الاثنين 03 ربيع الأول 1442 - 19 أكتوبر 2020 - 27 الميزان 1399

صنع التغيير عن طريق التحول الرقمي

نواف بن سليمان علي أباالخيل

التحول الرقمي ، حديث العصر فيم يخص التغيير على مستوى العالم ويعتبر الآن الوصفة الناجحة والأهم للمنظمات للخروج من التقليدية والنمطية نحو الإبداع والإستمرارية . ويعرف بأنه التحول الشامل للأنشطة التجارية والتنظيمية وكذلك العمليات والكفاءات والنماذج للإستفادة بشكل كامل من التطورات والفرص التي توفرها التقنيات الرقمية بطريقة استراتيجية .

 فما هي مكونات التحول الرقمي ؟

يتكون التحول الرقمي من خمس أجزاء وهي :
1) الاستراتيجية والثقافة : وهي بناء التوجه الصحيح للمنشأة مع مراعاة الثقافة الموجودة داخلها.
2) علاقة مقدم الخدمة بالعميل : وهي دراسة العلاقة بينهما بداية من بحث العميل عن مقدم الخدمة أو المنتج، مرورًا بتحصله على الخدمة أو المنتج ، صيانة الخدمة أو المنتج لحين انتهاء العلاقة.

3) الإجراءات والنقلة الإبداعية : وهي الكيفية التي يعمل بها مقدم الخدمة من إجراءات داخلية، والمتعهدين الذين يعملون معهم.
4) التكنولوجيا : وهي النظام المساند للأعمال اليومية، وكذلك البوابة التي ينفذ عن طريقها المستفيد عملياته .

5) المعلومات وتحليلها : وهي ما يتولد من معلومات وعن طريقها نستطيع رفع لوح معلومات تساهم في معرفة الأوضاع الحالية للأعمال ومن بعدها تتم معالجة الأخطاء . وتستند عليها المنشأة في عملية التخطيط والدراسات الإستشرافية  .

نلاحظ ومن خلال مشاريع التحول الوطني في وطننا الكريم نشوء الكثير من المشاريع المرتبطة بالتحول الرقمي في العديد من الجهات الحكومية والخاصة . ولكن هل التقنية هي اهم أجزاء التحول الرقمي ؟؟؟

برأيي الشخصي بالطبع لا ، ولنأخذ هذا المثل المبسط لشرح الفكرة.

لنتخيل أنفسنا داخل مطعم يقدم وجبات متنوعة، والجميع واقفون أمام الكاشير بشكل عشوائي والكل يصرخ ويعارك محاولا تسجيل طلبه عند الكاشير . مدة بقاء من يدخل المطعم حتى يخرج منه هي 60 دقيقة .

أتى ملاك المطعم بمستشار تحول رقمي وقام بالتالي  :

•  وضع استراتيجية مميزة للمطعم مراعيا للثقافة الداخلية للعاملين في المطعم والخارجية مراعية لثقافة العملاء.
•  درس علاقة المطعم بعملائه ووضع اللافتات التوضيحية والجميلة ذات التصميم الأنيق ورتب وقوف الناس في طوابير منظمة مع تذاكر مرقمة .
•  أسس تطبيقات تقنية لأخذ الطلبات عبر المنصات.
•  درس المعلومات المتكونة لدى نظام المبيعات وعرف موعد دخول الطلبات العالية والمنخفضة وتوجهات العملاء وسلوك شرائهم .

بعد كل ما فات من جهد جهيد حثيث صادق وأمين ، لم يستطع أن يسرع عملية أخذ وتسليم الطلبات والتي بقت لمدة٦٠ دقيقة !!!

لم يقم سوا بصناعة طوابير جميلة ومرتبة برأيي الشخصي وهذا حال كثير من مشاريع التحول الرقمي، حيث أن المستشار لم يستطع حل النقطة الأهم في المطعم وهي الإجراءات، وتشمل المعدات والعاملين وطرق إعداد الوجبات وحفظ موادها الأولية وإدارة المخزون وعلاقات الموردين. 

الإجراءات هي أهم أجزاء التحول الرقمي وهي ما يصنع الفارق بين منشأة وأخرى ولابد من إظهار الدور الكبير والمهم للشركات المتعهدة في هذه المسألة فهي من يساهم في نجاح الأعمال وعمل النقلات النوعية.  

أحب شخصيا القراءة في علم السلوك، وهناك خلل سلوكي معروف ويسمى بالقشورية وهي الإلتفات لصغار الأمور الظاهرة وترك لب الموضوع وتفاصيله الدقيقة وهذا ما شرحته عن طريق مثال المطعم المذكور أعلاه. فحلول التغيير الصعبة والجراحية تأتي من معالجة الإجراءات ( دون إقلال من أهمية النقاط الأربع الأخرى ) سواء بحلول التعهيد ( إن أمكن ) أو تكبير وتطوير أداء الفريق التشغيلي برفع إمكانياته وقدراته البشرية والآلية. 

حياتكم تغيير دائم وجميل 
 

مستشار إداري مرخص متخصص في : • إستراتيجيات تطوير الأعمال والمشاريع • تنفيذ الإستراتيجيات • إدارة التغيير [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

سلطان الحزيمي سوالي للكاتب عندنا قال السعوديين يدفعون الضريبه في الدول...
صالح المحمود وررد في مقال هل تربح شركات الطيران للكاتب عبدالرحمن حمد...
ابو البراء اعتقد بأنه وعلى الرغم من نجاحه على المستوى العملي ولكن...
Ahmad المبرر الثاني هو أكثر شيء انا اعاني منه وهو ضغط العمل ..
نوره لاشك أن موضوع الفاقد التعليمي يهم جميع شرائح المجتمع لاسيما...

الفيديو