الجمعة 12 ربيع الثاني 1442 - 27 نوفمبر 2020 - 06 القوس 1399

وزير المالية: نركز على إيجاد أنواع أخرى من الإيرادات الحكومية و زيادة نسبة السياحة الداخلية إلى 10%

اكد وزير المالية محمد الجدعان على ان المملكة تمثل أكبر اقتصاد في المنطقة، وان دُعم القطاع الخاص بالسيولة اللازمة وفق برامج محددة.

واضاف نركز على إيجاد أنواع أخرى من الإيرادات الحكومية، و زيادة نسبة السياحة الداخلية إلى 10%.، مضيفا مستمرون في الاستثمار في البنية التحتية منذ بداية هذا العام.

وبحسب الجدعان فانه يتم مراقبة الوضع في القطاع الخاص وأحجام السيولة، وان جميع القطاعات الاقتصادية تلقت الدعم الكافي من الحكومة.، و218 مليار ريال حجم حزم الدعم للقطاع الخاص.

تلقينا طلبات عدة للاستثمارات الأجنبية في المملكة، ونعمل بجد للتأكد من توظيف الموارد بالصورة الصحيحة.

وابان المملكة ملتزمة للمضي قدمًا في المشاريع الجديدة، وصناديق الاستثمار الحكومية تعزّز من الإنفاق الرأسمالي.

وبحسب الجدعان لن تؤثر جائحة كورونا على الخطط بعيدة المدى، وبدأنا في البحث عن وسائل أخرى لتحفيز نمو الاقتصاد.

ربما نمدد المساعدات المقدمة للقطاع الخاص، وشهدنا فوائد الاستثمار في التقنية خلال هذا العام، مضيفا بدأنا بوضع خطط واضحة لتنويع الاقتصاد وتجنب التقلبات، والدعم الحكومي ساعد بشكل كبير في احتواء الأزمة.

وأكد وزير المالية ووزير الاقتصاد والتخطيط المكلف محمد الجدعان بأن المملكة تمثل أكبر اقتصاد في المنطقة  ولها دور كبير وفاعل مشيراً الى انهم ملتزمون بتنفيذ رؤية ٢٠٣٠ حيث تعتبر خارطة طريق وانها اسهمت كثيراً في اتخاذ اجراءات للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا  مشيراً الى ان  جائحة كورونا لن تؤثر على الخطط بعيدة المدى.

وأشار في كلمة له خلال افتتاح مؤتمر يورومني السعودية إلى أن المملكة اثبتت قدرتها العالية للتعامل مع الأزمة والتي أفرزتها جائحة كورونا العالمية  موضحاً أن الدعم الحكومي ساعد بشكل كبير في احتواء الأزمة لافتًا  النظر إلى أمر خادم الحرمين الشريفين بتقديم الخدمات الصحية للجميع بشكل مجاني ويهدف في المقام الاول لحماية حياة الناس من هذه الجائحة .

وقال الجدعان  وصل حجم حزم الدعم للقطاع الخاص 218 مليار ريال , كما ان مؤسسة النقد وفرت 70 مليار ريال سيولة لدعم القروض كما تم دعم المؤسسات التمويله ب 50 مليار ريال , مضيفا بأن سيتم توجيه 11 مليار من ايرادات الرسوم للقطاع الخاص ومستمرون في الاستثمار بالبنية التحتية منذ بداية هذا العام وبدأنا البحث عن وسائل أخرى لتحفيز نمو الاقتصاد كما ان صناديق الاستثمار الحكومية تعزز من الإنفاق الرأسمالي.

وتابع : رأينا فوائد الاستثمار في التقنية هذا العام وتم دعم القطاع الخاص بالسيولة اللازمة وفق برامج محددةحيث بدأنا وضع خطط واضحة لتنويع الاقتصاد وتجنب التقلبات وعلى إيجاد أنواع أخرى من الإيرادات الحكومية ,  ورصدنا زيادة في السياحة الداخلية بنسبة 10% ونسبة اشغال وصلت الى 85% في احدى عشر وجهه سياحيه , كما اكد على اهمية المستثمرين الدوليين  خصوصا بعد الترحيب الكبير لاكثر من  ٥٠ دولة في العالم تحاول الدخول للسوق السعودية ومحافظتها على تصنيفها العالمي في حين 50 دولة انخفض تصنيفها.

وأكد وزير المالية محمد الجدعان أن المملكة لديها جدول أعمال قوي جداً لرئاسة قمة العشرين العام الجاري مشيرًا إلى أن عام 2020 من أكثر الأعوام تحدياً منذ سنوات.

وستناقش فعاليات مؤتمر “يوروموني السعودية 2020″، والتي تنطلق اليوم افتراضياً، كيفية تعامل المملكة كأكبر سوق مالي في الشرق الأوسط مع أزمة كورونا مالياً، وتأثير الجائحة على ميزانية المملكة والتغيرات التي طرأت على أوجه الإنفاق الحكومي.

ويعد مؤتمر “يوروموني السعودية” أحد أبرز المؤتمرات المالية على مستوى المنطقة، ويأتي قبل أشهر قليله من استضافة المملكة لقمة قادة مجموعة العشرين نهاية العام الجاري.

 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد محمد علي آل المعلم هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول...
صالح العمري الخضري واميانتيت وغيرها لكن هذه لها اكثر من خمس سنوات تراوح...
محمد الربيعه فكرة جميلة امل تطبيقها عاجلا منافعها كثيرة
شمس الدين احمد عباس سعيد حساب الكهرباء مفقود
مداهم استقطب العمالة الماهرة والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )...

الفيديو