الخميس 19 ذو القعدة 1441 - 09 يوليو 2020 - 18 السرطان 1399

ابقت على توقعاتها لعجز الميزانية بان يبلغ 422 مليار ريال في 2020

"جدوى": نتوقع تراجعاً ضخماً في الايرادات غير النفطية في الربع الـ2 بسبب كورونا والايرادات النفطية ستظل تعاني والدين سيرتفع لـ 854 مليار

كشفت شركة جدوى للاستثمار عن توقعاتها بان يكون هناك تراجعا ضخما في الايرادات غير النفطية عبر جميع الفئات خلال الربع الثاني، نتيجة لركود النشاط الاقتصادي بسبب التدابير الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا، اضافة الى الاعفاءات التي قدمتها الحكومة لقطاع الاعمال، مضيفة في ظل انخفاض أسعار خام برنت بأكثر من 75% على أساس سنوي، في أبريل2020، ويرجح أن تبقى منخفضة خلال الفترة المتبقية من الربع، فإن الايرادات النفطية للحكومة ستظل تعاني تراجعات كبيرة، على أساس سنوي.

وتوقعت "جدوى" اتساع عجز الميزانية السعودية بصورة كبيرة خلال الارباع الثلاثة القادمة، وان يبلغ 422 مليار ريال لكامل العام 2020، مشيرة الى ان عجز الميزانية في الربع الاول من العام الجاري بلغ 34.1 مليار ريال.

ووفقا لتقرير "جدوى" فمن المتوقع ان تصدر الحكومة اصدار دين اضافي بقيمة 99 مليار ريال خلال الفترة المتبقية من العام، اضافة الى 44 مليار ريال كاعادة تمويل، مما يدفع باجمالي الدين الى 854 مليار ريال، يمثل نسبة 31.7% من الناتج المحلي الاجمالي بنهاية العام 2020.

واشارت "جدوى"  الى ان الهيئة العامة للزكاة والدخل اجلت مدفوعات مختلف أنواع الضرائب إلى الربع الثالث لعام 2020، مضيفة حتى لو تم تسديد الضرائب في الربع الثالث، فستكون أقل بكثير عن مستواها عام 2019، وذلك نتيجة لركود الانشطة الاقتصادية بسبب التدابير الاحترازية الخاصة بتفشي فيروس كورونا، والتي شملت عمليات إغلاق ومنع تجول بصورة جزئية.

وبحسب "جدوى" فمن المتوقع تراجع الايرادات غير النفطية لكامل العام 2020 بنسبة 16% عن المستويات المقدرة في الميزانية، ويعود ذلك في المقام الاول إلى انخفاض إيرادات الضرائب، كضريبة القيمة المضافة، والضريبة الجمركية، وضريبة المؤسسات.

وفيما يخص ميزانية السعودية للربع الاول من العام الجاري بينت "جدوى" ان اجمالي الايرادات الحكومية بلغت نحو 192 مليار ريال، منخفضة بنسبة 22%، أو 53 مليار ريال، على أساس سنوي.وشمل الانخفاض كل من الايرادات النفطية وغير النفطية، مضيفة بلغ إجمالي الايرادات النفطية للحكومة 129 مليار ريال في الربع الاول من عام 2020، مقارنة بـ 169 مليار العام الماضي، وهو ما يعادل تراجع بنسبة 24%، على أساس سنوي، في ظل انخفاض أسعار النفط بنسبة 20% خلال نفس الفترة . 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد بن مانع الموثقون فكرة جيده و تسهيل على المجتمع لكن ، تكلفة المبايعة...
Riad ايرد حساب بنكي اليمن مجانآ
رعد عوض شخص الغامدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا المواطن / رعد عوض...
عزيز الطايع إسواء نتائج للشركات نصف سنوية لعام2020م ماعدا البنوك...

الفيديو