الأربعاء 06 صفر 1442 - 23 سبتمبر 2020 - 01 الميزان 1399

برنامج مساعدة الموظف

م. أحمد غميص الزهراني

أصبح الاهتمام بالمورد البشري والمحافظة عليه وزيادة معدل اندماجه مع المنظمة من أهم أولويات المنظمات وذلك من أجل تحقيق أهدافها الاستراتيجية والوصول لرؤيتها المستقبلية. من أجل ذلك أطلقت العديد من المنظمات باقات متنوعة من البرامج والمبادرات التي تحرص على تلبية احتياجات الموظف ودعمه للقيام بعمله على أكمل وجه  وتحقيق الموازنة بين الأداء الوظيفي والانتاجية. 

أحد الجوانب التي تؤثر على أداء الموظف وتقلل من انتاجيته هو تعرضه لأزمات على المستوى الشخصي طوال فترة حياته العملية. لذا وتفادياً للنتائج المحتملة من هذه الأزمات وتأثيرها على أداءه, فقد حرصت بعض المنظمات على إطلاق برنامج  يدعى برنامج مساعدة الموظف أو Employee Assistance Program (EAP) وهو برنامج استشاري سري يهدف إلى دعم الأفراد في المنظمة وقد يصل إلى عائلاتهم للتغلب على الأزمات والمشاكل التي تواجههم في الحياة الشخصية وذلك من خلال تقديم الاستشارات التوعوية لهم واشراكهم ضمن برامج هادفة كالحفاظ على الوزن وبرامج اللياقة البدنية والأنشطة الترفيهية والاسترخاء وخطط الانفاق المالي ورعاية الأطفال والمسنين وغيرها من البرامج التي تساعد على تقليل المخاطر والتغلب على الأزمات وتخفيف أثرها من أجل رفع أداء الأفراد وتعزيز انتاجيتهم في بيئة العمل. 

يتعامل البرنامج مع نطاق محدد من المشكلات والأزمات التي تواجه الموظف على المستوى الشخصي وتؤثر على أداءه في العمل ومستوى انتاجيته كالاضطرابات الشخصية والقلق والخوف والمشاكل النفسية المصاحبة لبعض الحوادث كفقد قريب أو الطلاق أو الإصابة بمرض خطير ونحوها إضافة إلى مشكلات أخرى كالتدخين والسمنة والديون والتخطيط للتقاعد وبعض العوائق المتعلقة بالعمل والعلاقة مع الزملاء. 

يجب على إدارة البرنامج أن تتعامل مع هذه الأزمات بسرية تامة وبشكل احترافي من خلال استقطاب الاستشاريين والخبراء المختصين في كل جانب إضافة إلى تقديم الخدمات الأخرى الداعمة كبرامج المحافظة على الوزن والإقلاع عن التدخين وبرامج واللياقة البدنية والتخطيط السليم للمال وغيرها الكثير من البرامج التي تساهم في تقليل المخاطر وأثرها.

اختم مقالي بسؤال ربما يتبادر في أذهاننا وهو: على من تقع مسؤولية إدارة هذا البرنامج؟

تقع مسؤولية إدارة برنامج مساعدة الموظف على إدارة الموارد البشرية بالمنظمة كونها هي الإدارة المسؤولة بشكل رئيسي على المحافظة على الرأس المال البشري وبالتالي يجب عليها تطوير سياسات وأحكام البرنامج وآلية تنفيذه بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة منه بكل  فعالية وكفاءة. 
دمتم بود.


 

مدير إدارة استقطاب الكفاءات في إحدى الشركات الكبرى [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ابو بتال خلهم يوفروا وظائف لأصحاب المؤسسات الصغيرة برواتب مجزية...
ابراهيم عبدالرؤف امجد بن حسين الكفالة تنظيم العلاقة بين مصلحة صاحب العمل والعمال الاجانب...
ابولؤي السلام عليكم انا اعمل في شركة كنا من اول نستلم اراتب اساسي...
سامي هذا لاينطبق علينا هل هناك ارقام للعقارات المرهونه للموسسات...
المستشار التعليقات المتذمرة من طرح الكاتب ... دول عالميه كثيره ليس...

الفيديو