الجمعة 07 ربيع الأول 1442 - 23 أكتوبر 2020 - 01 العقرب 1399

شركات التجارة الكبرى تتوقع استمرار فقاعة مخزونات النفط

شهدت شركات التجارة ازدهارا غير مسبوق في النصف الأول من 2020 بسبب التقلب الشديد الناجم عن جائحة كوفيد-19، لكن اتجاه السوق حاليا يبدو أقل وضوحا بسبب زيادة المخزونات وبطء تعافي الطلب.

ووفقا لـ "رويترز" قال ماركو دوناند رئيس ميركوريا إنرجي تريدينج التنفيذي "السوق أكثر تعقيدا ولا أحد يعلم متى سيعود الطلب. يجمع المستثمرون الماليون (عقود نفط آجلة) للنصف الثاني من 2021 أو ديسمبر (كانون الأول) 2021 بافتراض أن الطلب سيعود في ذلك الحين.

"بالاتجاه صوب الربع الرابع، كانت التوقعات بأن نسحب من المخزونات ثلاثة إلى أربعة ملايين برميل يوميا من الخام والمنتجات، لكن السوق لم تسحب ذلك".

وعندما بلغت إجراءات العزل أوجها في مارس وأبريل, اضطرت شركات التجارة لتخزين مليار برميل إضافية من الخام والمنتجات المكررة على عجل مع تداعي الطلب. وفي النهاية، أعلنت أوبك ومنتجون كبار أخرون تخفيضات إنتاج قياسية ساهمت في تعافي أسعار النفط.

بدأ النشاط الاقتصادي يتحسن في يونيو, لكن وتيرة التعافي ثبتت. وتخضع بعض اللقاحات المحتملة لكوفيد-19 للاختبار، لكن في الوقت ذاته، اضطرت دول لإعادة فرض بعض القيود لوقف انتشار الفيروس.

وقال دوناند "نرى أن هناك من بدأوا في الاحتفاظ بمخزونات عائمة مرة أخرى ... ستكون مشكلة في وقت ما لأن لدينا فائض هائل".

"تتراكم مخزونات من الخام والمشتقات على وجه الخصوص ... إنها فوضى فقاعية".

الصين هي النفطة المضيئة الأبرز في أسواق النفط، لكن درجات التعافي هناك وفي بقية دول العالم متفاوتة وغير كافية لاستيعاب الفائض.

وقال سعد رحيم كبير الاقتصاديين في شركة ترافيجورا للتجارة إن الولايات المتحدة تحديدا لا تزال تعاني أزمة بطالة وإخلاء متزايد للمساكن، مما سيؤدي بالتبعية لاستمرار تفاقم البطالة مع تبدد الإنفاق.

ويتوقع رحيم المزيد من الخفض في معدلات تشغيل المصافي، لا سيما إذا بدأت الصين في تصدير منتجات واتسم موسم الرحلات الصيفية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بالضعف، وفي الأسبوع الماضي انهارت هوامش المشتقات الوسطى لأقل مستوى منذ بداية القرن الحالي. وتمثل مشتقات مثل الديزل نحو نصف إنتاج المصافي.

وقال رحيم "كاستثناء، يمكن أن نتوقع هبوط الخام والمشتقات بسبب معدلات التشغيل، وهو ليس كذلك عادة. لن تستمر معدلات تشغيل المصافي في التعافي، وهو ما يمثل مشكلة للخام".
 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد الشمراني سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مواطن للاسف استثماراتكم متخبطه ومنها مع ثركة جمس التي فشلت في...
ahmed ما هو معدل التدوير؟
ثامر عايش مرسل العنزي السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا متقاعد جندي من حرس...
حسين انا عندي تمويل في بنك الراجحي ومقاعد سويت جدوله واحرمني...

الفيديو