الأربعاء 05 ربيع الأول 1442 - 21 أكتوبر 2020 - 29 الميزان 1399

ما مدى نجاح التحوّط في النفط الباقي في الارض؟

فيصل الفايق

اتفاقية اوبك بلس التاريخية جعلت كميات كبيرة من النفط تبقى في باطن الأرض مما يُمثل فرص كبيرة للتحوط في هذه البراميل الباقية في مكامنها وبيعها بأسعار محددة مستقبلاً.

أفادت بعض المصادر أن المكسيك طلبت من أكبر بنوك "وول ستريت" تقديم عروض لأضخم برنامج تحوط نفط في العالم، حيث تشتري المكسيك كل عام عقوداً مالية مليارية لحماية إيراداتها النفطية، ولقد ساهم هذا التحوط في حماية المكسيك في كل مرة تراجعت فيها الأسعار خلال العشرين عام الماضية.

لطالما كانت المكسيك نشطة للغاية في التحوط النفطي، حيث تعتمد حكومتها على ذلك في تأمين الأموال اللازمة لإدارة الميزانية الوطنية 
وحماية عائداتها النفطية، وهذا لابد أن يتم ذلك بشكل صحيح بحوكمة مناسبة وبرنامج حكيم لإدارة المخاطر بإستخدام تقنيات السوق الراسخة.

* هل يمكن للمنتجين الآخرين النجاح في التحوط النفطي مثل المكسيك؟

إذا تم إنشاء برنامج دقيق تقني لإدارة المخاطر فسوف يُحقّق ذلك دخلاً هائلاً، خاصة إذا تم التحوط بالنفط المحتفظ به والذي قد يُشكّل جزء صغير من إجمالي الإنتاج (مع بعض المنتجين قد يعادل إجمالي إنتاج المكسيك الذي يحوم حول 1.7 مليون برميل في اليوم)، والتحوط منه سيولّد دخلاً كبيرا ويضمن تنويع مصادر الدخل.

قد تكون المكسيك من المنتجين القلائل ان لم تكن الوحيدة التي لم تتأثر ميزانيتها من انهيار الأسعار في شهر أبريل الأسود عندما تراجعت الأسعار إلى مستويات متدنية تاريخياً. ولكن التحوط منح المكسيك الحق في بيع نفطها بسعر محدّد مسبقاً، وأعطاها أمان عند انهيار الأسعار.
لن تؤثر عمليات التحوط على اتفاقية أوبك بلس واستقرار أسواق النفط العالمية.

مستشار في شُؤون الطاقة وتسويق النفط، مدير تسويق النفط الخام لأرامكو السعودية في آسيا والمحيط الهادئ سابقا، مدير دراسات الطاقة في منظمة أوبك سابقا. [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

مرام الزهراني ماشاءالله تبارك الله جميل الموضوع ولكن في وجهة نظري يجب ان...
غاندي سؤال لاصحاب الخبرة هل يجوز ان يكون امين سر المجلس هو المدير...
حمد الشايع مقالة رائعه من كاتب رائع. خلال السنوات الاخيره اثبت فشل اي...
سلطان الحزيمي سوالي للكاتب عندنا قال السعوديين يدفعون الضريبه في الدول...
صالح المحمود وررد في مقال هل تربح شركات الطيران للكاتب عبدالرحمن حمد...

الفيديو