الجمعة 20 ذو القعدة 1441 - 10 يوليو 2020 - 19 السرطان 1399

التغذية الراجعة في نظام العمل الحديث

أحمد مسفر الغامدي

تعتمد أنظمة العمل الحديثة في المنشآت على ثقافة التغذية الراجعة المستمرة continuous feedback بتقديم الملاحظات أو التعليقات للموظف بشكل مستمر جنباً إلى جنب مع التقييمات السنوية، وذلك بهدف نمو سريع للموظفين وتنمية علاقات مهنية ذات قيمة على جميع مستويات المنشأة، لكن للأسف نسبة لا بأس بها من المديرين لا يقدمون ملاحظات أو تعليقات كافية، وعندما يفعلون فإما تكون سلبية للغاية أو غامضة أثناء محاولة جعلها إيجابية. لذا يوجد الكثير من التحديات، كما تتطلب عملية هيكلة التعليقات وتبسيطها عبر المنشأة الكثير من الجهود لوضعها على الطريق الصحيح. 

بدايةً لتوضيح مدى أهمية تقديم الملاحظات والتعليقات للموظفين بشكل مستمر استعرض معكم بعض الإحصائيات، فوفقاً لاستطلاع PWC أفاد 60% تقريباً من الموظفين بأنهم يرغبون في الحصول على تعليقات على أساس يومي أو أسبوعي، وترتفع النسبة إلى 72% للموظفين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً، ووفقاً لدراسة شملت أكثر من 65 ألف موظف وجدت مؤسسة Gallup للاستشارات أن من تلقوا تعليقات حول نقاط القوة لديهم كان معدل دورانهم أقل بنسبة 14% من الموظفين الذين لم يتلقوا أية تعليقات، أيضاً بناءً على دراسة لمؤسسة Zenger&Flokman للاستشارات أفاد 92% من المجيبين على الاستطلاع بأن التعليقات السلبية إذا تم تقديمها بشكل مناسب فإنها تكون فعالة في تحسين الأداء. 

هناك أنواع متعددة من التعليقات والملاحظات، منها المتعلق بالتدريب والتوجيه والإرشاد، كذلك التعليقات بزاوية 360 درجة والتي تتيح للموظفين تلقي تعليقات مجهولة من الجميع حول نقاط قوتهم وضعفهم، مما يؤدي إلى تحسينهم في المجالات التي قد تعوق نموهم الشخصي أو نمو الفريق. أيضاً التعليقات والملاحظات على عمل المشروعات السابقة مما تتيح لفرق العمل تحديد ما الذي تم بشكل صحيح وما الذي يحتاج إلى التحسين وما الذي يجب تجنبه في المشروعات المستقبلية، وقد تكون التعليقات أيضاً من زملاء العمل، أو من الموظفين للمديرين. 

هناك وجهان للتعليقات إما أن تكون تعليقات إيجابية تحتوي على الثناء أو تعليقات تصحيحية، لذا ينبغي على المنشأة أن تنظر إلى التقدير الإيجابي والنقد البناء كأشكال متساوية من التعليقات لكي تستطيع العمل مع الموظفين بصدق للنمو ورفع أدائهم ورضاهم الوظيفي. 

ولتعزيز ثقافة التغذية الراجعة في بيئة العمل هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكنك الاعتماد عليها، منها أن تعتمد عقلية النمو، بأن تتبنى المنشأة عقلية أن المهارات يمكن أن تتطور بمرور الوقت بالجهد والتفاني، وذلك من خلال الرسائل التي تستخدمها مع الموظفين، منها أيضاً أن يُظهر القادة والمديرين في اجتماعاتهم مع الموظفين نقاط الضعف الخاصة بهم وذلك لتحسين طريقة الاتصال والاعتماد على الذكاء العاطفي، فكمدير أو قائد يمكن للإيماءات البسيطة أثناء التحدث مثل "احتياجك إلى التعلم أيضاً" أو "صعوبة هذا الأمر بالنسبة إليك" في إرساء الثقة بينك وبين الموظفين. أيضاً اجعل التعليقات جزءاً يومياً من الحياة التنظيمية للعمل، وقم بتدريب الموظفين على تقديم وتقبل التعليقات والملاحظات. 

مساعدة الموظفين على النمو من خلال التغذية الراجعة المستمرة لن تجعلهم أكثر سعادة وأكثر إنخراطاً في العمل فقط، بل ستجعلهم يقدمون إنتاج أفضل، و خدمة أفضل للعملاء، مما يؤدي إلى مزيد من الأرباح وتحقيق أهداف المنشأة، لذا من مصلحة المنشآت أن تأخذ عملية التغذية الراجعة على محمل الجد. 

نائب الرئيس للموارد البشرية في احدى الشركات الكبرى [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو