الأربعاء 12 شوال 1441 - 03 يونيو 2020 - 13 الجوزاء 1399

كيف يغيرنا الخطأ

نواف بن سليمان علي أباالخيل

تردني الكثير من التساؤلات في كيفية التعامل مع من لا يقبلون التغيير إما بالأسلوب أو تجربة ما هو جديد . فأجيب : "دعهم يخطؤون" ، نعم فلندعهم يخطئون حتى يتعلمون من خطأهم  .   

يقول العالم الكبير سيغموند فرويد : "بالوقوع في الخطأ تلو الخطأ نكتشف الحقيقة كاملة" .

في كثير من الأحيان ننصح كمختصي تغيير النواب أن يجعلوا المدير المباشر أو قائد المنظومة يقع في الخطأ . حيث أنه لن يتعلم مالم يقع في خطأ خصوصًا وإن تشبث في رأيه ومالم يستمع للنصح  . 

الوقوع في الخطأ الصغير والتعلم من التجربة قد يكون أفضل وسيلة ترفع درجة التفاهم بين المدير ومرؤوسيه . وفي بعض الأحيان تكون تكلفة تصحيح الخطأ متداركة وأحيانًا تكلف وظيفة أو رأس أحد الموظفين مع كل أسف  .

سياسة تخطيط ودعم القرار يتطلب وجود مجلس لإتخاذ القرارات ودراسة ترابطها وتسلسلها ، والأهم من ذلك مبدأ "لك الأمان حين تخطئ" . فلا فائدة ترجى من السماح بإرتكاب الأخطاء أثناء تنفيذ المشاريع مالم تكن هناك حماية لمتخذي القرار ، خصوصا بعد ان يكونوا قد درسوا الموضوع بعناية وأخذوا بمشورة الخبراء . فلا يمكن أن نتغير دون إرتكاب أخطاء والأهم من ذلك أن نلتمس العذر لمن حاول ولكنه أخطأ بحسن نية ومع الأخذ بالأسباب  .
 
وهنا أستذكر قصة عجيبة لمؤسس وأحد كبار ملاك واحد من أكبر الشركات في مجال الأغذية والمشروبات ، حيث أن هذه الشركة الناجحة التي أسسها أتت كتجربة ترتيبها ال15 (خامسة عشر) وهي الوحيدة التي نجحت عقب 14 تجربة فاشلة . فإني والله أحيي وأكبر قوة إيمانه بالله وثقته في نفسه رغم ما مر به من تجارب قاسية وصعبة ومحبطة ولكنه استطاع تجاوزها وتأسيس مشروع العمر والذي نتج عنه شركة ضخمة تدير أعمال يومية كبيرة ومميزة .  
 
حياتكم تغيير دائم وجميل

مستشار إداري مرخص متخصص في : • إستراتيجيات تطوير الأعمال والمشاريع • تنفيذ الإستراتيجيات • إدارة التغيير [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد شمس تدوير الطعام الزائد والستفد من كا اعلاف للماشي وسمت عضوي
راجح ال الحارث السلام عليكم انا عملت عند مؤسسة بعقد محدد المده لمده سنه من...
سلام موضوع طويل، وكلام مشتت، وطريقة سرد اذهبت لمعة الموضوع....
معالي كنت اشتغل بشركة وتم إيقافي عن العمل بسبب الكورونا انا لست...
احمد ابوطالب أتمنى أن نجد من لديه القدرة على التوضيح !!! ، السعودي بأي...

الفيديو