الجمعة 20 ذو القعدة 1441 - 10 يوليو 2020 - 19 السرطان 1399

"الجزيرة كابيتال": هيكلة رأسمال "زين" سيحسن الوضع المالي للشركة ويدعم الارباح .. وهذه توصيتنا والسعر المستهدف للسهم

كشفت شركة الجزيرة كابيتال عن توقعاتها أن إعادة هيكلة رأس المال المقترحة من شــركة زين الســعودية كانت خطوة أساسية في تحسين الوضع المالي للشركة، متوقعة أن يتحسن صافي ربح الشــركة بدعم انخفاض تكلفة التمويل.

واضافت قد يدعم المركز المالي الجيد من زيادة النفقات الرأســمالية (السنة المالية 2019 :1.9 مليار ريال )، المتوقعة خلال العامين إلى 3 أعوام قادمة حيث تســتمر الشــركة بالاستثمار في البنية التحتية للشبكات وتشغيل شبكة الاتصالات بتقنية الجيل الخامس.

وبحسب "الجزيرة كابيتال" من المتوقع أن تسـتفيد الشـركة من إصدار حقـوق الاولوية وتخفيض الديون عن طريق تحسـين نسـبة المديونية المالية من 4.1 مرة إلى نسـبة من 1.4 مـرة إلى 1.8 مرة وتقليل تكلفة التمويل السـنوية بمبلغ يتـراوح من ٩١ إلى ٢٧٤ مليون ريال، مضيفة سيسمح كل من تحسـن المعدلات المالية والقدرة على توليد المزيد من الارباح في الاقتراض بأسعار فائدة أقل.

واشارت الى انه بلغت أسـعار الفائدة للشـركة خلال السـنة المالية 2019 ما يقـارب 6.1 %من إجمالـي الديون، أعلى بمقـدار 400 نقطة أساس عن معدل الفائدة بين البنوك السعودية (سايبور -٦ شـهور) ويتوقع انخفاض أسعار الفائدة ما بين 150 إلى 250 نقطة أساس بعد تخفيض الديون، الامر الذي سيخفض تكلفة التمويل للشركة.

واوصت "الجزيرة كابيتال" بالحياد لسهم شركة زين بسعر مستهدف عند 11.5 ريال للسهم، مشيرة الى انه يتم تداول سهم شركة زين السعودية بمضاعف ربحية عند 12.2 مرة، وفي حال تم التقييم بنفس المضاعف (عند 12.2مرة) على نطاق ربح سهم فعلي من 0.91 إلى 1.2 ريال ، سيتراوح بذلك سعر السهم ما بين 11.1 إلى 14.7 ريال للسهم.

واعلنت زين السعودية عن خطتها لتخفيض رأس المال من 5.8 مليار ريال إلى 4.2 مليار ريال، انخفـاض بحدود 28%، لاطفـاء الخسـائر المتراكمة البالغة 1.6 مليار ريال لذلك، سـتقوم الشـركة بإصدار حقوق أولوية بقيمة 4.5 مليار ريال ، مما يزيد رأس المال من 4.2 مليار ريال إلى 8.7 مليار ريال.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

مبارك راشد انا راتبي التقاعدي 2200ريال ومستاجر وابي سكن لاني مواطن...
محمد كيف يوضع قرار بدون استثناء من يبني بقرض من البنك او شخص...
وفاء ان احنا موظفين قطاع خاص استملنا فقط شهر واحد ٤٠% والى الان...
نايف المالكي ياليت تردون
محمد بن مانع الموثقون فكرة جيده و تسهيل على المجتمع لكن ، تكلفة المبايعة...

الفيديو