الأحد 15 ذو القعدة 1441 - 05 يوليو 2020 - 14 السرطان 1399

مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية: حققنا أداء تشغيلي ومالي إيجابي رغم الظروف الاقتصادية .. ونخطط لاضافة 815 عيادة و1180 سرير خلال السنوات المقبلة

كشفت مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية انها تخطط للاستفادة من نموذجها التشغيلي وخبرتها ومعرفتها الفنية المتراكمة في التصميم والاشراف على تطوير المنشآت الصحية وفقا لاعلى المعايير الفنية والطبية لافتتاح مواقع جديدة، حيث تخطط المجموعة لاضافة 815 عيادة، و1180 سرير خلال السنوات القادمة.

وبحسب نشرة الاصدار الخاصة بطرح 52.5 مليون سهم تمثل 15% من اسهم المجموعة للاكتتاب العام، فستواصل المجموعة تركيزها على تأسيس وتشغيل منشآت صحية تابعة لها في المملكة ومنطقة الخليج العربي إلى جانب تشغيل وإدارة منشآت صحية مملوكة لاطراف آخرين مقابل رسوم خدمات وإدارة، كما تسعى المجموعة إلى الاستفادة بشكل أكبر في المستقبل من زيادة حجم عملياتها والتي من المتوقع أن تؤدي إلى وفورات اقتصادية إضافية.

من جهة اخرى قالت المجموعة انها تمكنت من تحقيق أداء تشغيلي ومالي إيجابي خلال السنوات القليلة الماضية، حيث ارتفع عدد عملائها من المرضى الذين تستقبلهم منشآتها الصحية وكذلك تمكنت من رفع كفاءة وفعالية عملياتها التشغيلية، على الرغم من العوامل الاقتصادية خلال تلك الفترة.

واضافت ارتفع عدد مرضى العيادات الخارجية في منشآتها الصحية بمعدل نمو سنوي مركب قدره 5.4 % خلال الاعوام بين 2016م و2018م، مقارنة بمعدل نمو سنوي مركب قدره 2.3% على مستوى قطاع الرعاية الصحية في المملكة خلال نفس الفترة، كما ارتفع عدد المرضى المنومين في منشآتها الصحية بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8.6% خلال الاعوام بين 2016م و2018م، مقارنة بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.2 % فقط على مستوى قطاع الرعاية الصحية في المملكة خلال نفس الفترة.

وابانت على الرغم من أن قطاع التأمين الصحي واجه عددا من التحديات نتيجة التغيرات الاقتصادية خلال الفترة الماضية والتي أدت إلى انخفاض عدد الاشخاص المؤمن لهم من قبل شركات التأمين من 12 مليون شخص في عام 2017م إلى 10.8 مليون شخص في عام 2018م - الا أن المجموعة تمكنت من زيادة عدد عملاءها من المرضى المؤمن لهم من قبل شركات التأمين بمعدل نمو سنوي مركب قدره 5.2 %خلال تلك الفترة.

واشارت إلى أن التدفقات النقدية من الانشطة التشغيلية نمت بمعدل نمو سنوي مركب قدره 27% وذلك من حوالي 901 مليون ريال في عام 2016م وحتى حوالي 1447 مليون ريال في عام 2018م، ولقد دأبت المجموعة على توزيع أرباح نقدية على الرغم من التوسع في عملياتها والانفاق الرأس مالي المصاحب لذلك، حيث بلغ إجمالي الارباح النقدية المعلنة 1.8 مليار ريال خلال الثلاث سنوات الماضية، وارتفعت توزيعات الارباح النقدية بمعدل نمو سنوي مركب قدره 47 % خلال الفترة من عام 2016م إلى عام 2018م، وبلغ متوسط نسبة توزيعات الارباح النقدية إلى صافي أرباح المجموعة نسبة قدرها 76% خلال تلك الفترة كما بلغت توزيعات الارباح النقدية المعلنة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2019 ما مجموعه 210 مليون ريال، أي بنسبة قدرها 89.9% من صافي أرباح المجموعة لتلك الفترة.

واضافت تحظى المجموعة بمركز مالي متميز مكنها من الحفاظ على وتيرة التوسع في عملياتها التشغيلية خلال السنوات الماضية وذلك بمستويات اقتراض متدنية، حيث أن معدل القروض إلى إجمالي حقوق الملكية لم يتجاوز مقدار 0.35 خلال الثلاث سنوات الماضية، مما يتيح للمجموعة فرص أكبر للاستفادة من التمويلات الخارجية مستقبلا، وزيادة نسبة العوائد إلى حقوق ملكية المساهمين.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

‫محمد الصبيح‬‎ واين دار الاركان ؟ تمتلك في المؤسسة ما يقارب ال 3% ولا تحرك...
متعب يوسف الرمضان شهر ٩ميلادي ٢٠١٩و١٠ميلتدي٢٠٢٠خ
ابو محمد الصحيح البنزين الأخضر ٩١ من ٩٠ هللة للتر الواحد الى ٩٨ هللة
احمد شي يقهر الى متى الراتب ثابت والله ٩ سنين ولا زادو ريال قهر
علي العامر يبدو ان هناك خطا في المبلغ حيث يذكر المقال ان المبلغ هو ١....

الفيديو