الجمعة 19 ربيع الثاني 1442 - 04 ديسمبر 2020 - 13 القوس 1399

انطلاق فعاليات منتدى جيبكا "بلاستيكون" تحت عنوان "الاقتصاد الدائري: المحرك الجديد لخلق القيمة" في الفترة ما بين 18 و19 مارس في دبي

منتدى جيبكا: اعتماد نموذج الاقتصادي الدائري سيوفر لدول الخليج  138 مليار دولار بحلول العام 2030 

كشف منتدى جيبكا في تقريرٌ حديثٌ أنه يمكن توفير ما يقرب من 138 مليار دولار بحلول العام 2030 إذا ما قامت دول مجلس التعاون الخليجي باعتماد نموذج الاقتصادي الدائري بما يعادل حوالي 1% من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة في الفترة ما بين 2020 و2030. ويذكر التقرير أيضاً أن تشجيع التدوير داخل الأسر من شأنه أن يولد فوائد تراكمية تقدر بـ 46 مليار دولار خلال نفس الفترة. 

وتنطلق فعاليات الدورة الحادية عشر من منتدى جيبكا السنوي "بلاستيكون" في فندق بارك حياة دبي في الفترة ما بين 18 و19 مارس القادم، بحضور قادة الصناعة، للتأكيد من جديد على التزامهم بالاقتصاد الدائري ومعالجة تحدي النفايات البلاستيكية الذي يمكن تحقيقه من خلال التعاون بين أقطاب الصناعة وتكامل سلسلة القيمة والاستثمار في التقنيات المبتكرة.

وسيسلط المنتدى في دورته هذا العام، الضوء على مفهوم الاقتصاد الدائري باعتباره القوة المحركة لخلق المزيد من القيمة إلى جانب تناول أهمية البلاستيك في بناء نموذج اقتصادي دائري مستدام وخلق قيمة مضافة للاقتصاد الإقليمي ورفد السوق بالمزيد من فرص العمل، بالإضافة إلى التنويع الاقتصادي والمساهمة الفاعلة بأهداف الاستدامة العالمية والإقليمية.  

وباعتباره أكبر حدث من نوعه في المنطقة مخصص لمناقشة قضايا الاقتصاد الدائري، سيوفر المنتدى منصة هامة لكبار منتجي البوليمرات وأصحاب العلامات التجارية والجهات التنظيمية الإقليمية والمعنيين بمعالجة البلاستيك والمصنعين ومزودي الحلول التكنولوجية لتبادل وجهات النظر حول أحدث الابتكارات العالمية والإقليمية الجارية حالياً والإجراءات اللازمة للانتقال نحو الاقتصاد الدائري في المنطقة. وسوف يتخلل برنامج المنتدى لهذ العام دراسة حالات ملهمة وتبادل الخبرات من أجل تأسيس اقتصاد ما بعد استخدام المواد البلاستيكية وتمكين سبل إعادة التدوير التي تهدف إلى خفض النفايات البلاستيكية إلى حدودها الدنيا وتشجيع الاقتصاد الدائري داخل صناعة البلاستيك على نطاق واسع في المنطقة. 

ستبدأ فعاليات اليوم الأول 18 مارس بكلمة افتتاحية يلقيها الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام لجيبكا، يليها عرض تقديمي عن التحول الرقمي للصناعة البلاستيكية يقدمه المهندس عبد الله العبيكان، الرئيس التنفيذي لمجموعة العبيكان للاستثمار، أما اليوم لثاني للمنتدى 19 مارس فسينطلق بكلمة تحت عنوان "فجر جديد لإدارة النفايات في المملكة العربية السعودية" يلقيها جيروين فنسنت، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير. 

كما وسيشارك في المنتدى على مدار يومين متحدثين بارزين من شركة كوكا كولا ونستلة ويونيليفر إلى جانب متحدثين من قطاعات التكنولوجية والتصنيع وإعادة التدوير مثل شركة فيوليا وشركة سويز الشرق الأوسط للإعادة التدوير و Henkel Adhesives Technology بالإضافة إلى إنيوس وكيزاد وغيرهم الكثير، بهدف تبادل المعرفة والتواصل ومناقشة أحدث الابتكارات في مجال تصميم البلاستيك وإعادة تدوير المواد الكيماوية والاقتصاد الدائري في البلاستيك والتحديثات التنظيمية الإقليمية وغيرها من الموضوعات الرئيسية ذات الشأن. 
 
وقد قال الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات و الكيماويات: "لقد استطاع منتدى بلاستيكون على مدار عقد من الزمن أن يوفر منصة انطلاق هامة لمجتمع البلاستيك الإقليمي ويتيح له مناقشة مستقبل هذه المواد الثمينة وإنشاء مساحات للتعاون وإضافة المزيد من القيمة من خلال التأسيس للاقتصاد الدائري. فليس هناك أدنى شك في أن الانتقال نحو اقتصاد دائري سيدعم أجندة الاستدامة للحكومات والصناعة في جميع أنحاء المنطقة وسيضمن الحفاظ على قيمة هذه المواد المتعددة الاستخدامات في الاقتصاد".

وأضاف الدكتور عبد الوهاب السعدون: "أدعو جميع المعنين من القطاع للمشاركة في المنتدى والتواصل وتبادل أفضل الممارسات، لاسيما ونحن على أبواب الانتقال إلى مستقبل أكثر استدامة يتطلب المزيد من التعاون والابتكار والاستثمار في البحث والتطوير".   
للتعرف على جدول الأعمال وللتسجيل يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:  https://gpcaplastics.com/

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد محمد علي آل المعلم هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول...
صالح العمري الخضري واميانتيت وغيرها لكن هذه لها اكثر من خمس سنوات تراوح...
محمد الربيعه فكرة جميلة امل تطبيقها عاجلا منافعها كثيرة
شمس الدين احمد عباس سعيد حساب الكهرباء مفقود
مداهم استقطب العمالة الماهرة والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )...

الفيديو