الاثنين 15 ربيع الثاني 1442 - 30 نوفمبر 2020 - 09 القوس 1399

"جدوى": ضريبة القيمة المضافة سترفع التضخم الى 3% خلال 2020 واسعار الاغذية ارتفعت في المملكة رغم تراجعها عالميا

كشفت شركة جدوى للاستثمار تعديل توقعاتها للتضخم برفعه من 1.3% الى 3% للعام الجاري 2020، ومن 2.7% الى 3.2% في العام القادم 2021، نتيجة الزيادة في ضريبة القيمة المضافة في منتصف عام 2020، من 5% الى 15%، مضيفة جاء هذا الرفع نتيجة لتوقعات بقفزة واحدة في التضخم في يوليو، بنحو 5.7%، على أساس سنوي،  تعقبها تراجعات، على أساس شهري، حتى نهاية العام.

وبحسب "جدوى" اتخذت أسعار الاغذية والمشروبات في المملكة مسارا صاعدا مخالفا لمسار أسعار الاغذية العالمية، مشيرة الى ارتفاع الاسعار في فئة " الاغذية المشروبات" بنسبة 4.9%، خلال الفترة من بداية العام وحتى مايو، مدفوعة بارتفاع الاستهلاك المنزلي من المنتجات الغذائية خلال فترة الاغلاق، وكذلك الارتفاع المعتاد للاستهلاك خلال شهر رمضان المبارك (والذي بدأ في 24 أبريل). نتيجة لذلك، اتخذت أسعار الاغذية والمشروبات في المملكة مسارا صاعدا على عكس مسار الاغذية العالمية، حيث تراجع مؤشر منظمة الزراعة والاغذية العالمية (الفاو) في الاشهر الاخيرة نتيجة لزيادة المخزونات و ضعف الطلب على الواردات في مختلف أنحاء العالم.

واضافت بالنظر إلى المستقبل، فرغم ارتفاع الانفاق الاستهلاكي في مايو وكذلك يونيو على الارجح فمن المتوقع أن يميل هذا الانفاق إلى التراجع في يوليو ويبقى منخفضا حتى نهاية العام، مضيفة رغم التخفيف التدريجي لعملية الاغلاق، هناك بعض القطاعات لا يزال من غيرالمتوقع أن تصل إلى طاقتها القصوى في الربع الثالث، خاصة قطاعات: السفر، والفنادق والمطاعم، والسياحة والترفيه، مما يحد من أي زيادات كبيرة في الانفاق.

ووفقا لتقرير "جدوى" فان توقعات مغادرة 1.2 مليون أجنبي خلال عام 2020 ككل، وان هذا العدد لا يتضمن عائلات الاجانب، مما يشكل ضغطا على الاستهلاك خلال العام، مبينة فيما يتعلق بالاسعار، فمن المتوقع أن يعمد أصحاب الاعمال إلى خفض أسعار منتجاتهم لمواجهة المستويات المنخفضة للطلب، متوقعة ان يكون تأثير زيادة التعرفة الجمركية التي تم إقرارها مؤخرا بالنسبة لعدد من السلع المستوردة على الاسعارمجرد تأثير هامشي، حيث أن معظم البنود المتأثرة تقع ضمن مواد البناء.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد محمد علي آل المعلم هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول...
صالح العمري الخضري واميانتيت وغيرها لكن هذه لها اكثر من خمس سنوات تراوح...
محمد الربيعه فكرة جميلة امل تطبيقها عاجلا منافعها كثيرة
شمس الدين احمد عباس سعيد حساب الكهرباء مفقود
مداهم استقطب العمالة الماهرة والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )...

الفيديو