الجمعة 19 ربيع الثاني 1442 - 04 ديسمبر 2020 - 13 القوس 1399

«ويلث-إكس»: 10صناعات حقق منها أغنياء العالم ثرواتهم

في حين يستطيع بعض الأفراد تحويل الأفكار المختلفة إلى مشروعات تجارية بمليارات الدولارات، إلا أن هناك صناعات يكون فيها تحقيق ذلك أسهل من غيرها، مثل الأعمال المصرفية والمالية، والتكتلات الصناعية، والعقارات، والأغذية والمشروبات، والرعاية الصحية.

وقد قامت شركة الأبحاث «ويلث-إكس»، كجزء من تقريرها الخاص بعدد المليارديرات في 2020، بتحليل قاعدة بياناتها لآلاف الأشخاص في جميع أنحاء العالم، والذين تتجاوز ثرواتهم المليار دولار، وذلك من أجل معرفة كيف صنعوا ثرواتهم، حسبما تناولته "الأنباء".

وخلصت الشركة إلى قائمة تضم 10 صناعات يعمل بها أكثر الأشخاص ثراء، وتضم العشر صناعات 76.5% من المليارديرات الموجودين في قاعدة بيانات «ويلث -إكس»، بينما النسبة المتبقية (23.5% من المليارديرات) صنعوا ثرواتهم من مجالات أخرى.

1- الأعمال المصرفية والمالية

يضم قطاع الأعمال المصرفية والمالية أكبر عدد من الأثرياء في العالم، إذ صنع 19.8% من الأثرياء الذين تزيد ثرواتهم على 5 ملايين دولار، ثرواتهم من القطاع المالي، ومن أبرز الأثرياء في هذا القطاع جيمي ديمون، المدير التنفيذي لبنك «جيه بي مورجان تشايس».

2- التكتلات الصناعية

صنع 12.8% من المليارديرات في العالم ثرواتهم من قطاع التكتلات الصناعية، وفقا لتقرير «ويلث- إكس»، ومن أبرز الأسماء في هذا القطاع المستثمر الأميركي وارين بافيت الذي صنع ثروته البالغة 72.7 مليار دولار من الاستثمار في مجموعة متنوعة من الشركات، مثل شركة التأمين «Geico»، وشركة الوجبات السريعة «ديري كوين»، واللتين تديرهما الشركة القابضة «بيركشاير هاثاواي».

3- العقارات

تبلغ نسبة الأثرياء الذين حققوا ثرواتهم من قطاع العقارات 7.6%، ومن أبرزهم المطور العقاري الأميركي ستيفن روس، والتي بلغت ثروته 7.6 مليارات دولار في عام 2019، ليكون روس بذلك أغنى مطور عقاري في الولايات المتحدة الأميركية.

4- الأغذية والمشروبات

صنع نحو 5.7% من الأثرياء ثرواتهم من قطاع الأغذية والمشروبات، ومن أبرز الأسماء في هذا القطاع دانيال لوبتزكي المؤسس والمدير التنفيذي لشركة «كايند» للوجبات الخفيفة المصنوعة من الفواكه والمكسرات، وبنى ثروته البالغة 1.2 مليار دولار من هذه الصناعة.

5- الرعاية الصحية

5.7% فقط من الأثرياء ممن تزيد ثرواتهم على 5 ملايين دولار، صنعوا ثرواتهم من مجال الرعاية الصحية، ومن أغنى الأشخاص في هذا القطاع الملياردير السويسري «إرنستو بيرتاريلي».
ADVERTISING

Ads by Teads

وتأتي ثروة بيرتاريلي، والتي تبلغ 18.1 مليار دولار، من حصته في شركة الأدوية «سيرونو»، ويعد بيرتاريلي أغنى شخص في سويسرا.

6- التصنيع

صنع 5.6% من الأثرياء ثرواتهم من مجال التصنيع وفقا لتقرير «ويلث- إكس»، ومن أبرز الأسماء في هذا القطاع المليارديرة «ديان هندريكس»، التي صنعت ثروتها البالغة 7.8 مليارات دولار من أعمال التصنيع، فضلا عن كونها منتجة أفلام.

7- التكنولوجيا

من أبرز الأثرياء في قطاع التكنولوجيا بيل جيتس مؤسس «مايكروسوفت»، و«مارك زوكربيرج» مؤسس «فيسبوك»، و«لاري بيج» مؤسس «جوجل»، إلا أن هناك عددا قليلا نسبيا من الأثرياء الذين صنعوا ثرواتهم من هذا المجال، ووفقا لتقرير «ويلث-إكس» فإن 5.6% فقط من الأثرياء الذين تزيد ثرواتهم على 5 ملايين دولار صنعوا ثرواتهم من قطاع التكنولوجيا.

8- المؤسسات الاجتماعية وغير الربحية

يعمل أكثر من 4.9% من الأثرياء بدوام كامل في المنظمات غير الربحية وفقا لتقرير «ويلث- إكس»، إلا أن كثيرا منهم صنعوا ثرواتهم في البداية من مجال آخر مثل بيل وميليندا جيتس، وتبلغ ثروة بيل جيتس 112.7 مليار دولار.

9- الضيافة والترفيه

وفقا لتقرير «ويلث- إكس» فإن 4.5% فقط من الأثرياء صنعوا ثرواتهم من مجال الضيافة والترفيه، ومن أبرز الأثرياء في هذا القطاع الملياردير الكندي «جي لاليبرتيه» الذي تبلغ ثروته 1.2 مليار دولار.

وأسس «لاليبرتيه» فرقة «سيرك دو سوليى» في مونتريال بفضل منحة فنية قيمتها مليون دولار، وتمكن من تحويلها إلى إمبراطورية للترفيه تقدر بمليارات الدولارات.

10- المنسوجات والملابس والسلع الفاخرة

على الرغم من أن الموضة مجال غير شائع بين المليارديرات، إذ تضم هذه الصناعة 4.3% فقط من المليارديرات في قاعدة بيانات «ويلث-إكس»، إلا أن أولئك الذين نجحوا في مجال الموضة حققوا ثروات ضخمة، وصنع اثنان من بين أغنى 15 شخصا في العالم ثرواتهما من مجال الموضة، وهما «برنارد أرنولت» مالك مجموعة «إل في إم إتش»، والذي تبلغ ثروته 112.1 مليار دولار، و«أمانيكو أورتيجا» مؤسس «زارا»، والذي تبلغ ثروته63.7 مليار دولار.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد محمد علي آل المعلم هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول...
صالح العمري الخضري واميانتيت وغيرها لكن هذه لها اكثر من خمس سنوات تراوح...
محمد الربيعه فكرة جميلة امل تطبيقها عاجلا منافعها كثيرة
شمس الدين احمد عباس سعيد حساب الكهرباء مفقود
مداهم استقطب العمالة الماهرة والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )...

الفيديو