الأحد 05 شعبان 1441 - 29 مارس 2020 - 09 الحمل 1399

الفيصلية .. ولادة أحدث مدينة عصرية

جمال بنون

من اصعب انواع البناء في عصرنا الحالي هو بناء المدن وتجهيزها وتهيئتها ليسكن فيها الناس، ومن ثم تنطلق احلامهم، ويتطلب ذلك  دراسة الكثافة الساكنية من اجل توفير الماء والسكن والكهرباء وغيرها من الموارد البشرية وتحديد مساحتها وتحديد ماهية هذه المدينة ان كانت سكنية او صناعية، فضلا عن تصميم الطرق والجسور وبناء مدينة عصرية.

قبل اعلان رؤية السعودية 2030 بنت الحكومة مدن جديدة على سبيل المثال مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ  وقبلها مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين. وقبل عامين كشفت عن بناء مدن عصرية جديدة تواكب التطور العالمي، اولها مشروع مدينة نيوم الذي يقع في اقصى شمال غرب السعودية، اما  احدث مدينة عصرية جديدة سوف ترى النور ستكتمل في 2050 انها مدينة الفيصلية والتي تقع غرب مكة المكرمة ويمتد للبحر.

هل تعرفون ماذا يعني انشاء مدينة جديدة بكامل مكوناتها واحتياجاتها، يعني البلد تمر بعافية اقتصادية وابناءها يتزايدون والبلد في حاجة للتوسع العمراني والسكاني، وايضا لديها القدرة على نقل انسانها من المدن الضيقة والصغيرة التي بنيت في وقت سابق، ويحتاج الانتقال الى اكثر حداثة وتصميم في المباني والشوارع وتتوفر فيها التقنيات العصرية.

ولعنا هنا نهيء صاحب فكرة الفيصلية الامير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وامير منطقة المكرمة، ظهور مشروع الفيصلية سيخدم كثيرا الرؤية السعودية وخاصة وان المنطقة مقبلة على نهضة شاملة اولها الزيادة المتوقعة لاستقبال المعتمرين سنويا لتصل الى 30 مليون نسمة وربما تزيد الى 50 مليون خلال السنوات التي تلي 2030.

فضلا عن الزيادة المتوقعة في عدد الحجاج الذين سيأتون سنويا لاداء الفريضة، خاصة مع توجهات الدولة في بناء خيام متعددة الادوار في المشاعر المقدسة، وايضا الامر يحتاج فنادق ومساحات لا استقبال الحجاج، وهذا يعني ان اهلها وسكانها سيحتاجون الانتقال الى اطرافها او الى مدينة جدة، وهي الاخرى بدات تضيق بالسكان، حيث شهدت نموا متزايدا خلال السنوات القليلة الماضية، وجاءت فكرة الفيصلية لبناء مدينة جديدة بمساحات شاسعة وتتوفر فيها كل مقومات الحياة العصرية.

ويحتوي المشروع على مطار جوي وميناء بحري وواجهة بحرية سيتم الاستفادة منها في مشاريع سياحية وترفيهية، وهو امتداد لمدينة مكة المكرمة وحسبما صرح به الامير خالد الفيصل فالمشروع يبدأ بالحد الشرعي لمكة وينتهي بالشاطيء الغربي، وتتوفر فيه مقرات لكافة الجهات الحكومية.

العمل الذي بذل في تخطيطه وتصميمه يعد مشرفا وضخما، فمن الصعب ان تخطط لبناء مدينة متكاملة مساحتها الفين و354 كيلو مترا، وقد باشر المهندسون في بناء خمسة مواقع ضمن المرحلة الاولى كنقطة انطلاق وتتضمن ميناء تجاري ومرسى يخوت ومنطقة تجارية ومنطقة سياحية وحي سكني وسيتم تنفيذ شبكة مواصلات متطورة تسهل عملية التنقل بن جميع مكونات الفيصلية وربطها مباشرة مع مشروع النقل العام بمكة المكرمة ومواصلات جدة وقطار الحرمين السريع وتم تصميم المخطط العام ليكون مهيئا لعمل مشاريع خاصة بالسكك الحديدية مكونة من 4 عناصر تشمل القطارات الخفيفة و القطارات الجماعية والترام والتاكسي البحري.

