الخميس 07 صفر 1442 - 24 سبتمبر 2020 - 02 الميزان 1399

وزير المالية: جميع الخيارات مفتوحة للتعامل مع أزمة كورونا .. وسنتخذ اجراءات صارمة جدا

اكد وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، على ان السعودية ستتخذ إجراءات صارمة جدا، وإن هذه الإجراءات قد تكون مؤلمة، مضيفا أن جميع الخيارات مفتوحة حاليا للتعامل مع الأزمة، وأنه يجب أن نخفض مصروفات الميزانية بشدة، مضيفا انه تم استخدام اكثر من تريليون ريال من الاحتياطيات خلال 4 سنوات، وان الإيرادات النفطية ستنخفض إلى أقل من النصف.

وابان الجدعان في مقابلة مع العربية ان أرقام الميزانية للربع الأول لم تعكس أثر كورونا بشكل كبير والأثر الحقيقي لجائحة كورونا سيظهر في الربع الثاني وما يليه ، مضيفا انه سيتم اقتراض 220 مليار ريال في 2020 والسيولة متوفرة وبشكل كبير جدا في القطاع المصرفي السعودي
 ولايوجد تحدي كبير في موضوع السيولة المحلية واكد على ان ما تم اتخاذه من خطوات لكبح النفقات غير كاف وان بعض المشاريع ستمدد بطبيعتها بسبب إجراءات كورونا.

وشدد وزير المالية على ان السعودية لم تواجه أزمة كهذه منذ عقود طويلة ولا بد من الحد من النفقات وتوجيه جزء منها للرعاية الصحية مشيرا الى انه يتم في قائمة النفقات واختيار الأقل ضررا على المواطنين و يجب أن تخفض مصروفات الميزانية السعودية بشدة.

واكد الوزير على ان الخدمات الاساسية للمواطن لن تمس وسيتم تمديد تنفيذ بعض برامج الرؤية وبالتالي تقليص الانفاق عليها اضافة الى تقليص الانفاق للسفر والانتدبات، مشيرا الى ان استدامة المالية العامة تتطلب اتخاذ إجراءات صارمة  قد تكون مؤلمة، وسيتم الرفع بالتوصيات في شأن خفض الإنفاق قريبا.

واضاف وزير المالية السعودي ان أزمة كورونا لا مثيل لها منذ الحرب العالمية الثانية ويجب أن نشد الحزام، وانه لا السعودية ولا العالم سيعودان كما كانا قبل كورونا، والاستثمارات السعودية تدر عوائد للمملكة كبديل للسحب من الاحتياطيات والازمة تولد فرص استثمارية جديدة، مشددا على ان - الازمة الاقتصادية في العالم مستمرة لوقت طويل ويتم التخطيط لما هو اسوء وأخذ الأمور بجدية والاستمرار في طرح الدين الداخلي ولكن سيكون هناك حرص على ان لا ترتفع تكلفة الدين.

وقال وزير المالية السعودي ان بعض الإجراءات ستكون مؤلمة لكنها لمصلحة الجميع وسنخرج من هذه الأزمة أقوياء

 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو