الخميس 07 صفر 1442 - 24 سبتمبر 2020 - 02 الميزان 1399

الناصر: أرامكو ستستخدم السيولة والدين لسداد توزيعات الربع الأول

قال الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية اليوم الخميس إن الشركة ستستخدم السيولة والدين لسداد توزيعات أرباح تبلغ 18.75 مليار دولار للربع الأول من العام الحالي، وذلك بعد أن أتمت شركة النفط العملاقة صفقة استحواذ كبيرة.

ووفقا لـ "رويترز" قال أمين الناصر للصحفيين بالهاتف ”سيكون مزيجا من الأمرين“.

وأضاف ”نود أن نستخدم النقدية الحرة لدينا بكل تأكيد في أغلب الوقت، لكن أدوات دين أخرى من البنوك أو السندات متاحة أيضا لنا إذ لدينا ميزانية قوية“.

كان الناصر يتحدث بعد يوم من إتمام أرامكو شراء 70 بالمئة في منتج البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) من صندوق الاستثمارات العامة، مقابل 69.1 مليار دولار مع تمديد أجل السداد ثلاث سنوات حتى 2028.

وقال الناصر إن الاتفاق المبرم مع صندوق الاستثمارات يعود بالنفع على الطرفين، مضيفا أن هيكل السداد سوف ”يسمح لنا بمواصلة تنفيذ مشاريعنا والوفاء بالتزاماتنا“.

وقال الناصر إن النسبة بين ديون أرامكو وقيمتها السوقية ستزيد بعد شراء سابك. كانت تلك النسبة تراجعت إلى ناقص خمسة بالمئة في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع نطاق بين 11 بالمئة و36 بالمئة للشركات الغربية المنافسة.

وقال إن أرامكو تستهدف معدلا بين خمسة بالمئة و15 بالمئة.
حققت أرامكو ربحا قدره 16.6 مليار دولار في الربع الأول، أي أكثر من مثلي الأرباح الإجمالية لأكبر خمس شركات نفط وغاز غربية.

وجمعت أرامكو سيولة بلغت 15 مليار دولار في الربع الأول لكنها لا تكفي لسداد توزيعات الفترة البالغة 18.8 مليار دولار عندما سجل متوسط أسعار خام برنت 50 دولارا للبرميل، مقارنة مع 65 دولارا في نهاية 2019.

وقال الناصر إنه يلحظ إرهاصات تعاف للطلب على النفط في النصف الثاني من 2020 مع تخفيف الدول إجراءات مكافحة فيروس كورونا.

 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو