الاثنين 03 شوال 1441 - 25 مايو 2020 - 04 الجوزاء 1399

تقرير: هذه أهم القطاعات الجاذبة للاستثمارات الجريئة في المملكة .. وذراع رأس المال الجريئ لـ"ارامكو" تتصدر من حيث عدد الصفقات في 2019

كشف تقرير حديث لـ MAGNiTT انه لا تزال التجارة الالكترونية والتوصيل والنقل من بين أهم القطاعات الجاذبة للاستثمار الجريء في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقا، مضيفا من بين القطاعات الصاعدة برزت قطاعات التعليم وحلول تكنولوجيا المعلومات والتي احتلت المرتبة الثالثة من حيث إجمالي قيمة التمويل وعدد الصفقات في عام 2019.

وبحسب التقرير تعد شركة واعد فنتشرز، ذراع رأس المال الجريء لشركة ارامكو السعودية، أكثر شركات الاستثمار الجريء نشاطا من حيث عدد الصفقات في العام الماضي 2019.

واضاف التقرير شـهد عـام 2019 حالـة مـن النشـاط في منظومـة الشـركات الناشـئة في المملكـة العربيـة السـعودية اذ استثمر مـا قيمتـه 67 مليـون دولار في 71 صفقة، بزيـادة نسـبتها 35 %و92 %عـى التـوالي مقارنـة بعـام 2018 ، مشيرا الى انه كانـت هنـاك زيـادة في المبـادرات الحكوميـة وبرامـج مسـرعات الاعمـال وإجمـالي عـدد المسـتثمرين أيضـا ممـا جعـل عـام 2019 عاما مميزا لريـادة الاعمـال في المملكـة العربيـة السـعودية.

وابانت MAGNiTT ان عام 2019 شهد 71 استثمارا، في المملكة العربية السعودية وهو رقم قياسي مقارنة بأي سنة سابقة، وكان من بين المستثمرين الكثر نشاطا مسرعة مسك للابتكار 500 للشرق الاوسط وشمال أفريقيا، ومسرعة مسك للنمو، بالاضافة الى شركة 500 Startups ، وعقال، ووعد فينتشرز.

واشارت الى انه بالاضافة الى العدد القياسي في الصفقات، شهد عام 2019 استثمار 67 مليون دولار في الشركات الناشئة في السعودية. وتشمل أبرز جولات التمويل الجولة التي نفذتها منصة نون أكاديمي، المنصة المتخصصة في مجال التعليم الالكتروني، وجمعت من خلالها مبلغ 8.6 مليون دولار، بالاضافة إلى جولة تمويل أخرى بقيمة 6.6 مليون دولار جمعتها شركة "نعناع" لتوصيل المواد الغذائية.

وبحسب الشركة المتخصصة في ابحاث رأس المال الجريئ استثمرت 41 مؤسسة في شركات ناشئة مقرها السعودية في عام 2019 ،بزيادة قدرها 58%مقارنة بعام 2018، وكان ما نسبته 68%من هؤلاء المستثمرين من السعودية، بينما جاء 32%منهم من خارج المملكة، وخصوصا  من الامارات العربية المتحدة.

 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد بن مانع ال هتيله شركة جرير تحظى بادارة رشيدة و تطبق الحوكمة قبل فرضها من قبل...
وضحى تكفون شوفو لنا حل مع هيئه التقويم(قياس) وشروطهم التعجيزيه...
فاطمه الفرج كل عام و أنتم و من تحبون بألف خير وسعاده
ابو ساره كل سنه وانتوا طيبين
فواز محمدالعبدلي ستة أشهر اطالب بحقي

الفيديو