات الحكومية والقطاعات ذات الصلة،  حلول وخيارات وزارة الإسكان اسهمت في إيجاد حلول لزيادة نسبة تملك الأسر السعودية للمساكن، إذ ارتفع معدل نمو القروض العقارية الجديدة للأفراد بنسبة 76% خلال شهر واحد، حيث بلغت 13.8 مليار ريال في شهر يونيو 2020 مقارنة مع 7.8 مليار ريال في شهر مايو 2020، كما بلغت نسبة ارتفاع معدل نمو القروض العقارية حوالي 218 % في يونيو2020 مقارنة مع شهر يونيو2019 - وفقًا لبيانات مؤسسة النقد العربي السعودي.

كما شهد مؤشر القطاع السكني ارتفاعا طفيفا بنسبة 1.8 على أساس سنوي مدفوعا بشكل أساسي بزيادة مؤشر أسعار الأراضي بنسبة1.9%، وأظهرت الفلل زيادة بنسبة 2.0% بينما أظهرت الشقق زيادة بنسبة 1.0%، كما سجل المؤشر استقراراً خلال الربع الثاني من عام 2020 مقارنة بالربع الأول من العام نفسه.

وسجلت البيانات الربعية للعام الجاري لمؤشر أسعار الشقق في الرياض انخفاضًا بنسبة 0.5% والشرقية بـ 3.8% كما سجلت مكة المكرمة والمدينة المنورة زيادة طفيفة 0.7% و0.4% على التوالي، وعلى مستوى الفلل سجلت منطقة مكة المكرمة ارتفاعًا قدره 2.6%، فيما انخفض المؤشر في كلٍ من الرياض والمدينة المنورة بنسبة 0.1% و0.2%، وسجلت الأراضي زيادة طفيفة في منطقتي مكة والمدينة، وانخفاض طفيف في منطقتي الرياض والمنطقة الشرقية بنسبة 1.0%.

وبحسب النشرة، بلغ عدد الوحدات السكنية التي اكتمل بناؤها خلال الربع الثاني من عام الجاري 67.157 وحدة جاهزة للاستخدام بالرغم من تأثير أزمة كوفيد-19 على القطاع السكني، وجاءت الرياض كأكثر المناطق التي شهدت انتهاء للبناء بـ 14.499 وحدة سكنية.

وعلى جانب آخر، رصدت النشرة ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 1.1 % في متوسط أسعار السكن وتوابعه في شهر يوليو 2020 مقارنة بشهر يونيو 2020، وبالرغم من هذا الارتفاع تبقى مجموعة السكن وتوابعه هي من المجموعات الأقل ارتفاعاً بين باقي المجموعات الأساسية والأعلى في قيمة الأهمية النسبية بنسبة 25.50% في متوسط أسعار المستهلك.

 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Lamis tv زيادة متابعين اليوتيوب
ابوعزوز ياعاىم الراجحي رفض جدولة العقار لاني متقاعد مبكر طيب ابي...
ابو جربوع الملاحظ سيغه الاعلان حسب الطلب لغرض ماء والا النتائج افضل...
احمد عبدالرحمن الاحمد وش القريب اول مرة يضحكون عليهم كذا مرة يسون مهعم ومايتوبون
محمد الغامدي هل فعلاً تعاني الخطوط السعوديه على مدى تاريخها من شُح في...

الفيديو