الأربعاء 06 صفر 1442 - 23 سبتمبر 2020 - 01 الميزان 1399

رحلتي عبر قطار الحرمين

م. أنس علي الدريني

لرحلاتنا عبر القطار شغف كبير ومتعة خاصة تملئ اللحظات بتفاصيل الروايات والقصص التي كان  القطار مسرحا لأحداثها في انعكاس صريح لما كنا  نقرأ  من موضوعات كلاسيكية كلها  مغامرات ورومانسية وأحداث مشوقة وأخرى مرعبة كأحداث رواية (قطار إسطنبول) لغرهام غردين المستلهمة من رحلة قطار الشرق السريع. وكأجمل الروايات التي تحولت فيما بعد إلى أفلام سينمائية شهيرة.

كانت رحلتي  قبل أسبوع عبر قطار الحرمين (المشروع الحُلم) الذي كان فكرةً على ورق وبات واقعاً ملموسا على أرض الواقع منطلقًا في رحلتي من محطة مطار الملك عبدالعزيز الجديد مرورا بمحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية حتى وصلنا في نهاية المطاف إلى محطة القطار بالمدينة المنورة . 

كان قد حل المساء، ومصابيح الشفق قد أُطفأت سوى من بعض ضوء تسلل عبر جدران محطة القطار المستوحى  تصميمها من فنون العمارة الإسلامية لتبدو في مظهرها الخارجي كالرواشين المتناغمة مع أقواس المحطة الكبيرة المرتفعة وتلك الأقل ارتفاعا ليتداخل الكل في تشابكٍ فني  جميل .

ولأن فكرة المشروع تهدف إلى تسهيل التنقل بين العاصمتين المقدسة، فقد ربط خط السكة الحديدي المزدوج منطقتي مكة المكرمة و المدينة المنور مرورًا بجدة وجرى تجهيزه بأنظمة إتصال تتحكم بها مراكز تشغيل ومحطات تغذية كهربائية بالإضافة إلى احتواء المشروع على منظومة من الكباري وعبارات تصريف مياه الأمطار  التي نفذت على أكمل وجه  ..

ان ما شهدناه من إنجاز  هو دون شك ترجمة لأفكار تخطيطية وتصميمية متقنة، وقد لمست في واقع الأمر أثر الارتياح على المسافرين أثناء النقاش مع بعضهم بعد أن اختصر القطار  المسافة من جدة إلى المدينة وكفانا بذلك عناء المشقة وتعطل الوقت ..

وبغض النظر عن الصعوبات التي واجهت المشروع إلا أنه  قد  تحقق على أرض الواقع بل وبات بفضل الله شاهد عيان على التطور والإرادة والتغيير ليرتسم أمامنا (حلم أكبر ) في أن نرى شبكات سكك حديد مماثلة تربط أجزاء بلادنا المترامية الأطراف لعلها بذلك تسهم في مرونة التنقل وتحقق المزيد من الفرص والمكاسب الاستثمارية ..
أخيرا :
للوطن الجميل من البحر إلى الجبل أمنيات بغدٍ أجمل وفرح يدوم ودمتم  ..

للتواصل :
[email protected]

[email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ابو بتال خلهم يوفروا وظائف لأصحاب المؤسسات الصغيرة برواتب مجزية...
ابراهيم عبدالرؤف امجد بن حسين الكفالة تنظيم العلاقة بين مصلحة صاحب العمل والعمال الاجانب...
ابولؤي السلام عليكم انا اعمل في شركة كنا من اول نستلم اراتب اساسي...
سامي هذا لاينطبق علينا هل هناك ارقام للعقارات المرهونه للموسسات...
المستشار التعليقات المتذمرة من طرح الكاتب ... دول عالميه كثيره ليس...

الفيديو