السبت 19 ذو الحجة 1441 - 08 أغسطس 2020 - 17 الأسد 1399

أرباح "اللجين القابضة" تقفز 83% بنهاية العام 2019 إلى 191.2مليون

قفز صافي الربح لشركة اللجين القابضة بعد الزكاة والضريبة إلى 191.2مليون ريال خلال العام 2019 مقابل 104.7مليون ريال خلال العام قبل الماضي بنسبة 82.5%، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 2019-12-31 (12 شهراً).

وبلغ  الربح التشغيلي خلال الفترة الحالية فبلغ 204.8مليون ريال مقابل 105.9مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بنمو 93%.
أمااجمالي الربح خلال الفترة الحالية فبلغ 5.7مليون ريال مقابل 4.64مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بارتفاع 23%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 2.76ريال مقابل 1.51ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح للعام الحالي مقارنة بالعام الماضي يعود بشكل أساسي إلى زيادة حصة صافي الأرباح من الشركة الزميلة الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية "ناتبت" (أعلى من العام الماضي بمبلغ 87 مليون ريال).

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    الرأي المتحفظ
لقد راجعنا القوائم المالية الموحدة لشركة اللجين القابضة ("الشركة") والشركة التابعة لها (يشار إليهم معاً بـ "المجموعة")، والتي تشمل قائمة المركز المالي الموحدة كما في 31 ديسمبر 2019، والقوائم الموحدة للربح أو الخسارة والدخل الشامل الآخر والتغيرات في حقوق الملكية والتدفقات النقدية للسنة المنتهية بذلك التاريخ، والايضاحات المرفقة مع القوائم المالية الموحدة، بما في ذلك ملخص السياسات المحاسبية الهامة.

وفي رأينا وباستثناء التاثيرات المحتملة للامور الموضحة في قسم "اساس الرأي المتحفظ" الوارد في تقريرنا، أن القوائم المالية الموحدة المرفقة تعرض بعدل، من كافة النواحي الجوهرية، المركز المالي الموحد للمجموعة كما في 31 ديسمبر 2019، وأدائها المالي الموحد وتدفقاتها النقدية الموحدة للسنة المنتهية في ذلك التاريخ، وفقاً للمعايير الدولية للتقرير المالي المعتمدة في المملكة العربية السعودية، والمعايير والإصدارات الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

أساس الرأي المتحفظ

كما هو مبين في الايضاح (30) في القوائم المالية الموحدة المرفقة، والذي يشير الى أنه في 1 يناير 2020 تم توقيع اتفاقيات قروض حسنة طويلة الأجل بين الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية ("ناتبت") وكل من شركة منة وشركة فواصل المتطورة للكيماويات وشركة أبراج التاج للصناعات البلاستيكية وشركة آفاق الاحترافية للكيماويات ("الشركات الأربع") بقيمة 559 مليون ريال سعودي، على ان تقوم الشركات الأربع بشراء أسهم في شركة اللجين القابضة على أن يتم تسديد القرض بتاريخ 31 ديسمبر 2025، وقد تعهدت الشركات الأربع باستخدام ما لا يقل عن 95% من قيمة القرض لشراء أسهم في شركة اللجين القابضة، على ان لا يتم التصرف بهذه الاسهم الا بموافقة خطية من شركة ناتبت. لم نتمكن من التحقق من التزام الشركات الأربع بشروط اتفاقيات القروض المبرمة مع شركة ناتبت التي تنص على اجراء رهن على أسهم اللجين القابضة المملوكة للشركات الأربع مقابل القروض الحسنة الممنوحة من قبل شركة ناتبت، وبالتالي فاننا غير قادرين على تحديد ما اذا كانت هناك ضرورة لاجراء أية تعديلات على الايضاحات حول القوائم المالية الموحدة للمجموعة.

لقد قمنا بالمراجعة وفقاً للمعايير الدولية للمراجعة المعتمدة في المملكة العربية السعودية. ومسؤوليتنا بموجب تلك المعايير تم توضيحها في قسم "مسؤوليات المراجع عن مراجعة القوائم المالية الموحدة" في تقريرنا. ونحن مستقلون عن المجموعة وفقاً لقواعد سلوك وآداب المهنة المعتمدة في المملكة العربية السعودية ذات الصلة بمراجعتنا للقوائم المالية الموحدة، كما وفينا أيضاً بمتطلبات سلوك وآداب المهنة الأخرى وفقاً لتلك القواعد. ونعتقد أن أدلة المراجعة التي حصلنا عليها كافية ومناسبة لتوفير أساس لرأينا المتحفظ في المراجعة.

