السبت 08 شوال 1441 - 30 مايو 2020 - 09 الجوزاء 1399

بروفايل .. صالح كامل فقيد قطاعي الأعمال والإعلام

فقد قطاع الاعمال السعودي، احد ابرز رجالاته في العصر الحديث، حيث انتقل إلى رحمة الله رجل الأعمال الشهير صالح عبدالله كامل بعد صراع مع المرض، حيث يعد أحد المستثمرين المشهورين في مجال الاستثمار والإعلام لاسيما بعد تأسيسه شبكة راديو وتلفزيون العرب ART، ورئيس مجلس إدارة دلة البركة، إضافة للعديد من الشركات الاخرى. ويرأس الفقيد مجلس ادارة مؤسسة مكة للطباعة والاعلام المالكة لصحيفة مكة.

وللفقيد اسهامات خيرية كثيرة عبر تأسيس ودعم جمعيات خيرية. وجاء اسم صالح كامل ضمن قائمة الأثرياء العرب لعام 2017 حيث بلغت ثروته 2.6 مليار دولار (9.75 مليار ريال)، ليحتل المرتبة 936 على الصعيد العالمي. كما أن له استثمارات في 40 دولة حول العالم.
ولد صالح كامل في العام عام 1360هـ/1941م في مكة المكرمة، لعائلة كانت تعمل بالطوافة، وكان والده يعمل مديراً عاماً لديوان مجلس الوزراء. في شبابه أسس كامل مجموعة دلة البركة والتي تنوعت استثماراتها ما بين استثمارات سياحية وإعلام ومصارف وعقارات، وهي من أشهر شركات الاستثمارات في السعودية، وهو يرأس مجلس إدارتها، وتنطوي ضمن هذه المجموعة مجموعة البركة المصرفية ومجموعة توفيق المالية والشركة الإعلامية العربية وشركة مسك الإعلامية العربية.

 يرأس صالح كامل مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، ورئيس مجلس أمناء المؤسسة المصرية للزكاة وهو عضو بمجلس أمناء كل من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، مؤسسة الفكر العربي والمؤسسة العربية للإعلام. تشمل المنشآت غير الربحية التي أقامها صالح كامل مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز في جدة، مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر في مصر ومركز جدة للعلوم والتكنولوجيا في جدة.

وتلقى كامل تعليمه الابتدائي والمتوسط في مكة المكرمة والطائف، والثانوي بجدة. حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الرياض 1383هـ، 1963م. أنشأ وهو طالب مؤسسة صغيرة باسم “دار ومكتب الكشاف السعودي” وبدأ حياته العملية بالطوافة مهنة عائلته، ثم التحق بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية حيث عمل بإدارة رعاية الشباب، وبعد فترة قصيرة انتقل للعمل في وزارة المالية، وبعد عشر سنوات من العمل في وزارة المالية، ترك العمل الحكومي واتجه إلى القطاع الخاص، الذي توفق فيه حتى أصبح يمتلك ويدير استثمارات موزعة على 300 شركة وبنك ومؤسسة في المملكة وفي نحو 45 دولة حول العالم.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

عبده مسملي شحن رصيد ٩٣،٥٠
ثامر الحازمي كل سنه وانتم بخير وصحه وسلامه
ل . محمد رجل في العقد الخامس اغلقت في وجهى جميع الابواب و متقل...
ناصر بن عبدالرحمن بن عياد الرشيدي اريد رقم حساب الفاتورة
ماجد أكد الملك حفظه الله بدعم لموظفين القطاع الخاص علمن ان...

الفيديو