الخميس 06 ربيع الأول 1442 - 22 أكتوبر 2020 - 30 العقرب 1399

رجل المبيعات

عثمان بن حمد أبا الخيل

التعامل مع الناس فن ومن أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم وجنسياتهم وصورهم ودولهم ولهجاتهم فليس من السهل أبداً أن تحوز على احترام وتقدير الآخرين ما لم تكن رجل المبيعات (هناك فتيات المبيعات) صاحب المهارة العالية والدراية الكاملة بالمنتج الذي تقوم ببيعه إن معرفة تفاصيل ما يقوم به رجل المبيعات للمنتج الذي يقوم ببيعه من النواحي الفنية والتشغيلية دليل على اكتمال الصورة الجميلة لرجل المبيعات
  في رأيي كما أن موظفو المطار مهمين ويعطون الواجهة الجميلة عند القادمين والمسافرين. إن رجل المبيعات هو الواجهة التي يقدم بها منظمته أو شركته التي يعمل فيها . هناك صفات شخصية يجب أن يتحلى بها رجل المبيعات منها هي قدرته على إقامة علاقة طيبة مع العملاء اليقظة والصبر وحسن الإصغاء وتقديم الحجة للمنتج الذي يبيعه.

 أحياناً تهمل المنظمة رجل المبيعات وترى أن وظيفته تقع في المستويات الدنيا من الهيكل التنظيمي وهذا خطأ يكلف المنظمة ملايين الريالات وتمنع أو تقتر بالبدلات والمكافآت وهذه نظرة قصيرة المدى ومدمرة، رجل المبيعات يستطيع أن يرفع أرباح المنظمة أو الشركة إذا كان يعمل في بيئة مناسبة، أستغرب ممن يقلل من أهمية رجل المبيعات.

 من الطبيعي أن تكون خلافات بين مدير المبيعات ومدير التسويق إذا لم يكن الوصف الوظيفي واضح المعالم فمدير التسويق مهمته معرفة الطلب والعرض وتوقعات الأسعار والدخول إلى أسواق جديدة وليس مقابلة العملاء إلا بحدود ضيقة. من الطبيعي أن يحدد مدير التسويق الحد الأدنى لسعر المنتج ومن ثم يقوم مدير المبيعات ومن خلال رجال المبيعات بالغوص في أحوال العملاء ومعرفة السعر المناسب الذي لا يقل عن الحد الأدنى. من جهة أخرى هناك أخطاء يقع بها رجل المبيعات من تلك الأخطاء زيارة العميل بدون موعد سابق أو عدم الإلمام بمواصفات المنتج الذي يقوم ببيعه أو عدم رحابة الصدر أو حتى التذمر حين يفقد فرصة البيع. المنظمات الناجحة هي التي تهتم برجل المبيعات وتعطيه المكانة المناسبة والبيئة التي تؤهله للإبداع والتفوق في زيادة أرباح الجهة التي يعمل بها.

 من خلال عملي كمدير مبيعات لفترة زمنية اقتنعت بزيارة العملاء وتزويدهم بالجديد ودعوتهم للمناسبات وإبقاء سبل الاتصال ومساعدتهم الفنية في تفاصيل منتجهم ودعوتهم لزيارة المملكة وتحمل كافة المصاريف، إنّ زيارة العملاء مطلب رئيس يقوم بها أعلى مسؤول في قمة الهيكل التنظيمي وعلى كافة المستويات الإدارية الدنيا ذات العلاقة وذلك حسب أهمية العميل. تقوم بعض البنوك والمنظمات بتخصيص مبالغ في الميزانية لترفيه عملائها وتقديم الهدايا هذا من أسرار بقاء العميل وولائه. يقع على المنظمة مسئولية تطوير رجل المبيعات ووضع الخطط بحضوره الدورات والمؤتمرات التي تساعده على الاطلاع على الجديد في عالم المبيعات.   همسة من الخطأ أن يعتقد رجل المبيعات أنه أذكى من العميل، فالعميل مطّلع على وضع السوق ويعرف تفاصيله.

كاتب سعودي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد هيهات كم شكينا على المشغلين والتصعيد ما ان يصل الى الهيئة...
زياد لي 11سنه وان استلم ٣٠٠٠ ريال لا بدل ولاغير حتى الاجازه...
غاندي سؤال لاصحاب الخبرة هل يجوز ان يكون امين سر المجلس هو المدير...
حمد الشايع مقالة رائعه من كاتب رائع. خلال السنوات الاخيره اثبت فشل اي...
سلطان الحزيمي سوالي للكاتب عندنا قال السعوديين يدفعون الضريبه في الدول...

الفيديو