الاثنين 03 ربيع الأول 1442 - 19 أكتوبر 2020 - 27 الميزان 1399

سابك و أسعار اللقيم 

عثمان بن حمد أبا الخيل

"سابك" عملاق وفخر للصناعة السعودية تدار بكفاءة واقتدار بقيادات إدارية سعودية مميزة منذ تأسيسها عام 1976 ميلادية ولها حضور عالمي مميز في كل المحافل والقارات.  إنّ الصفقة ليس لها أثر مالي على حقوق الملكية أو صافي الدخل للشركة، أو سياسة توزيع الأرباح مع مراعاة وضع الشركة المالي وتدفقاتها النقدية وخططها التوسعية والاستثمارية، وسوف تستمر كشركة مساهمة سعودية مدرجة في السوق المالية (تداول).  انتاج أرامكو السعودية من البتروكيماويات 21.7 مليون طن وإنتاج شركة سابك مليون طن عام 2019. يصبح المجموع نحو 90 مليون طن، وهي قدرة صناعية ضخمة بالمقاييس العالمية وقوه تنافسية في الأسواق العالمية وصناعات تحويلية في السوق السعودي. 

 اللقيم هي المادة التي تستعمل في مصنع ما لإنتاج مادة أخرى ويتم ذلك أما عبر التكسير او تفاعلات كيماوية أو البلمرة أو مواد مضافة فمثلا الغاز الطبيعي هو لقيم الإيثيلين، و الإيثيلين هو لقيم البولي ايثلين، والبروبيلين هو لقيم البولي بروبيلين، والبنزين هو لقيم الستايرين، والأمونيا هي لقيم اليوريا. شركة سابك تعتمد على إمدادات اللقيم من شركة أرامكو ويشكل غاز الإيثان 40 % من احتياج صناعات «سابك»، والميثان بنسبة 15 %، والبروبان بنسبة 25 %، والبيوتان بنسبة 10 %، وأخرى بنسبة 10 %. من يحدد سعر اللقيم لشركة سابك؟ وزارة الطاقة هي من تحدد أسعار اللقيم وليست شركة أرامكو السعودية وليس هناك معاملة تفضيلية للشركة في أسعار اللقيم.

أرامكو السعودية شركة رائدة في مجال إنتاج الطاقة والكيماويات تسهم في دعم التجارة العالمية وتحسين الحياة اليومية للملايين من البشر حول العالم. ورؤيتها (تؤمن الشركة بقدرة الطاقة على الارتقاء بحياة البشر والمجتمعات ودفع عجلة التقدم البشري والمحافظة على كوكبنا) أما رؤية شركة سابك (أن نصبح الشركة العالمية الرائدة المفضلة في مجال الكيماويات) هذه الرؤيتان توليد فرص نمو وتحقيق أعلى قيمة ممكنة من كل برميل تنتجه (أرامكو). و عملية الاستحواذ سوف تعطي الشركة قفزة كبرى لقطاع التكرير والكيماويات في حجمه وقدراته، كما تضع «أرامكو السعودية» في مصافّ كبرى شركات البتروكيماويات على مستوى العالم. 

شركة أرامكو السعودية لديها مكاتب في كافة قارات العالم كذلك شركة سابك هل سنرى تكامل وتناغم بين 
  مكاتب الشركتين، كذلك هل سنرى تطبيق أفضل الأنظمة الموجودة في الشركتين (Best practices) ماذا عن الشراء الموحد لقطع الغيار وجدولة الصيانة الدورية. ماذا عن استخدام خزانات المنتج النهائي في دول العالم، كم هو جميل موقع خدمات المتقاعدين في شركة أرامكو وهو موقع إلكتروني خاص بالمتقاعدين السعوديين على شبكة الإنترنت، وذلك للحصول على بعض الخدمات المتاحة والاستفادة منها هل سيستفيد منها متقاعدي سابك. أسئلة كثيرة ستجيب عليها قادم الأشهر اجتماعات مجلس إدارة شركة سابك الجديد. 
 

كاتب سعودي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

سلطان الحزيمي سوالي للكاتب عندنا قال السعوديين يدفعون الضريبه في الدول...
صالح المحمود وررد في مقال هل تربح شركات الطيران للكاتب عبدالرحمن حمد...
ابو البراء اعتقد بأنه وعلى الرغم من نجاحه على المستوى العملي ولكن...
Ahmad المبرر الثاني هو أكثر شيء انا اعاني منه وهو ضغط العمل ..
نوره لاشك أن موضوع الفاقد التعليمي يهم جميع شرائح المجتمع لاسيما...

الفيديو