الاثنين 15 ربيع الثاني 1442 - 30 نوفمبر 2020 - 09 القوس 1399

المنشآت الصغيرة والمتوسطة ... كيف تتعامل مع أزمة كورونا

نواف بن سليمان علي أباالخيل

ملاك المنشآت الصغيرة والمتوسطة ، بعد التحية ، فإني أدعو لكم ولنفسي ولوطني أن يقينا شر هذه الأزمة العاصفة وأن نتخطى جائحة الكورونا بسلام وفي أقرب وقت ممكن بإذنه تعالى .

ولحين الخروج من هذه الأزمة فإن هناك تدابيرا ينصح بها لتخفيف وقع هذه الأزمة خصوصًا على المنشآت الصغيرة والمتوسطة وسأبرز أهمها .

أولًا : تحفيز أو المحافظة أو تقنين المبيعات .

قد تكون أصعب المهام وأكثرها تأثيرًا وتعتمد كثيرا على دقة الملاحظة في قراءة توجه الطلب في نوع المنتجات وتوقيت طلبها .

لذلك أرجو تقنين المبيعات وبسرعة من خلال تحديد وتقليل أصناف البيع وعمل عروض مميزة على الطلبات الكبيرة  بدعم المبيعات والتضحية بالمرابح الكبيرة والمتوسطة مقابل السيولة .

عدم ترويج أي منتج غير مرغوب حيث سيضر التدفقات النقدية كثيرا وكذلك يأخذ مساحة من المخزون دون فائدة مرجوة .

إعادة طرح منتجاتك بطريقة جديدة من ناحية الكم بعبوة أو أسلوب إقتصادي .

ثانيا : تقنين المشتريات قدر المستطاع والابتعاد عن التخزين قدر المستطاع .

خففوا الضغط على تدفقاتكم النقدية بشراء الضرورات الاساسية جدا والابتعاد عن الكماليات يوما بيوم ، والابتعاد عن التخزين قدر المستطاع ما عدا الضرورات القصوى .

اشتروا عبوات صغيرة من المواد الأولية ولا تشتروا عبوات اقتصادية ذات الكميات الكبيرة !!!

وكرروا ما فات كل يوم بيومه لحين انفراج الأزمة .

ثالثًا : الحصول على إعفاء للإيجار من مالك العقار .

هذه هي أهم نقطة لابد أن يتداركها ملاك المحال ونبحث هنا عن معادلة عادلة للمؤجر والمستأجر بحيث نراعي الطرفين فيها قدر المستطاع .

المقترح هو حصول المستأجرين على إعفاء مدته ثلاث أشهر قابلة للتجديد في حال استمرار الأزمة لا قدر الله .

بحيث يبدأ الإعفاء من هذا الأسبوع ويستمر حتى منتصف شهر يونيو القادم باْذن الله .

ويتمدد الإعفاء لثلاث أشهر إضافية كحد أقصى في حال إستمرار الأزمة لا قدر الله .

**مع ضرورة توثيق هذه الإتفاقية وإرفاقها مع عقد الإيجار الرئيسي**

رابعًا : الموظفون .

وهذه هي الفقرة الأصعب والأشد مرارة على الجميع ، وهنا لابد من التضحية المشتركة بين الجميع .

ما اقترحه هو إقتطاع ثلاث أرباع رواتب جميع العاملين على أن يسدد المالك لهم هذه الفوارق في حال عادت المياه لمجاريها بإذن الله وبتقسيط مريح جدا يمتد لست أشهر ( وذلك عقب عودة المبيعات لوضعها الطبيعي ولمدة ثلاث أشهر متتالية وبعد أشهر الصيف والتي تهبط فيها المبيعات ) .

مع ضرورة فهم أن التضحية واجبة من الطرفين ( صاحب العمل والموظف ) لتخطي الأزمة .

خامسا : الإستفادة من الإعفاءات الحكومية .

وهنا يتوجب على الجميع أن يتابع القرارات الحكومية أولا بأول لمعرفة كيفية الاستفادة من الأمور المتعلقة بالضرائب والرسوم العمالية وغيرها من الإعفاءات التي تنازلت عنها الحكومة خلال هذه الفترة .

سادسا : نصائح عامة .

من النصائح المهمة جدا جدا جدا لأصحاب الأعمال هو التوجه لإنجاز أعمال الصيانة الشاملة والتي يتوجب إيقاف تشغيل النشاط لإنجازها وهذه الأيام هي فرصة ذهبية لعمل هذا الشيء .

كذلك ... يتوجب على ملاك الأعمال الإتجاه لتفعيل إعادة طرح أعمالهم من جديد من نواحي تجديد السمة والتصاميم الداخلية ومواد التغليف وغيرها من الأمور المتعلقة بالتسويق والتواصل .

إعادة عمل وصناعة استراتيجيات الشركة لتكون مبنية على سيناريوهات متعددة لمدة أقصاها ٦ ( ستة ) أشهر مع تبني مبدأ العمل بنظام الطوارئ والإجراءات التقشفية .
 
والعمل بمجموعة المقترحات المذكورة أعلاه أو أغلبها سيساهم في استيعاب هذه الأزمة بإذن الله خصوصا مع الدعم المباشر من قبل الحكومة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده ، والتي لن تتخطى أشهراً قليلة بإذنه تعالى وتعود بعدها الأعمال لوضعها الطبيعي .
 
حياتكم تغيير دائم وجميل
 

مستشار إداري مرخص متخصص في : • إستراتيجيات تطوير الأعمال والمشاريع • تنفيذ الإستراتيجيات • إدارة التغيير [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو