الثلاثاء 11 شوال 1441 - 02 يونيو 2020 - 12 الجوزاء 1399

الزكاة والدخل وتسهيلاتها الجديدة

ديمه بنت طلال الشريف

استكمالاً للجهود الاقتصادية التي تبذلها المملكة في سبيل تخفيف الآثار الاقتصادية على القطاع الخاص لانتشار فيروس كورونا، أطلقت هيئة الزكاة والدخل عدة مبادرات تستهدف الإجراءات الزكوية والضريبية بغرض التسهيل على المكلفين. فعلياً، كانت هذه الإجراءات تؤرق العديد من أصحاب الأعمال في ظل الظروف الراهنة ولم يطل انتظارهم بحمدلله.

شملت هذه المبادرات تأجيل مهلة تقديم الإقرارات والسداد للمنشآت المسجلة في ضريبة القيمة المضافة، سواء تلك التي تقدم الإقرارات الشهرية أو الربع سنوية، فتم تأجيل تقديم الإقرار والسداد عن شهر فبراير 2020م إلى 30 يونيو 2020م. وتأجيل الإقرار والسداد عن شهر مارس 2020م إلى 31 يوليو 2020م، وتأجيل الإقرار والسداد عن شهر أبريل 2020م، إلى 31 أغسطس 2020م، وتأجيل الإقرار والسداد عن شهر مايو 2020م، إلى 30 سبتمبر 2020م. أما الربع سنوية  فتقررتأجيل تقديم الإقرار والسداد عن فترة الربع الأول لعام 2020م، بحيث يكون تاريخ الاستحقاق الجديد 31 يوليو 2020م. وتقرر كذلك تأجيل مهلة تقديم الإقرارات والسداد للمنشآت المسجلة في ضريبة السلع الانتقائية للفترة الثانية عن شهري مارس و أبريل 2020م إلى 15 أغسطس 2020م.

أما فيما يخص الاستيرادات المفرج عنها من الجمارك، فأصبح الآن بإمكان المكلفين المسجلين تأجيل سداد ضريبة القيمة المضافة المستحقة حتى تاريخ 30/6/2020م، ولكن بشرط أن يصدر الإقرار عن الضريبة المؤجلة من خلال الإقرار الضريبي المغطي للفترة الضريبية التي تغطي تاريخ الاستيراد. ونفس الإجراء التسهيلي يشمل سداد الضريبة الانتقائية المستحقة عند الاستيراد. 

واشتملت التسهيلات كذلك على تمديد فترة تقديم إقرارات الزكاة وإقرارات ضريبة دخل السنة المالية 2019م - 1441هـ لمدة ثلاثة أشهر. وكذلك تأجيل مهلة تقديم الإقرارات والسداد لضريبة الاستقطاع عن الأشهر الثلاثة واجبة التقديم خلال فترة التأجيل.

ومن ناحية أخرى، تم تعليق فرض غرامات التأخر في سداد الأقساط وغرامات تعديل الإقرارات وغرامة عدم تعاون للمكلفين وغرامات الفحص من تاريح إعلان المبادرات، حتى 30 يونيو 2020م. كما تقرر منح الشهادات الزكوية بلا قيود عن إقرارات عام 2019م، مع  فتح المجال الأكبر لقبول طلبات التقسيط دون دفعة مقدمة. أما فيما يتعلق بإجراءات إيقاف خدمات المكلفين والحجز على الأموال، فقد تقرر تعليق تنفيذها حتى 30 يونيو 2020م. بالإضافة إلى رفع الإيقافات والحجز على الأموال عن المكلفين الموقفة خدماتهم قبل الإعلان عن حزمة المبادرات هذه. حفظ الله الوطن وأزال هذه الغمة آملين أن نتجاوز هذا التحدي على كافة الأصعدة. 
 

‏مستشارة قانونية، عضو الاتحاد الدولي للمحامين [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

راجح ال الحارث السلام عليكم انا عملت عند مؤسسة بعقد محدد المده لمده سنه من...
سلام موضوع طويل، وكلام مشتت، وطريقة سرد اذهبت لمعة الموضوع....
معالي كنت اشتغل بشركة وتم إيقافي عن العمل بسبب الكورونا انا لست...
احمد ابوطالب أتمنى أن نجد من لديه القدرة على التوضيح !!! ، السعودي بأي...
غادة مقال معبر ويلامس الواقع الذي نعيشة يناشد افراد المجتمع...

الفيديو