الأربعاء 05 شوال 1441 - 27 مايو 2020 - 06 الجوزاء 1399

جواز السفر السعودي - الأقوى في الأزمات

د. فاطمة عبدالفتاح جبران

جواز السفر الذي يُمكّن حامله من دخول اكثر دول بدون الحاجة الى تأشيرة يُصنّف الأقوى عالمياً. في آخر إحصائية من مؤشر "هينلي" لأقوى جوازات السفر في العالم لعام 2020 احتل جواز السفر الياباني المركز الأول في قائمة (Henley Passport Index)، حيث يُمكّن لحامله دخول 191 دولة بدون تأشيرة.

قائمة مؤشر "هينلي" التي تعتمد على بيانات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) حلّ فيها جواز السفر السعودي في المركز 66 في العالم لعام 2020 والتي صدرت في شهر يناير مطلع هذا العام قبل تداعيات فيروس كورونا.

غالبية المراكز العشر الأولى لأقوى جوازات سفر في العالم احتلتها الدول الأوروبية، والتي لم تُقدّم مثل ما قدمت المملكة العربية السعودية لمواطنيها في الداخل والخارج أثناء جائحة كورونا. على العكس فشلت تلك الدول المتقدمة (دعاة حقوق الانسان) في احتواء الفيروس وفشل نظامها الصحي في استيعاب الجائحة. في الجهة المقابلة لايوجد اي دولة استنفرت كل طاقاتها، وضخت أموالها، ووفرت خدماتها من أجل سلامة مواطنيها داخلياً وخارجياً، بل وايضاً قدمت خدماتها الصحية للمقيمين مثل المملكة العربية السعودية.

الحقائق هي التي تتكلم هنا، لم تُقدّم حكومات الدول الأوروبية والتي  تحتل غالبية المراكز العشر الأقوى جواز سفر في العالم مثل ما قدمت المملكة التي سخرت كل الجهود والإمكانات لاستضافة مواطنيها داخليا وخارجيا في افخم وأرقى الفنادق وتقديم أفضل الخدمات الصحية لهم.

هذه الحقائق لابد ان تُعيد النظر في ترتيب قائمة اقوى جواز سفر في العالم، المملكة التي تتصف بالحكمة والكفاءة في إدارة الأزمات دوماً وأبداً وتقدم لرعاياها مايتمناه حاملي أقوى جوازات سفر في العالم.

ألم يأتي الوقت ان تنتزع المملكة أعلى المراكز في قائمة اقوى جوازات السفر في العالم؟.

كاتبة في شؤون واقتصاديات الطاقة والتصميم البيئي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

غادة مقال معبر ويلامس الواقع الذي نعيشة يناشد افراد المجتمع...
سامي الحربي الكلام عن منجزات الهيئات ومكاتب الرؤية مبالغ فيه ، فللأسف...
سامي الحربي شكلك مستفيد منها وخايف ينقص راتبك، كلامك عن منجزات الهيئات...
ناجي الأفكار لا تأتينا عبثاً ، بل هي فرصة لصياغة مستقبل أجمل..
سلطان العتيبي أتفق جداً معك في خضم الأزمة والخوف من ارتفاع الأسعار كانوا...

الفيديو