الاثنين 03 ربيع الأول 1442 - 19 أكتوبر 2020 - 27 الميزان 1399

المنافسة والاحتكار

عثمان بن حمد أبا الخيل

مفاهيم و تعاريف كثيرة للمنافسة لكنها جميعاً ومهما اختلفت فالمحصلة النهائية واحدة المنافسة في السوق. والمنافسة هي عملية بيع منتج في سوق ما وذلك بهدف بيع أكبر كمية وتحقيق ربح عال والفوز بحصة سوقية كبيرة والبقاء في السوق ومواجهة المنتجين الآخرين لنفس السلعة، كما أن المنافسة يتحكم بها عوامل كثيرة. أحياناً المنافسة تأخذ طريقاً غير قانوني في تصريف المنتج وتحدث حرب الأسعار بين المنتجين.

 هناك بعض العوامل التي تؤثر على حدة المنافسة في سوق ما من هذه العوامل عدد المنافسين فكلما ازداد عدد المنافسين ازدادت حدة المنافسة والعكس صحيح وهناك أمثلة كثيرة تحيط بنا أما العامل الآخر فهو دخول منتجات جديدة وهذا يجعل شريحة من المستهلكين يقومون بشرائها مما يؤثر على حدة المنافسة. والمنافسة مثلها مثل أي شيء قد تكون ضارة وقد تكون نافعة ومن مصلحة المستهلك. من جهة أخرى هناك ما يسمى الاحتكار Monopoly: شكل من أشكال تنظيم السوق يكون فيه شركة واحدة تنتج السلعة أو تبيعها وليس لها بديل قريب.

 في هذا الصدد هناك الميزة التنافسية التي يتميز بها المنتج عن المنتجين الآخرين من هذه المميزات تكلفة الإنتاج والسمعة في السوق وخدمة ما بعد البيع وأهمها الصدق في التعامل. الميزة التنافسية تعطي الشركة حصة سوقية كبيرة Market share وحساب الحصة السوقية يتلخص على افتراض أن سوق مبيعات الجوالات في السوق السعودي يبلغ مليون جهاز وهناك شركة تبيع مائة وخمسين ألف جهاز فحصتها السوقية هي 15%. لزيادة الحصة السوقية لا بد من وضع خطط واستراتيجيات النيل من حصص المنافسين. أحياناً تنعدم المنافسة وذلك بسبب كبر حجم السوق ومعدل النمو السنوي وأحياناً أخرى يتحكم المستهلك بالمنتج حين يكون المشتري الوحيد لهذا المنتج.

 إن عملية تقسيم العملاء Market segmentation المحتملين، في السوق إلى مجموعات مختلفة، أو شرائح، وفيها كل الزبائن يشتركون في مستوى مماثل من الاهتمام في نفس المجموعة أو مشابه للاحتياجات مما يؤدي إلى منافسة مبنية على أسس علمية إن توزيع العملاء حسب المنطقة الجغرافية أو العمر أو الجنس أو الاستعمال للمنتج أو معدل الدخل خير دليل على النضج التسويقي.

 سؤال مهم موجه للشركات ما هي الاستراتيجيات التي يجب على الشركة أن تتخذها لمجابهة المنافسة؟ وكيف تصل الشركة إلى مركز تنافسي في السوق؟ يجب أن تنافس غيرها من المؤسسات في أبعاد المنافسة المشروعة من حيث جودة المنتج وسعر البيع والخدمة بعد البيع. وعلى الشركة أن تقوم بتحليل المنافسين الرئيسيين. وفي الختام إن نجاح شركة ما في أي قطاع مرتبط بميزتها التنافسية اتجاه منافسيها ومهما كانت طبيعة هذه الشركة محلية أو عالمية فالسؤال المطروح هو: ما هي استراتيجية الشركة للمنافسة؟ 
 

كاتب سعودي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

سلطان الحزيمي سوالي للكاتب عندنا قال السعوديين يدفعون الضريبه في الدول...
صالح المحمود وررد في مقال هل تربح شركات الطيران للكاتب عبدالرحمن حمد...
ابو البراء اعتقد بأنه وعلى الرغم من نجاحه على المستوى العملي ولكن...
Ahmad المبرر الثاني هو أكثر شيء انا اعاني منه وهو ضغط العمل ..
نوره لاشك أن موضوع الفاقد التعليمي يهم جميع شرائح المجتمع لاسيما...

الفيديو