من المشروعات الجديدة التي ستتميز بها مدينة الفيصلية انها ستكون نقطة توقف رئيسية لمشروع قطار الساحل الغربي الذي يربط جدة بجازان بطول 660 كيلو متر كما ستحتوي الفيصلية بجانب شبكة القطارات على مطار جوي للرحلات الاقليمية والخدمات اللوجستية. بالتاكيد انشاء مطار بالقرب من مكة المكرمة سوف يخدم كثيرا الحجاج والمعتمرين ويسهل تنقلاتهم، ويكون مساعدا لمطار الملك عبد العزيز، فحركة السفر والمغادرة زادت في هذا المطار رغم توسعته الاخيرة. لهذا فالمطار الجديد سيخفف الازدحام ويريح المسافرين سواء من الاهالي او الزوار والمعتمرين والحجاج.

والشيء اللافت في مدينة الفيصلية انها بدات من حيث انتهى الاخرون، فالهيئة العامة لعقارات الدولة والشركة السعودية للكهرباء وقعتا اتفاقية الى استغلال موقع مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ومنح الشركة السعودية للكهرباء حق الانتفاع من الأرض حتى يتسنى لها أن تتمتع بحقوقها وتفي بالتزاماتها وفقا لمتطلبات المشروع. لتنويع مزيج الطاقة وصولا لمزيج مستدام يستفيد من مصادر الطاقة المتجددة إضافة إلى تحقيق الاستغلال الأمثل من موارد الهيدروكربونية والتعدينية بما يحقق التنمية المستدامة للاقتصاد الوطني في المملكة فيما ستقوم وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية من خلال مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة بإعداد الدراسات الفنية والتقنية التمهيدية لكامل المشروع الذي سيتم تنفيذه على عِدة مراحل منها 600 ميجاوات يتم طرحها من قبل مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في منافسة عامة خلال العام الحالي.

ويستهدف مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية بمنطقة مكة المكرمة تغذية حوالي 340 ألف منزل وما يترتب عليها من زيادات متوقعة للطلب على الكهرباء والطاقة النظيفة ويوفر أيضا مميزات عديدة منها تغذية الشبكة الكهربائية بالمنطقة الغربية في أوقات الذروة ورفع أمن ومرونة الطاقة الكهربائية وتغذية مشروع الفيصلية بالطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات الكربونية التي تصل إلى أكثر من 4 مليون طن سنويا وخلق فرص استثمارية وصناعية، وهذا سيخلق فرص عمل لاكثر من 4 الاف وظيفة انشائية ونحو 200 وظيفة تشغيلية كما ستسهم في استيعاب وتطوير القدرات السعودية.

ستكون مدينة الفيصلية احد المدن العصرية النموذجية فهي ليست مدينة صناعية او معرفية ولا حتى مدينة اقتصادية فهي نقلة تنموية شاملة بأسلوب عصري وفق احتياجات المجتمع ويعد نقلة تنموية مهمة في مسيرة الوطن نحو تنويع الاقتصاد، وتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص في تطوير المشاريع الريادية لتحقيق رؤية المملكة 2030، من خلال التركيز على السكن الاقتصادي الذي يعطي المشروع ميزة أساسية ويركز المشروع على استراتيجية التنمية المرحلية لجميع مكوناته الاقتصادية؛ لضمان النجاح قبل ضخ الكثير من الأموال، ورفع مستوى المخاطر المالية للمشروع، إذ تضمن الإستراتيجية تقييم ومراجعة خطط التطوير قبل التوسع في مجالات الاستثمار.

هنيئا لاهالي مكة المكرمة انضمام الفيصلية ضمن احد اهم المدن السعودية الجديدة الى قائمة مدن منطقة مكة المكرمة الجديدة، وهي تزهو بشبابها وعنفوانها ووثبتها نحو سباق المدن الذكية.

---------
[email protected]

 

كاتب وصحافي اقتصادي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو