الأربعاء 23 ذو الحجة 1441 - 12 أغسطس 2020 - 21 الأسد 1399

الجلسات الافتراضية ودورها الإيجابي 

فادي نعمة العوامي

على الرغم من التأثير السلبي لجائحة فايروس كورونا على مختلف الأصعدة، وقد يكون مدى تأثيرها الاقتصادي غير واضح لحد الان بسبب عدم معرفة متى سوف تنتهي هذه الأزمة، الا انه بالتأكيد هناك بعض الإيجابيات. لا نتحدث هنا عن نماذج الاعمال او كيفية ادارة العمل عن بعد ولكن فيما يتعلق بالمشاريع الناشئة والصغيرة والتي عادة ما يكون أصحابها بحاجة الى الدعم الاستشاري والإرشادي بشكل مستمر، فعلى الرغم من توفير برامج ووسائل مختلفة سابقًا لتقديم هذه الخدمات الا انه وفي هذه الأزمة أصبحت هناك طرق مبتكرة تمكن اصحاب المشاريع ورواد الأعمال من  الاستماع لآراء الخبراء والمختصين في مختلف المجالات المتعلقة بهذا القطاع، والاستفادة منهم ومن خبراتهم وبشكل مستمر.

ومن آثار هذه الأزمة أنها فرضت على المواطنين الالتزام في منازلهم وعدم الخروج الا للضرورة القصوى، ونتيجة لذلك أصبح لدى الكثير وقت اكثر للعطاء والمساهمة في خدمة المجتمع من خلال المشاركة في الندوات أو الجلسات الافتراضية التي تنظمها العديد من الجهات المهتمة والداعمة لريادة الاعمال والمشاريع الناشئة. 

والكثير من هذه الجلسات الافتراضية تتميز بعدم الالتزام بالطابع الرسمي السائد في الفعاليات والمنتديات المتعارف عليها، وفي وجهة نظري هذا الأسلوب قد يكون محبب لدى الكثير من رواد الاعمال ويساعد على الفهم والانسجام في مثل هذه الجلسات بشكل أكثر.

ومن إيجابيات هذه الجلسات هو عدم الحاجة الى السفر وبالخصوص لمن هم في مناطق تعتبر بعيدة نسبياً عن المدن الرئيسية والتي سابقاً يتعذر البعض عن حضورها لعدم توافقها مع جداولهم لاي سبب كان، كذلك عدم حاجة المتحدثين للسفر وذلك للمشاركة في حال كانت الفعالية في مدينة أخرى غير مقر إقامته.

كذلك سهولة إمكانية المشاركة ومن أي موقع وعدم ضرورة تواجد جميع المشاركين في مكان واحد والذي دائما ما يعتبر تحدي كبير لتوفير خبراء بجودة عالية في نفس الوقت والمكان فيما عدا المشاركة في الفعاليات المهمة والضخمة والتي يحرص الجميع على التواجد فيها. اضافة إلى ذلك توفير تكاليف تجهيز جلسات الحوار التقليدية والتي قد تصل الى مبالغ كبيرة في بعض الفعاليات.

لا نقارن هنا بين الجلسات الافتراضية والتقليدية حيث أن لكل منها مزايا مختلفة، ولكن نأمل بأن تستمر مثل هذه المشاركات والجلسات الافتراضية حتى بعد انتهاء الجائحة لما لها من تأثير إيجابي كبير على رواد الأعمال من خلال الاستماع الى نصائح خبراء ومختصين في مجالات مختلفة تتعلق بريادة الاعمال، كما يمكن عمل استبيانات قبل إعداد اي جلسة لمعرفة المواضيع الأكثر اهمية لدى رواد الاعمال وذلك للتركيز عليها اثناء الجلسة للحرص على الحصول على اكبر فائدة مرجوة من هذه الأنشطة.
 

مستشار في ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

عثمان البادية عندي سؤال مهم جدا في الفصل التعسفي، هل اسقاط إسم الموظف من...
مواطن اخي كما يعلم الجميع أن اسعار العقار في المملكة مرتبطة...
الشمري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اعمل في قطاع خاص وقبل 3...
نفر كويس واحد اسطوانة غاز 17ريال بيع على كلو مطعم بخاري في عالم سوي...
محمد الشيخلي بورك فيكم دكتور زيد ينبغي على المسلمين ان يقتبسوا اثرا من...

الفيديو