الاثنين 10 شوال 1441 - 01 يونيو 2020 - 11 الجوزاء 1399

كورونا .. أوجاع العالم الاقتصادية 

عثمان بن حمد أبا الخيل

العالم بأجمعه يخوض معركة حقيقية مع فيروس لا نراه بالعين المجردة لكنه سريع الانتشار بدرجة مذهلة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) هز العالم، هز جميع القارات بعثر خططها الاقتصادية وحملها أوجاعاً اقتصادية مؤلمة. فيروس كورونا يكبد شركات الطيران حول العالم خسائر فادحة خسائر قد تصل الى 113 مليار دولار، 50 مليار دولار خسائر على قطاع التصدير عالميا، الأسواق العالمية فقدت أكثر من 3 تريليونات دولار، جمدت الأنشطة الرياضية بما فيها البطولات الخمس الكبرى وحملها خسائر بملاين الدولارات، ضرب السينما بالعالم والحقها خسائر تقدر بأربع مليارات الدولارات. الخسائر تطال أغني 10 أشخاص في العالم بنحو 38 مليار دولار. 

استثنائيا لمواجهة "كورونا" نفذتها مملكتنا الغالية حماها الله من كل مكروه ومنها تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتا و تعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس "كورونا" منها خطرا و تعليق إصدار التأشيرات السياحية الإلكترونية و تعليق الدراسة مؤقتا في جميع مناطق ومحافظات المملكة حتى إشعار آخر و إعلان وزارة الثقافة تأجيل معرض الرياض الدولي للكتاب لأسباب وقائية و تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتا و إيقاف الرحلات الجوية والبحرية مع بعض الدول و تعليق الحضور الجماهيري في جميع المنافسات الرياضية في كافة الألعاب و إيقاف تقديم الشيشة في المقاهي والمطاعم مؤقتا بجميع أمانات وبلديات المملكة و تعليق الحضور بمقرات العمل الحكومي، مدة 16 يوما و إغلاق الأسواق والمجمعات التجارية المغلقة والمفتوحة، عدا الصيدليات والأنشطة التموينية الغذائية بجانب إغلاق محلات الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل النسائية. شكرً جزيلا لكل الوزرات للجهود الكثيرة التي تقوم بها من أجل المواطن والمقيم شكرً لوزارة الداخلية وزارة الصحة وهيئة الطيران المدني شكرً لكل الجهات الحكومية. 

برنامج مؤسسة النقد العربي السعودي لدعم جهود الدولة في مكافحة فيروس كورونا (COVID-19) وتخفيف آثاره المالية والاقتصادية المتوقعة على القطاع الخاص؛ خصوصاً على قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ فقد أعدت برنامج تصل قيمته في المرحلة الحالية إلى نحو (50) مليار ريال. ليساهم هذا البرنامج تعزيز النمو الاقتصادي من خلال حزمة من الإجراءات. بإذن الله هذا البرنامج سوف يساهم في مسيرة التنمية والرخاء التي يقودها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حفظهما الله.

وفي الختام الدول تتسابق مع الزمن لإنتاج لقاح يهدف إلى الحماية من فيروس كورونا وها هي الاخبار تصلنا عن التجارب على البشر. 

همسة في اذان المواطنين والمقيمين في مملكتنا الغالية التقيد بالإرشادات والتوجيهات والتوعية التي تصدر من وزارة الصحة وعلى رأسها وزريها معالي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة. تغريدة الوزير (اهتمامكم بالوقاية يساعد في حمايتكم، وحماية مَن تحبون. ونصح بتجنُّب المصافحة، وتجنُّب الأماكن المزدحمة، وعزل النفس مباشرة عند وجود أي أعراض إنفلونزا، والاتصال بـ٩٣٧، والاهتمام بنظافة اليدَيْن؛ لأنهما أكبر ناقل للعدوى).  

 

كاتب سعودي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

راجح ال الحارث السلام عليكم انا عملت عند مؤسسة بعقد محدد المده لمده سنه من...
سلام موضوع طويل، وكلام مشتت، وطريقة سرد اذهبت لمعة الموضوع....
معالي كنت اشتغل بشركة وتم إيقافي عن العمل بسبب الكورونا انا لست...
احمد ابوطالب أتمنى أن نجد من لديه القدرة على التوضيح !!! ، السعودي بأي...
غادة مقال معبر ويلامس الواقع الذي نعيشة يناشد افراد المجتمع...

الفيديو