لفت انتباه

نود أن نلفت الانتباه الى ما يلي:

1. كما هو مبين في الايضاح (9) والايضاح (30) في القوائم المالية الموحدة المرفقة، الذي يشير الى قيام شركة ناتبت في نوفمبر ٢٠١٩ بتأسيس الشركات الاربع بنسب ملكية تتراوح بين 99% و100% وبرأس مال قدره 500 ألف ريال سعودي لكل منها. خلال الربع الاول 2020، تم تنازل شركة ناتبت عن ملكيتها بالكامل في الشركات الأربع. لم تتمكن الإدارة الحالية لشركة ناتبت من التأكد فيما اذا تم التنازل عن ملكية الشركات الأربع لأطراف ذو علاقة لشركة ناتبت. ولم يتم تعديل رأينا بناءً على هذا الأمر.

2. كما هو مبين في الايضاح (9) والايضاح (30) في القوائم المالية الموحدة المرفقة، الذي يشير الى قيام شركة ناتبت بالاستثمار في أسهم شركة اللجين القابضة حيث بلغت قيمتها العادلة كما في 31 ديسمبر 2019 حوالي 223 مليون ريال سعودي (7.435 مليون سهم). في بداية شهر مارس ٢٠٢٠، قامت شركة ناتبت ببيع جميع هذه الاسهم. وبتاريخ 10 مارس 2020، صدر حكم عاجل ضد شركة ناتبت وأي شركة تابعة لها، سواء كانت تملكها بصورة مباشرة أو غير مباشرة، بتقييد التصرف بالأسهم التي امتلكتها في شركة اللجين القابضة وذلك حتى يتم تصحيح الملكية وانتقالها على نحو صحيح من خلال تفعيل الدور النظامي للجمعية العمومية لشركة ناتبت وفقا لما نص عليه نظام الشركات. وبرأي الإدارة، بعد الاستعانة برأي قانوني، يشمل هذا الحكم تقييد التصرف في الاسهم بعد تنازل شركة ناتبت عنها للغير بسبب انتقال الاسهم بشكل صوري وغير حقيقي. ولم يتم تعديل رأينا بناءً على هذا الأمر.

3. كما هو مبين في الايضاح (9) في القوائم المالية الموحدة المرفقة، الذي يشير إلى صدور حكم في نهاية ٢٠١٩ بإبطال قرار الجمعية العمومية لشركة ناتبت المتعلق بتوزيعات الأرباح عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 والبالغة 107 مليون ريال سعودي. وفي تاريخ 31 مايو 2020 وافقت الجمعية العمومية في شركة ناتبت على توزيع أرباح بقيمة 107 مليون ريال سعودي عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019. ولم يتم تعديل رأينا بناءً على هذا الأمر.

4. كما هو مبين في الايضاح (9) في القوائم المالية الموحدة المرفقة، الذي يشير إلى أنه لم يتم حتى الآن إصدار قوائم مالية موحدة مدققة لشركة ناتبت للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، وتقوم ادارة شركة ناتبت في صدد اتخاذ الاجراءات اللازمة التي تمكنها من اصدار هذه القوائم. ولم يتم تعديل رأينا بناءً على هذا الأمر.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للعام السابق لتتماشى مع العرض للعام الحالي.
وإبتداءً من 01 يناير 2019م، قامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16 بشأن عقود الإيجار بدون أي تأثير جوهري على النتائج المالية الأولية.
نتائج شركة ناتبت:

1. بلغت مبيعات شركة ناتبت خلال الفترة الحالية مبلغ 109.24 مليون ريال مقابل مبلغ 1,530.03 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وسبب إنخفاض المبيعات هو توقف الإنتاج بمصنع ناتبت من أحداث الحريق الذي وقع خلال الربع الأخير من عام 2018م.

2. بلغ صافي أرباح شركة ناتبت خلال الفترة الحالية مبلغ 377.10 مليون ريال مقابل 211.05 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وبلغت حصة اللجين القابضة من صافي أرباح شركة ناتبت خلال الفترة الحالية مبلغ 216.45 مليون ريال مقابل 121.14 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

3. بلغت ربحية سهم شركة ناتبت كما في نهاية الفترة الحالية مبلغ 3.52 ريال للسهم مقارنة مع ربحية بمبلغ 1.97 ريال للسهم بنهاية الفترة المماثلة من العام السابق.

4. بلغ رصيد القروض طويلة الأجل الموحدة لشركة ناتبت بنهاية الفترة الحالية مبلغ 130.07 مليون ريال بدون الجزء المتداول من القروض طويلة الأجل. علماً بأن ناتبت قد سددت مبلغ 217.56 مليون من الجزء المتداول من القروض طويلة الأجل خلال الفترة الحالية.

5. بلغ النقد وما في حكمه لشركة ناتبت كما في نهاية الفترة الحالية مبلغ 591.38 مليون ريال تتضمن ودائع مصرفية مقيدة كما في 31 /12/ 2019م.

مستجدات العلاقة مع شركة ناتبت:

تم تعيين رئيس مجلس الإدارة ونائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ناتبت من مرشحي شركة اللجين القابضة، وذلك بالتوافق مع مرشحي المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية في مجلس الادارة التي بدات دورته الحالية في 01-06-2020م. وقد أكدت الإدارة التنفيذية الجديدة لشركة ناتبت على بدء العمل لتنفيذ الاولويات التالية:

1. العمل وبشكل عاجل على تقييم وتحسين نظم الرقابة الداخلية والحوكمة الرشيدة وإدارة المخاطر حماية لمصالح وحقوق الشركة ومساهميها.

2. العمل على إعداد وتنفيذ برامج تهدف لرفع كفاءة وسلامة عمليات التشغيل بالشركة وتعزيز موثوقية الأصول وخفض التكاليف وتعزيز الربحية وزيادة التدفقات النقدية.

وفيما يخص اتمام اجراءات التعويض عن حادثة الحريق (الذي حدث في أكتوبر عام 2018م) فقد تمت التسوية النهائية مع شركة التأمين وصرف تعويضات الأضرار الناتجة عن الحريق وتعويضات توقف الأعمال، حيث استلمت الشركة دفعات مجموعها مليار ومائتين وثلاثين مليون (1,230,000,000) ريال تمثل مجموع مبالغ التسوية النهائية، والتي سيظهر الجزء الأخير من أثرها على البيانات المالية للشركة بالربع الأول من عام 2020م. مع العلم أنه تم استخدام ما يقارب ثلاثمائة مليون ( 300,000,000) ريال من هذا المبلغ لإعادة بناء الأجزاء المتضررة من المصنع، فيما تم استخدام غالبية المبالغ المتبقية من قبل مجلس الإدارة السابق لتغطية حاجات الشركة التشغيلية والتمويلية ولشراء أسهم في شركة اللجين القابضة ثم بيعها، ثم قامت الإدارة السابقة في الربع الأول من عام 2020م بمنح قرض حسن بمبلغ خمسمائة وتسعة وخمسين مليون (559,000,000) ريال فقط لأربع شركات تم تأسيسها من قبل شركة ناتبت ثم تم التنازل عن ملكيتها لاطراف أخرى لغرض شراء أسهم شركة اللجين القابضة وسيتم إيضاح تفاصيل هذه البيانات المالية في القوائم المالية الربعية والسنوية لسنة ٢٠٢٠م.

وفيما يخص الأداء التشغيلي لشركة ناتبت فتعمل حالياً جميع وحدات التصنيع بالشركة بطاقتها الإنتاجية المستهدفة مع انتظام سلاسل الإمداد وعمليات التسويق والبيع والتصدير.

مع التاكيد على تمتع شركة ناتبت بالملاءة المالية الكافية للوفاء بكامل التزاماتها التشغيلية والمالية بما في ذلك صرف الأرباح التي تم إقرارها من جمعية المساهمين عن عام ٢٠١٩م.

وتعمل شركة اللجيين القابضة مع مراجعها الخارجي وبالتنسيق مع إدارة شركة ناتبت بمعالجة أثر هذه الاحداث محاسبياً مع الإشارة الى ان هذه الافصاحات المستقبلية لن تغير من صحة وسلامة البيانات المالية لعام 2019م وهو ماتم تأكيده من المراجع الخارجي لشركة ناتبت سابقاً.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد السلام عليكم انا اعمل في شركة لمدة ٦ سنوات لم يعطوني اجازة...
صديق للأسره اشور عليك بعدم تعريض الشركه للإدارة العامه.. والذي سيفقدها...
موظف سابق لدى شركة علوان للنظافة بمكة إذا كان إبراهيم علوان هو نفسة مدير نادي الاتحاد سابقا وصاحب...
الحق ماجد تأخير الرواتب للأسف ضعف قانوني يسمح لشركات ارتكابها...
علي ابن مشبب ذكر ان الارتفاع جاء بسبب المتداولون في منصة روبن هوود...

الفيديو