الاثنين 13 شعبان 1441 - 06 أبريل 2020 - 17 الحمل 1399

في الأسهم .. أسأل مجرب ولا تقلده

فاطمة عثمان العلي

في عالم المال والاعمال كثيراً ما نستفيد من تجارب الناجحين ونجد انفسنا دائماً ما نتسابق على شراء كتب السير الذاتية لأي ناجح تقع ايدينا عليه ظناً اننا سنجد اخيراً وصفة النجاح في احدى الكتب التي سنقرأها. ولكن الامر ليس بتلك البساطة والسهولة، الامر اشبه بطبخ الطعام فكل له مقاديره ووصفته التي يعتمدها من اجل الوصول الى افضل طعم، فضلاً عن ان ذائقة الناس مختلفة ومتباينه.

كما ان الامر معقد جداً اذا ما تحدثنا على وجه التحديد عن اسواق المال. فلا يخفى على احد ان الموضوع شائك واخذ جدل واسع بين مؤيدين ومعارضين، ولقد دخلت في نقاش لأكثر من مرة مع اناس عن اسواق المال واتضح لي انهم لا يشترون ولا يبيعون الا عن طريق توصيات من اشخاص يطلقون على انفسهم محللين! لن اتحدث عن مشروعية ذلك، لكنني سأوضح وجهة نظري في اتباع تلك التوصيات حتى لو كانت صحيحة 100%.
؜
إن تقليد الناجحين امر في غاية الخطورة ! فكروا معي لو ان مستثمر اشترى نفس الاسهم التي في محفظة احد المستثمرين الناجحين اللذين حققوا ارباح اعلى من متوسط السوق. الاجابة ليست بمعرفة ماهي الاسهم؟ الامر معقد ومتداخل جداً ولكل سبب له مدلولات تعتمدعلى عوامل بطبيعتها متغيرة على حسب المستثمر نفسه، فلن تتشابه الاسباب والاهداف وقدرة تحمل المخاطر ومقدار قوة الصبر ومدى الانضباط بالخطة 100%؜ لمستثمرين اثنين وحتى لو تشابهوا في ذلك بدرجة كبيرة تبقى سيكولوجية المستثمر سيدة الموقف.

سأتطرق الى واحد من اكثر الامور شيوعاً وسأقيسه على مستثمرين مختلفين اشتروا نفس السهم او نفس المؤشر. المستثمر أ و المستثمر ب كلاهما اشترى مؤشر S&P500 في نفس اليوم (بداية سبتمبر من عام 1929)  وبنفس السعر ولكن الكمية مختلفة كالتالي:

المستثمر أ اشترى بمبلغ 10الاف دولار بصفقة واحدة والمستثمر ب اشترى بمبلغ 100 دولار وكل شهر يضع 10 دولار جديدة في نفس المؤشر. ماهي حصيلة الاستثمار بعد عشر سنوات؟ (اغسطس من عام 1939م)

المستثمر أ اصبحت محفظته 7،222 دولار

المستثمر ب اصحبت محفظته 15،571دولار

المسثمر الاول حقق خسارة والمستثمر الثاني حقق ربح مع ان كلاهما تطابقوا في وقت الشراء والبيع ومدة الاحتفاظ (عشر سنوات) وعلى الرغم من مرور أزمة الكساد الكبير في مرحلة استثماراتهم وهنا تكمن قوة الدخول التدريجي.

مثال اخر وحالة اخرى، في السوق السعودي اشترى ثلاثة مستثمرين سهم سابك بنفس الكمية ونفس السعر 110 ريال لكل سهم

المستثمر الثالث اعطى امر وقف خسارة بـ 7 %؜ من سعر السهم اي عند سعر 102.3  وحقق ربحاً قدره  10%؜  بافتراض ان سعر سابك الان هو 92.80 ريال

المستثمر الثاني لم يتحمل الانخفاض وباع بخساره قدرها 15.6 %؜

المستثمر الثالث ايضاً باع بخسارة ولكن محفظته من اسهم سابك لا تشكل الا  5%؜ ، لذلك فإن الخسارة لا تذكر ويمكن تعويضها.

وهذه حالتين من عدة حالات!  فما بالك باختلاف اصول المحفظة (التنويع، ولا تعني بالضرورة تنويع الاسهم بل تنويع الاصول من نقد وعقاروذهب الخ) واختلاف القوة الشرائية ومدى توفرها في حال احتياجها واختلاف توزيع الاسهم واختلاف مدة الاستثمار وغيرها الكثير.

الكتب مفيدة جداً لتدخلك الى هذا العالم الجميل وما اجمل ان تكون لديك أخطائك الخاصة بك التي ستبني عليها حجر الأساس في المستقبل وما اجمل ان تختلط الخبرة بالعلم لتكتشف بها نفسك وشخصيتك الاستثمارية لانها فعلاً تستحق ان تكون متميزة.
 

ماجستير العلوم في المالية [email protected]

    مقالات سابقة

المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

عبدالملك الروق التأثير حاصل ومتوقع لكون العقار مثلة مثل النشاطات الأخرى....
نور لم يفلح الكاتب بادعاء صحة كل ما يكتب وينشر في وسائل التواصل...
هادي نحن الان إذا ما أخذنا بكلامك ان العقار يعتمد على أسعار...
رقيه السلام عليكم انا موظفة وعلى راس العمل من ششهر ٥/٢٠١٩ الى...
د.ابراهيم بن فهد الغفيلي مقالة شاملة ومقارنة ومقنعة ومدعومة بالاحصاءات وغطت بايجاز...

الفيديو