الخميس 26 ذو القعدة 1441 - 16 يوليو 2020 - 25 السرطان 1399

سهم «أرامكو» يعود سريعا لسعره قبل جائحة «كورونا» .. توزيعات واكتشافات وموثوقية .. 3 عوامل تعزز الارتفاع 

نجح سهم شركة ارامكو السعودية في الارتفاع للجلسة السادسة على التوالي، ليغلق عند 33.35 ريال، والذي يعد اعلى اغلاق في نحو 3 اشهر وتحديدا منذ 27 فبراير الماضي قبل انتشار جائحة كورونا على مستوى العالم.

ويواصل السهم اثبات ان الشركة تحظى بموثوقية كبيرة من قبل المستثمرين في ظل الازمات التي يمر بها العالم، حيث حققت "ارامكو" التي تعتبر عملاق النفط العالمي 62.48 مليار ريال ارباح بنهاية الربع الاول من العام الجاري، بانخفاض 25% عن ارباحها في الربع المماثل من العام السابق التي كانت 83.3 مليار ريال. وتعتبر نتائج "ارامكو" الافصل بين شركات النفط العالمية الاخرى فبالرغم من ما تشهده الشركات العالمية من صعوبات وتحقيق نتائج مالية ضعيفة خلال الربع الاول من العام الجاري، حققت شركة ارامكو نتائج مالية تعتبر جيدة في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم اجمع والتي اثرت على اسعار البترول.

وبحسب الشركة يعود الانخفاض في الارباح الى تراجع أسعار النفط الخام، وكذلك انخفاض هوامش أرباح التكرير والمواد الكيميائية وخسائر إعادة تقييم المخزون. ويقابل ذلك جزئيًا انخفاض في ريع الإنتاج، نتج بشكل رئيس عن تراجع أسعار النفط الخام، إلى جانب الانخفاض في معدلات ريع النفط الخام من 20% إلى 15%، بالإضافة إلى ارتفاع الإيرادات المتعلقة بدخل سعر التكافؤ لمنتجات الغاز.

وبالرغم من الانخفاض التاريخي الذي شهدته اسعار النفط خلال الفترة الماضية الا ان تأثير التراجع في الاسعار لم يكن بالقوة ذاتها على سعر سهم شركة ارامكو حيث وصل ادنى اغلاق وصل اليه السهم، 27 ريال، بانخفاض 15.6% عن سعر الاكتتاب في الشركة الذي كان 32 ريال للسهم.

ومع التحسن التدريجي في اسعار النفط تأثر السهم سريعا ونجح في معاودة الارتفاع فوق سعر الاغلاق مرة اخرى، في الوقت الذي توقع فيه تقرير حديث لجولدمان ساكس بان يصل سعر السهم الى 40 ريال.

واعلنت شركة ارامكو السعودية عن توزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 70.32 مليار ريال (18.75 مليار دولار) عن الربع الأول من عام 2020، وجاء اعلان شركة ارامكو عن استمرارها في توزيع الاربح على المساهمين بالرغم من الظروف الحالية اصرارا من الشركة على الالتزام بما وعدت به والتزامها بتوزيع 75 مليار دولار (281.2 مليار ريال) على المساهمين عن العام الجاري.

وفي وسط اتجاه الشركات المماثلة الى تقليص انفاقها الرأسمالي والاستثماري كشفت شركة ارامكو السعودية عن نجاحها في اكتشاف حقلين جديدين خلال الربع الأول من العام الحالي، أحدهما مكمن للنفط والغاز والآخر مكمن نفطي، حيث تم اكتشاف في الجزء الشمالي الغربي من المملكة مكمن نفط وغاز، في حين تم اكتشاف مكمن نفط في منطقة الأعمال الوسطى. وعادت الشركة للايضاح ان وزارة الطاقة ستكشف لاحقا معلومات اكثر عن الحقلين.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو