الجمعة 25 ذو الحجة 1441 - 14 أغسطس 2020 - 23 الأسد 1399

ارتفاع أرباح "جرير للتسويق" إلى 208.4مليون ريال خلال الربع الـ 2 بنسبة 23% 

صعد صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة جرير للتسويق إلى 208.4مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 169مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 23%. 

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020م "6 أشهر".

وبلغ الربح التشغيلي 227مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 191مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 19%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 304مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 234مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 30%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 460مليون ريال، مقابل 403مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 14%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 3.83ريال، مقابل 3.36ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:
- ارتفاع مبيعات بعض أقسام التجزئة وخاصة قسم أجهزة الكمبيوتر وقسم مستلزمات الكمبيوتر، وأغلب أقسام الجملة.

وقد ساهمت مبيعات الأونلاين كثيراً في ارتفاع مبيعات التجزئة. ففي الوقت الذي تأثر فيه كثيراً أداء المعارض بالاجراءات الوقائية للحد من انتشار جائحة كوفيد 19 حققت مبيعات الأونلاين قفزة كبيرة باعتبارها قناة التسوق الرئيسية المتاحة للمستهلكين في فترات الاغلاق وحظر التجول.

- تحسن هامش الربحية لبعض الأقسام وخاصة مستلزمات الكمبيوتر وألعاب الفيديو نتيجة اختلاف المزيج البيعي داخل القسم لصالح أصناف ذات ربحية مرتفعة نسبياً.

- انخفاض بعض عناصر تكاليف التشغيل نتيجة المبادرات الحكومية لتخفيف الآثار المترتبة على جائحة كوفيد 19 مثل مبادرة مؤسسة النقد بتحمل رسوم عمليات نقاط البيع والتجارة الإلكترونية.

- انخفاض تكلفة التمويل نتيجة سداد أرصدة الاقتراض من البنوك.

ويعزى سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى:
برغم وجود زيادة طفيفة في مبيعات الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق، إلا أن الانخفاض في صافي الربح يعود إلى:

- الانخفاض النسبي لهامش الربحية نتيجة التغير في المزيح البيعي لصالح الأقسام ذات الربحية المنخفضة نسبياً مقارنة بالربع السابق الذي تضمن مبيعات العودة للمدارس للنصف الدراسي الثاني.

- زيادة المصاريف العمومية والإدارية والتي تضمنت في الربع الحالي دعم الشركة لصندوق الوقف الصحي بوزارة الصحة بمبلغ 20 مليون ريال.

- زيادة مصاريف البيع والتسويق.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى:
- زيادة مبيعات العديد من أقسام التجزئة وخاصة أقسام الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر ومستلزماتها والمستلزمات المدرسية، وكذلك زيادة مبيعات قطاع الجملة.

وقد ساهمت مبيعات الأونلاين كثيرا في ارتفاع مبيعات التجزئة والتي كانت قناة التسوق الرئيسية المتاحة للمستهلكين في فترات الاغلاق وحظر التجول.

- انخفاض تكلفة التمويل نتيجة سداد أرصدة الاقتراض من البنوك.

وجاء هذا الارتفاع في صافي الربح رغم زيادة مصاريف البيع والتسويق وزيادة المصاريف العمومية والإدارية التي اشتملت خلال الفترة الحالية على دعم الشركة لصندوق الوقف الصحي بوزارة الصحة بمبلغ 20 مليون ريال، ودعم حملة كلنا عطاء التابعة لمبادرة العطاء الرقمي التابعة لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بنحو 5 مليون ريال.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    هذه النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020م تم إعدادها من قبل إدارة الشركة ولم يتم فحصها بعد من قبل مراجعها الخارجي.

وتأثر أداء معارض التجزئة بجائحة كورونا، حيث تعرضت المعارض خلال الفترة الحالية للاغلاق تنفيذا لتعليمات الجهات المختصة إما كلياً أوجزئياً سواء في المملكة أو خارجها وكان هذا هو الأثر المباشر الأكبر للجائحة على أداء الشركة، ونتج عن ذلك تحول الكثير من المستهلكين للشراء عبر الانترنت وهو ما دعى الشركة للعمل في أسرع وقت على رفع كفاءة وطاقة عمليات التجارة الالكترونية والتي كان لها أثر كبير بفضل الله في نمو مبيعات الربع الحالي والفترة الحالية.
كما كان أداء المعارض في فترات الحظر الجزئي جيداً برغم ساعات العمل المحدودة.

وتجدر الاشارة أيضاً إلى أن أداء مبيعات التجزئة و الجملة قد شهدت زيادة كبيرة في الأيام الأخيرة من الربع الحالي نتيجة اقبال المستهلكين على الشراء قبل تطبيق الزيادة في معدل ضريبة القيمة المضافة من 5% الى 15%.

يرجع الفرق بين الدخل الشامل وصافي الربح لكل من الربع الحالي والفترة الحالية إلى خسائر فروق العملة الخاصة بالشركة التابعة في مصر نتيجة تغير سعر صرف الجنيه المصري مقابل الريال السعودي.

تم إفتتاح معرض جديدة خلال هذه الفترة بتاريخ 2020/1/10

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو