الخميس 19 ذو القعدة 1441 - 09 يوليو 2020 - 18 السرطان 1399

بانخفاض 43% .. "سامبا" تجنب 182.6 مليون مخصصات للقروض المتعثرة في الربع الـ1 .. وهذا تاثير اجراءات مواجهة كورونا وتفاصيل المبالغ المستلمة من "ساما"

انخفضت مخصصات خسائر الائتمان التي جنبتها مجموعة سامبا المالية للقروض المتعثرة (غير العاملة) خلال الربع الاول من العام الجاري الى 182.6 مليون ريال، بنسبة 43.1%، مقارنة بمخصصات الربع المماثل من العام السابق والتي التي كانت 320.9 مليون ريال، مما اثر بالايجاب على ارباح الربع الاول 2020 بقيمة 138 مليون ريال، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

وبحسب القوائم المالية لمجموعة سامبا والمنشورة على موقع السوق المالية "تداول" انخفضت مخصصات قطاع الشركات، خلال الربع المنتهي في 31 مارس 2020، لتصبح 166.9 مليون ريال وبنسبة 44.2%، مقارنة بمخصصات بلغت 299.2 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق، وتراجعت المخصصات التي تم تجنيبها لقطاع الافراد بنهاية الربع الاول الى 15.8 مليون ريال، بنسبة 27.2% عن ماتم تجنيبه في الربع الاول من العام الماضي، والتي بلغت 21.7 مليون ريال.

من جانب اخر بلغ الرصيد المجمع لمخصص خسائر التمويل لدى مجموعة سامبا المالية  3.06 مليار ريال بنهاية الربع الاول من العام الجاري، وبلغت القروض المتعثرة 2.04 مليار ريال، لتصل نسبة تغطية القروض المتعثرة 149.8%.

من جهة اخرى ارتفعت محفظة القروض الصافية لدى مجموعة سامبا المالية الى 147.8 مليار ريال، بنهاية الربع الاول من العام الجاري ، بعد ان كانت 141.6 مليار ريال في نهاية ديسمبر الماضي، ومقابل 115 مليار ريال سجلتها في الربع المنتهي في 31 مارس 2019.

وفيما يخص تأثير فيروس كورونا بينت مجموعة سامبا المالية انه كجزء من برنامج تأجيل سداد الأقساط، يتعين على البنك تأجيل سداد الأقساط لمدة ستة أشهر على تسهيلات القروض الممنوحة للمنشآت صغيرة ومتوسطة الجحم. تعتبر عملية تأجيل سداد الأقساط كدعم سيولة قصيرة الأجل لمواجهة الأمور المتعلقة بالتدفقات النقدية المحتملة للجهات المقرضة. وقد قامت المجموعة بتفعيل تأجيل سداد الأقساط وذلك بتأجيل الأقساط لمدة ستة أشهر دون تغيير مدة التسهيلات الممنوحة و بدون أن يتحمل العميل أية تكاليف إضافية.

واشارت الى انه تم تقويم الأثر المحاسبي المحتمل لهذه التغيرات في فترات التسهيلات الائتمانية، وتمت معالجتها وفقا لمتطلبات المعيار الدولي للتقرير المالي 9 كتعديل في شروط الترتيب. نتج عن تأجيل سداد الأقساط المقدم من قبل البنك لعملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة خسارة تعديل اليوم الواحد بقيمة 8.1 مليون ریال على صافي دخل العمولات الخاصة للبنك. نظرا لعدم وجود عوامل أخرى، لم يتم اعتبار الاشتراك في برنامج دعم تمويل القطاع الخاص كزيادة جوهرية في مخاطر الائتمان.

ولتعويض كافة التكاليف التي يتوقع أن يتكبدها البنك بموجب برامج مؤسسة النقد العربي السعودي والسلطات الحكومية الأخرى، استلمت المجموعة وديعة بدون ربح من مؤسسة النقد العربي السعودي بقيمة 2.5 مليار ریال. وقد تمت المحاسبة عن المنفعة من التمويل المقدم على شكل إعانة وفقاً لمتطلبات المحاسبة عن الاعانة الحكومية. وقد نتجت وديعة مؤسسة النقد العربي السعودي عن إجمالي دخل قدره 154.5 مليون ریال ، منه مبلغ 146.4 مليون ریال يتعلق بالربع الثاني من عام 2020 وما بعده.

واضافت انه تقديرا للجهود الكبيرة التي يبذلها موظفو الرعاية الصحية في الحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19 ،) قررت المجموعة طواعية تأجيل سداد الأقساط لموظفي الرعاية الصحية العاملين في القطاعين العام والخاص الحاصلين على تسهيلات ائتمانية من المجموعة وذلك لمدة ثلاثة أشهر. نتج عن تأجيل سداد الأقساط الذي قدمه البنك لموظفي الرعاية الصحية خسارة تعديل اليوم الواحد بقيمة 19.9 مليون ریال على صافي دخل العمولات الخاصة للبنك.

واشارت الى انه خلال أبريل 2020 ،أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي تعليمات حول المعالجة المحاسبية والنظامية لإجراءات الدعم الاستثنائي لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد-19 .(سيقوم البنك بدراسة التعليمات الصادرة وتقويم الأثر المحاسبي خلال الربع الثاني من عام 2020 وفقًا لذلك.

يشار الى ان مجموعة سامبا المالية حققت 1.274 مليار ريال ارباح بنهاية الربع الاول من العام الجاري، وبنسبة ارتفاع 19.6% عن ارباح الربع المماثل من 2019 التي كانت 1.065 مليار ريال، وبحسب البنك ارتفع صافي الدخل بنسبة 19.6% نتيجة الزيادة في مكاسب سندات دين مدرجة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر، و أرباح تحويل عملات أجنبية و دخل العمليات الأخرى، يقابلها جزئيا ارتفاع في مصاريف الزكاة والضريبة للربع الحالي.

وفي المقابل ارتفع إجمالي مصاريف العمليات ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع مصاريف رواتب الموظفين وما في حكمها، والاستهلاك و المصاريف العمومية و الإدارية الأخرى، يقابلها انخفاض في مخصص انخفاض الائتمان.

القطاع

المخصصات المجنبة خلال الربع الاول (مليون ريال)

التغير%

2020

2019

الأفراد

15.8

21.7

-27.2

الشركات

166.9

299.2

-44.2

الاجمالي

182.6

320.9

-43.1

 

 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد بن مانع الموثقون فكرة جيده و تسهيل على المجتمع لكن ، تكلفة المبايعة...
Riad ايرد حساب بنكي اليمن مجانآ
رعد عوض شخص الغامدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا المواطن / رعد عوض...
عزيز الطايع إسواء نتائج للشركات نصف سنوية لعام2020م ماعدا البنوك...

الفيديو