الأربعاء 12 شوال 1441 - 03 يونيو 2020 - 13 الجوزاء 1399

كيف يغيرنا الألم

نواف بن سليمان علي أباالخيل

كنت من المعانين من السمنة وبشكل متقطع خلال حياتي فتارة أكون رشيقا وتارة أكتسب زيادة في الوزن لحد كبير . إلى أن وصلت لسن الأربعين قررت بعدها أنه لابد من تدخل جراحي لحسم المسألة رغم أني لا أعاني من أي مشكلة صحية والحمد لله وإنما بدأ ظهري وكذلك ركبتاي في الأنين بسبب زيادة الوزن . فأقدمت والحمد لله على الحل الجراحي والذي أتى بنتائج مميزة جدا والحمد لله . ولكن ما سبب إقدامي على اتخاذ هذه الخطوة والتي صنعت تغييرا مذهلا والحمد لله ؟

إنه الألم ... أنين ظهري وركبتاي .

يقول العالم الكبير سيغموند فرويد : " لا شيء مثل الألم يجعل الناس يتغيرون  " .

صناعة الألم ( أو صناعة إظهاره ) في بعض الأحيان تعتبر أفضل التكتيكات لصناعة التغيير سواء للأفراد ، المجموعات ، وكذلك المنظمات  .

نسمع كثيرا أن تجربة أو تجارب فاشلة كانت السبب في تولد تجربة جديدة ناجحة . الواقع أن من غير الألم في تلك التجربة ، وهو مزيج ما بين آلآم بدنية ونفسية واجتماعية ، لم يكن للتغيير أن يحدث .

كثير من الطلبة لم يصححوا وضعهم الدراسي الا بعد تجربة قاسية تتمثل في الرسوب في مادة دراسية وتفقوا دراسيا بعدها .

في مجال الوظائف لا ألم مثل ألم خسارة وظيفة مميزة في مكان مميز  أو خسارة القبول لدى الشركات .

في الشركات لا يوجد ألم مثل ألمين : خسارة العملاء وخسارة الأرباح  .

لابد أن يعلم من يحاول صناعة التغيير في نفسه أو مجموعته أو منشأته ، أن أفضل شيء تبنى عليه خطة التغيير هو توضيح الألم الذي يعانى منه وإظهاره بشكل ملموس للجميع  .

ففي بعض الأحيان لا يرى أو يحس بالألم سوى القلة وهذا خطأ . لابد من تعزيز مبدأ المركب الواحد وأننا جميعا مسؤولون عن إعادة توجيهه بالإتجاه الصحيح  .

وكل ذلك يأتي من وراء نقل الإحساس بالألم ، وإستخدامه في عملية صناعة التغيير ، ففي بعض الأحيان لا يشعر بعض الموظفين أو المدراء بالألم القائم أو المحتمل إما لبعدهم عنه أو لأنهم لا يملكون فكرا استباقيا في توقع حدوث المشاكل قبل حدوثها وهذا متكرر في بيئات العمل التي تعتمد على ردات الفعل .
 
حياتكم تغيير دائم وجميل

مستشار إداري مرخص متخصص في : • إستراتيجيات تطوير الأعمال والمشاريع • تنفيذ الإستراتيجيات • إدارة التغيير [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد شمس تدوير الطعام الزائد والستفد من كا اعلاف للماشي وسمت عضوي
راجح ال الحارث السلام عليكم انا عملت عند مؤسسة بعقد محدد المده لمده سنه من...
سلام موضوع طويل، وكلام مشتت، وطريقة سرد اذهبت لمعة الموضوع....
معالي كنت اشتغل بشركة وتم إيقافي عن العمل بسبب الكورونا انا لست...
احمد ابوطالب أتمنى أن نجد من لديه القدرة على التوضيح !!! ، السعودي بأي...

الفيديو